مجالس التدبر - 1439هـ - المجلس 15 - سورة يوسف (الآيات 30-57)

مجالس التدبر@tadabbor

للعام الهجري 1439

المجلس (١5) بعنوان: تدبر #سورة_يوسف (الآيات 30- 57)

ضيفنا: فضيلة الشيخ سلمان السنيدي @salman_alsonidi

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

 

تغريدات الضيف:

1.      (وقال نسوة في المدينة ...) (فلما سمعت بمكرهن) بعض المكر والتشهير يكون في صورة إنكار للأخطاء ولكن هذا سريعا ما ينكشف للعقلاء

2.      فزع يوسف إلى ربه (رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه ) فقدم العقوبة الدنيوية لعلمه أنها أخف ضرراً من معصية الله وأظهر اضطراره إلى عصمة ربه (و إلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن ) وهكذا يظهر حسن توكله في صبره وفعله للأسباب واستعداده للبذل مع براءته من قوته

3.      (فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن) التضرع إلى الله ولزوم دعاء الله وطلب عونه أعظم سبيل للنجاة من إغراء الشهوات والعصمة من الزلل وقت الفتن

4.      ( يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار ) ( الدعوة إلى الله ) مهما قل عدد المخاطبين ( التفنن في الأساليب ) الاستفهام للتفكير والبحث والمقارنة ( التذكير باسماء الله ) فالواحد هو وحده ملجأ المضطرين والقهار هو القادر على قهر تسلط الخلق مهما طغوا

5.      ( إنا نراك من المحسنين ) ( يوسف أيها الصديق ) انطباعات قالها من عاشره وعرفه فانتشرت وراجت؛ بل سجلها التأريخ برغم كيد امرأة العزيز له بالسجن عسى أن يتهمه الناس ويسيؤا به الظن فسبحان من قلوب العباد بيده

6.      ( ولأجر الآخرة خير للذين أمنوا وكانوا يتقون ) خروج يوسف من السجن معززا ورفعة مكانته وتوليه وتمكينه في الأرض كلها لا ترقى إلى أجر الآخرة فلتتعلق القلوب ( عند كثرة الاستغفار أو أداء الاعمال الصالحة ) بأجر الآخرة فإنه خير وأبقى وأعظم ( وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا)

 

تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      من السبعة الذبن يظلهم الله في ظله يوم لاظل الا ظله(ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال اني اخاف الله),وهذا مافعله نبي الله يوسف قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِين

2.      ورد ذكر الاحسان في سورة يوسف خمس مرات وهومن اسباب الفرج بعد الشدة فهلا اسشعرنا ذلك في تعاملنا مع الخالق سبحانه ومع خلقه

3.      مهما تميزت ومنحت من العطايا فلا تنسى أن تنسبها لمعطيها {ذٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِى رَبِّى }

4.      إذا وضعت في موقف فتنه وكان الخيار صعباً فتذكر قول يوسف عليه السلام {قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ}

5.      (وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) لايأتي التمكين الا بعد الابتلاء والتمحيص فقد كان طريق تمكين يوسف ملئ بالصعاب والبلايا والصعاب فاللهم صبرا حتى نمكن

6.      (وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين) (فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن) الاستعانة بالله والدعاء من اسباب الفرج بعد الشدة

7.      من أسباب الوقوع في الفتنـــة: الخلوة بالأجنبـــي: {وراودته التي هو في بيتها عن نفسه} اطلاق البصـــر: {فلما رأينه أكبرنه}

8.      يجب ان لاينسى اصحاب الهمم العالية الدعوة الى الله مهما تعاظمت كروبهم وهمومهم وقد كانت الدعوة الى الله عند سيدنا يوسف اعظم من التفكير في همه (يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ)

9.      في الغالب: المرأة تتأثر بالصورة والشكل{فلما رأينه} الرجل يعجب بالمنطق والكلام{فلما كلمه}

10.  قال يوسف للذي ظن أنه ناج من الفتيان في السجن: {اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ} من وقع في مكروه وشدة لابأس أن يستعين بمن له قدرة على مساعدته فإن هذا من قد جرى العرف باستعانة الناس بعضهم ببعض.

11.  {إني تركت ملة قوم لايؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون} الدعوة إلى التوحيد ... أساس الإحسان إلى العبيد ....

12.  ﴿الآن حصحص الحق﴾ مهما طال انتظارك لظهور الحق، لا تيأس سيظهره الله لا محالة ولو بعد حين.

13.  ﴿.. فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين أمين﴾ جاء الفرج بعد الشدة واليسر بعد العسر .. مهما توالت عليك الشدائد فلا تيأس من روح الله فكم توالت الشدائد على يوسف عليه السلام ثم جاءه الفرج متواليا إلى أن أتم الله فضله عليه..

14.  ( قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه ) من أجل رضى الله يصبح ضيق السجن سعة وظلامه نور وشدته رخاء وفرج .

15.  ﴿ إن النفس لأمارة بالسوء ﴾ أكبر عدو لك هي نفسك التي بين جنبيك فجاهدها وارغمها قبل ان تتسلط عليك .

16.  (وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءَهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ الَّلاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ) عزة النفس واثبات البراءة اعظم من الحرية فهو لم يخرج الا بعد ثبوت براءته

 

تغريدات المشاركين التي لم يعاد تغريدها

1.      {وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين} نسي يوسف في ذلك الوقت أن يشكو إلى الله ويستغيث به،وجنح إلى الاعتصام بمخلوق; فعوقب باللبث في السجن بضع سنين /القرطبي لاتعلق قلبك بالمخلوقين وتوكل على رب العالمين

2.      (قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ) تمسك بدينك حتى و إن إنعدم الحياء حتى إفتخر أهل المعاصي بأفعلهم و بتنكيلهم بأهل الفضل

3.      (قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْرَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَاآمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًامِّنَ الصَّاغِرِينَ) احذرمن أن تبررفعلك السيئ بأعذارواهيةيزينهالك الشيطان بل وإياك والكيدبمن لم يعاونك على خطئك

4.      (فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) لا تتحدث بعيب أحد بين الناس فلعل الله يعافيه و يبتليك

5.      (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ) اذا رأيت أي عيب في أخيك فعليك نصحه في الخفاء و عدم التحدث بعيبه عند كل باب

6.      وقد يتعجب الانسان من وقوع شخص في معصية وعندما يوضع في نفس الظروف يقع في نفس المعصية قال تعالى فلما سمعت بمكرهن ارسلت اليهن واعتدت لهن متكئا واتتْ كل واحدة منهن سكينا وقالت اخرج عليهن فلما راينه اكبرنه وقطعن ايدهن وقلن حاشا لله ماهذا بشرا ان هذا الا ملك كريم

7.      ( وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ ) احذر من نشر الأخبار السيئة و اجعل من نفسك قبراً لها

8.      (وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ) كن صاحب فطنة و اختر الوقت المناسب لعرض طلبك حتى يكن تنفيذه أقرب إليك

9.      ( وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ ) عليك أن تكون أميناً في إجابتك على أي سؤال يوجه إليك و إن لم يكن لديك علم فلا تضلل من سألك بأي إجابة بل قل له سل فأنا لا أعلم

10.  ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ) اختر الوظيفة التي تتناسب مع قدراتك حتى تسطيع على الإنجاز و التطوير فيها

11.  (مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاءسَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّاأَنزَلَ اللَّهُ بِهَامِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَأَلاَّ تَعْبُدُواْإِلاَّإِيَّاهُ) لابدمن بيان الفسادالذي يعيش فيه غيرك وخاصة الفسادالعقائدي بإسلوب طيب وبحجةمفحمه

12.  (وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ) كن خير داعي إلى التوحيد بأخلاقك الطيبة

13.  (ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ) ادع إلى الإسلام في أي وقت و في أي مكان بإسلوب طيب و لا تترك أي فرصة تقدر فيها على الدعوة إلى الله

14.  " وَلَأَجْرُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ " 57 فبالتقوى, تترك الأمور المحرمة من كبائر الذنوب وصغائرها. وبالإيمان التام, يحصل تصديق القلب, بما أمر الله بالتصديق به, وتتبعه أعمال القلوب, وأعمال الجوارح .

15.  وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ رغم عظم جزاء الدنيا وهو التمكين الا ان جزاء الاخرة اعظم بكثير لمن أمن واتقى

16.  (وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) مهما ظلمك البشر كن على يقين بأن الله ناصر عباده الصالحين

17.  (قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ الَّلاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ) لا تذهب إلى مكان ظُلمت فيه إلا بعد أن يعود لك حقك و يرتفع عنك الظلم

18.  (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ) توكل على الله و خذ بكل الأسباب التي توصيلك إلى هدفك و لا تتكاسل

19.  ( إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ) كن خير ممثل لدينك في أي مكان تذهب إليه

20.  (وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حبا انا لنراها في ضلال مبين) #سورة_يوسف تحريم النميمة والخوض في الأعراض

21.  (قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ) تمسك بدينك و إن ضيق عليك أهل الضلال و الجأ إلى الله في محنتك يكفيك

 

تغريدات حسابي إسلاميات التي لم يعاد تغريدها

1.      صاحب يوسف في السجن قال (فأنساه الشيطان) في #سورة_يوسفوفتى موسى قال (وما أنسانيه الا الشيطان) في الكهف بعض النسيان من الشيطان وراءه مفاتيح فرج من الرحمن فلا تظنن كل نسيان نقمة!

 

2.      (ما جزاء من اراد بأهلك سوءا) (ولقد راودته عن نفسه) جاهرت امرأة العزيز بالمعصية ففضحت أمام الملك والناس ولو سترت على نفسها وتابت إلى ربها لستر الله عليها فاحذر أيها العاصي أن تجمع بين ذنب المعصية وذنب المجاهرة بها



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل