مجالس التدبر - سورة الزمر

مجالس التدبر@tadabbor

ابتداء من 20 ذي الحجة 1437هـ

المجلس الأول بعنوان: تدبر #سورة_الزمر

ضيفنا: فضيلة الشيخ/ إبراهيم الأزرق @ibraheam

تغريدات الضيف

1.      #سورة_الزمراشتملت على معان جليلة من تعظيم الله وتقرير توحيده وفضله وحكمته في التشريع والجزاء وهي من محركات القلوب وقد وردت قراءتها كل ليلة.

2.      ذكر إنزال الكتاب بالحق قبل الأمر بإخلاص العبادة في مطلع #سورة_الزمرتنبيه على شرط العبادة الثاني وهو أن يعبد الله وفق ما أنزل.

3.      على العبد أن يستحضر أن الشرع تنزيل من عزيز؛ قادر على المؤاخذة بمخالفته، حكيم؛ لا يشرع إلا ما كانت مصلحته راجحة. #سورة_الزمر .

4.      تسويغ الذنب يزيده قبحا! سوغوا كفرهم بقولهم (إنما نعبدهم ليقربونا إلى الله) فقال الله: إن الله لايهدي من هو (كاذب) + (كفار) مضعفة #سورة_الزمر

5.      الخوف والرجاء بواعث على العمل، و(يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه) ليست دعوى تصدق بلا برهان من قنوت وسجود وقيام! #سورة_الزمر

6.      (قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم) #سورة_الزمرهذا يقوله النبي عليه الصلاة والسلام! فهل يأمن يأمن بعد ذلك على عجره وبجره إلاّ مغرور!

7.      شرح الصدر لا ينافيه حمل الهم إذا كان صاحبه (على نور من ربه) #سورة_الزمريصدر فيما يفعل ويذر عن بصيرة، وإنما ينافيه الضلال تخبطا في الظلم!

8.      مِن ذكر الله تنشرح قلوبٌ مستنيرة بهدى الله، ومنه تشمئز قلوب مظلمة وعنده تقسوا، (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله) #سورة_الزمر

9.      (تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين) #سورة_الزمرخوفا وطمعا اعرض نفسك عليه وانظر موضعك من أهل الخشية! واعرف قدرك في ميزان الهداية!

10.  (أفمن يتقي بوجهه سوء العذاب) #سورة_الزمراكتفى بذكر حاله عن تخيير حال المؤمن عليه، إذ الغرض التنفير من الكفر وذكر هذا القدر عن صاحبه واف.

11.  (أليس الله بكاف عباده) #سورة_الزمركذا في قراءة سبعية، والجواب: بلى! فمن اجتهد في تحقيق العبودية كان أسعد بكفاية الله له.

تغريدات المشاركين التي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      أكّدت #سورة_الزمرعلى أنّ مدار قبول العبادات مبنيٌ على الإخلاص https://pbs.twimg.com/media/Cs5OGExW8AAg__0.jpg

2.      (ولايرضى لعباده الكفر) رغم غناه عنا يحب لنا الخير ولايرضى لنا الكفر غنى وكرم وفضل.

3.      { قل تمتع بكفرك قليلا إنك من أصحاب النار } ابعد هذه الآية يمكن أن يغبط كافر على نعيم يعيش فيه !!

4.      "ساجدًا وقآئماً" ذكرالسجود قبل القيام مع تأخره عنه وذلك لما في السجود من فضائل وتشريف وقرب من الله وخضوع له سبحانه..!

5.      (فويلٌ للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك فيضلال مبين) علامةالضلال قسوةالقلب وابتعاده عن سماع القرآن والذكر نسأل الله العافية

 

6.      (أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه)من أعظم أسباب شرح الصدر:التوحيد وعلى حسب قوته يكون انشراح صدر صاحبه

 

7.      "قل تمتع بكفرك قليلاً" مهمابلغ الكافرمن متع الدنيا ومهما طال عمره بها فهي في حساب الآخرة قليل! فلايغرنك طول الأمل!

8.      عمل الجوارح:{قانت ءاناء الليل ساجد وقائما} عمل القلب:{يحذر الآخرة ويرجوا رحمة ربه} لذا لا عجب في مدحهم بالعلم{قل هل يستوي الذين يعلمون}

9.      متى كنت عبدًا لله حقًّا، حقق الله لك كفايتك وحفظك،( أليس الله بكافٍ عبده).

10.  (أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه) من كان على يقين بكفاية الله ورعايته فلن يضره تخويف وتهديد وكيد البشر

 

11.  (إنك ميت وإنهم ميتون) أنت وأنت وهي وهو وهم وهن الصغير والكبير والأمير والحقير سيموتون !! فماذا أعددنا لما بعد الموت !!

12.  (أفمن يتقي بوجهه سوء العذاب)   الأيدي مغلولة فلا يتهيأ له أن يتقي النار إلا بوجهه! إنه مشهد يكفي لردع العاصي عن معصيته

 

13.  (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله) إذا كان قلبك يتأثر ويخشع عند ذكر الله فأنت في نعمة فكم من قلوب الحجارة خير منها !!

14.  هذا المثل المضروب في #سورة_الزمريشمل كذلك حال الدنيا وحال الإنسان بدايةٌ قويةٌ تسرُّ القلب ما تلبث أن تذبل لتغدو أثراً فتنبّه!

15.  يأمر الله رسوله أن يقول: (إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم) أنت.. كيف تعصي ولا تخاف العذاب؟!

16.  (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ) هكذا يُعرف أهل العقول السليمة بتمييز الحسن من القبيح.

17.  {وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُم إِلَى الّجَنَّة زُمَراً } في الدنيا اجتمعوا على مرضاته وفي الآخرة بدخول جناته

 

18.  {إن الله يغفر الذنوب جميعاً﴾ لو أتيته تائبا قد بلغت ذنوبك عنان السماء لأتاك بغفرانه ورحمته فماذا تنتظر يامن عصيت !!

19.  (قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم) سبحان الله أسرفوا و يناديهم ياعبادي !! فكيف يكون قرب المقتصد والسابق بالخيرات !!

20.  (قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتفنطوا من رحمة الله) مهما لوثتك الذنوب والخطايا،لاتتردد في العودة إلى الله.

21.  ﴿ قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم ﴾ ما أرحم الله .. رغم إسرافنا فيما لا يحب .. ينادينا بما نحب!

22.  (وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده..) نهاية جميلة وراحة من التعب في الدنيا وتحقيق الحلم بدخول الجنة يحفزنا لهذه اللحظة.

23.  ينادي المسرفين بـ﴿يا عبادي﴾ ويعطيهم الأمل بـ﴿لا تقنطوا﴾ ثم يبشرهم ﴿إن الله يغفر الذنوب جميعا﴾ . فكيف بالمقبلين إليه؟

 

24.  (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا) السجود شريف بهيئته والقيام شريف بذكره

 

تغريدات حسابي إسلاميات التي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وذكرفيها أولوالألباب 3 مرات محور #سورة_الزمرالتوحيد لكنه ليس كلمة تقال،التوحيد علم وعمل

2.      تعلّمنا #سورة_الزمرلوازم المحبة الخالصة لله ومنها: القنوت لله عزوجل (أمّن هو قانت آناء الليل) الصدق (والذي جاء بالصدق وصدق به)

3.      شتان بين يعبد الله مخلصا وبين من يشرك معه غيره! وشتان بين: غرف من فوقها غرف وبين: لهم من فوقهم ظلل من النارومن تحتهم ظلل!

سؤال المجلس

آية في #سورة_الزمرأومأت إلى أن الإنابة إلى الله حال الضيق والفاقة تختبر حال السعة والغنى، فما هي؟

الإجابة

(وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ)

 

تغريدات المشاركين التي لم يعاد تغريدها

1.      (ولايرضى لعباده الكفر) رغم غناه عنا يحب لنا الخير ولايرضى لنا الكفر غنى وكرم وفضل.

2.      عندما تقرأ القرآن وتستشعر أنه كلام من تحب ستتغير أحاسيسك وستتفاعل مع كلماته وتطلع لرحمته #تدبر {تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم

3.      {أليس الله بكافٍ عبده} العبودية لله وحده أمان واطمئنان في الدنيا والآخرة لأنها اعتماد على مالك الأمر كله.

4.      (فمن اهتدى فلنفسه) من أحب نفسه حقا أحب لها الخير وكل الخير في عبادة الله وطاعة أوامره خيري الدنيا والآخرة

 

5.      سميت #سورة_الزمربسورة الغُرف لقوله تعالى: (لَٰكِن الَّذِين اتَّقَوا ربَّهُم لَهُم غُرَفٌ مِن فَوقهَا غُرَفٌ مبنِيَّةٌ) #القرطبي

6.      #حقيقة :(وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ) حقيقةٌ نعرفها جميعاً؛ لكنّ قلّةٌ من تيقّنُوا بها واسْتعَدُّوا لما يأتي بعدها.

7.      (الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) القلوب الحية هي التي تسمع المواعظ وتستجيب لها بالعمل الخالص لله وهذه علامة الهداية.

8.      ﴿ وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِى هَٰذَا ٱلْقُرْءَانِ مِن كُلِّ مَثَلٍ﴾ ضرب المثل فيه تربية العقل على تدبر القرآن.

9.      ﴿ ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ ﴾ من تدبره وانتفع بما فيه صلح قلبه واستقام أمره.

10. 

التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل