مقتطفات تفسيرية من برنامج بينات - سورة المائدة

مقتطفات تفسيرية لآيات سورة المائدة من برنامج بينات

تفريغ سمر الأناؤوط - موقع إسلاميات

(ترى أعينهم تفيض من الدمع) (تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم) هذا حال من يستمع للقرآنحقا! رب ارحم حالنا واغفر تقصيرنا

(ترى أعينهم تفيض من الدمع (مما عرفوا من الحق)) الحق إذا عُرِف أثّر في النفس د. محمد الخضيري

(تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ) خلّد القرآن هذا المشهد ليدل على حب الله لهم وأنه شيء يريده الله من العبد يعني كأنها منزلة يرغب الله عز وجل أن تكون من صفات العبد وهو فيض العين من الدمع. د. محمد الخضيري

تحريم الحلال لايقل إثما عن استحلال الحرام (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب) (د. الشهري)

(لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا) لاتحجب نفسك عن الحلال فتنقلب عليك وتجمح وقد تطمح إلى الحرام والعياذ بالله! (د. الخضيري)

(ولا تعتدوا) المنهج الوسطي هو أن تستمتع فيما أحله الله لك من غيرإسراف ولامخيلة ولا اعتداء (تجاوز للحدّ الذي أحله الله) (د. الشهري)

(ولا تعتدوا) من صور الإعتداء في الحلال: - منع النفس من الطيبات تعبداً يعتبر اعتداء أيضا - الإسراف والمبالغة والتبذير

(إن الله لايحب المعتدين)يحرص الإنسان على أن يتقي كل شيء فيه اعتداء لأنه سيؤدي به إلى عدم محبة الله له ومحبةالله مطلب عظيم (د. الخضيري)

ذكر كفّارة اليمين في #سورة_المائدةيتناسب مع مقصد السورة وهو العقود والوفاء بالعقود واليمين هي نوع من العقد المؤكد (د. الشهري)

#سورة_المائدةانفردت في ثمان عشرة فريضة من الأحكام الفقهية لا توجد إلا فيها (د. الشهري)

تحريم الطيبات داخل في اليمين يشهد بهذا قول الله في سورة التحريم (لم تحرّم ما أحل الله لك) (قد فرض الله لكم تحلة أيماكم) (د. الخضيري)

أنواع اليمين: يمين لاغية لا كفارة فيها يمين معقودة (فكفارته إطعام عشرة مساكين)الآية يمين غموس (تغمس صاحبها في النار)  (د. الخضيري)

الألفاظ التي جاءت في القرآن لليمين هي: اليمين والقسَم والحلِف والأليّة (ولا يأتل أولو الفضل منكم)(للذين يؤلون من نسائهم) (د. مساعد الطيار)

(بما عقدتم الأيمان) فيها دلالة على أن الشارع لايؤاخذ إلا على الشيء الذي يقصده الإنسان أما ماخرج منه من غير قصد فلا يؤاخذ عليه (د. الخضيري)

كفارة اليمين نوع من العقوبة التي هي في ظاهرها عقوبة وفي باطنها رحمة لأن فيها إطعام المساكين فيه كسوة لهم فيه عتق للرقاب (د. الخضيري)

كفارة اليمين تتميز عن سائر الكفارات بأن فيها تخييرا وترتيبا فالتخيير في الثلاثة فإن لم يستطع أي واحد منها انتقل إلى الصيام (د. الخضيري)

الدخول في اليمين باختيار العبد وأما الخروج منه فباختيار الله تعالى ولهذا جاءت الكفارات إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يستطع فصيام 3أيام

الله سبحانه وتعالى جعل سبيل الرقّ واحدًا وهو الحرب وفتح أبواب العتق (د. مساعد الطيار)

في كفارة اليمين قدّم الإطعام والكسوة والعتق على الصيام لأن الإسلام يتشوّف لما فيه نفع للآخرين وأخّر الصوم لأن منفعته فردية (د. الخضيري)

(من أوسط ما تطعمون أهليكم) كما تُطعم أهلك الجيد من الطعام أطعِم هؤلاء المساكين كأنهم أهلك وهذا تكريم للمساكين (د. الشهري)

(عقدتم الأيمان) (واحفظوا أيمانكم) يجب على المسلم أن يحفظ يمينه إلا مما لابد منه لأنهاعقد بينك وبين الله عزوجل يجب عليك أن تلتزم به (د. الشهري)

(واحفظوا أيمانكم)حفظها: ابتداء من أن توقعوها في غيرمحلها ومن أن تحنثوا فيها ثم تضيّعوها فلاتؤدوا الكفارة (د. مساعد الطيار)

النبي لما جاءه ضيف مازاد على أن قال: كُل، لكن ما حلف بالله على أن يأكل ابذل ما عندك بنفس طيبة ولا تُكره ضيفك على ما لايريد (د. الخضيري)

(واحفظوا أيمانكم) احفظ اليمين لا تضعه إلا في مواضعه ولا تلجئ الآخرين وتكرههم على ما يكرهون برغبة في الإكرام (د. الشهري)

البحث في علل التشريع لا يلزم دائماً أن العقل يدركها بهذا يكفي فيها أمر الشارع فهو أشبه ما يقال بالأمر التعبدي (د. مساعد الطيار)

(كذلك يبين الله لكم آياته) البيان في تفاصيل الشرائع إنما يكون من الله تعالى وتبقى دساتير البشر قاصرة وناقصة مهما ضُبطت (د. مساعد الطيار)

ختمت آية كفارة اليمين (لعلكم تشكرون)من أعظم مايشكر عليه الرب هو بيان هذه الأحكام ودلالتنا على كيف نتعامل مع مثل هذه الأمور (د. الخضيري)

من الشكر في هذا العصر أن الإنسان يفخر بهذه الشريعة عندما يكون عند المترددين والمنافقين والعلمانيين والليبراليين والغربيين، قل أنا مسلم وافتخر (د. الخضيري)

التكاليف التي كلف الله بهاالعباد مآلها في النهاية لهم هم ولهذا وجب عليهم شكرالله فالذي حلف يمينا وحنث بها ثم كفّر عنها انقلب إثمه نعمة

بيّن القرآن التدرج في التشريع ليكون منهجية يتّبعها كل إنسان في التغيير وتربية الناس وإصلاح أحوالهم فالتغيير المفاجئ قد لا يصلح دائما (د. الخضيري)

(إنما الخمر..) (فاجتنبوه) تحريم الخمر في #سورة_المائدةيكاد يكون من أصلح الأمثلة في الشريعة الإسلامية على التدرج في التشريع (د. الشهري)

عند الأصوليين أن الأمر المجرّد عن القرائن يدل على الوجوب (فَاجْتَنِبوه) أمرٌ بالاجتناب يدل على التحريم المطلق (د. الشهري)

#سورة_المائدةتعتبر من أواخر ما نزل من القرآن ولا تكاد تجد فيها حكماً منسوخاً (د. الخضيري)

الخمر في تعريفها هي كل ما خامر العقل وغطّاه فهو محرّم تدخل فيه الآن المخدرات بأنواعها وحبوب الهلوسة والقات الخمر هي هذه المشروبات أو المطعومات التي تغطي العقل فيغيب عن وعيه ولا يدرك ما يقوم به أو ما يقوله (د. الشهري)

الميسر يسمى عند الفقهاء بالمغالَبات مثل القمار والمراهنات التي تكون على أشياء يفعلها الناس ويكون فيها خسارة لأحد الطرفين (د. الخضيري)

الميسر: يبدو والله أعلم إنه سمي ميسر ليُسره، إنك تدفع أنت ما لا يضرك ثم تنتظر شيئاً مجهولاً قد يأتيك وقد لا يأتيك. (د. الشهري)

(والأنصاب) ما يُذبح عنده سواء كانت أصنام أو حجر أو شجرة المهم أنه عَلَم يُذبَح عنده لغير الله سبحانه وتعالى (د. مشاعد الطيار)

(والأزلام)عادات العرب كانوا يأتون بـ3أقداح:أمرني، نهاني،والثالث غُفْل،ثم يدخلونها في كيس ويخرج واحدة والذي يخرج له يفعله (د. مساعد الطيار)

النفس البشرية تريدأن تعرف شيئامن الغيب، فإذالم يوجدلها وحي يدلها لجأت إلى الوهم إذاظهر الإيمان والعلم اختفت هذه المظاهروالمشعوذين (د. الشهري)

ديننا دين يحرص على أن يبقى للإنسان عقله في كل الأحوال وأن يتصرف تصرفات معقولة غير موهومة ولا متبع فيها للخرافة وللأساطير ولا للدجل (د. الخضيري)

الدجال سيخرج في آخر الزمان بفتنته العظيمة لكن هناك دجاجلة قبله كثيرون وهؤلا المشعوذين الذين يبيعون الوهم للناس منهم (د. الخضيري)

عليكم بالعلم،ارجعواإلى كتاب الله،اعلمواأن كل من يحاول أن يدجّل أويوهم بشيءمن الشعبذات والخرافات التصديق به يخل بدين الإنسان وتوحيده (د. الخضيري)

 

آية تحريم الخمر في #سورة_المائدةحماية للعقل وصيانة له -الخمر تغيب العقل -الميسر فيه غرر لايرضاه عقل -الأنصاب والأزلام بيع للعقل (د. الشهري)



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل