آية وتفسير - (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ﴿٧٣﴾ الفرقان)

آية وتفسير

فقرة من البرنامج الإذاعي: بك أصبحنا

تفريغ الأخت الفاضلة دلال غازي لموقع إسلاميات حصريًا

(وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ﴿٧٣﴾ الفرقان)

حديثنااليومعنالصفةالحاديةعشرمنصفاتعبادالرحمنالمذكورةفيسورةالفرقانفيقولهعزوجل(وَالَّذِينَإِذَاذُكِّرُوابِآيَاتِرَبِّهِمْلَمْيَخِرُّواعَلَيْهَاصُمًّاوَعُمْيَانًا (73) الفرقان)يمكنأننعبرعنهذهالصفةبجملةواحدة:الاستجابةلأمراللهأوالانتفاعبآياتالله.

معنىالآيةبصورةمجملة مماقالهابنكثيررحمهاللهفيتفسيرها:

يقولابنكثيررحمهالله: قوله(وَالَّذِينَإِذَاذُكِّرُوابِآيَاتِرَبِّهِمْلَمْيَخِرُّواعَلَيْهَاصُمًّاوَعُمْيَانًا)هذهمنصفاتالمؤمنين(إِنَّمَاالْمُؤْمِنُونَالَّذِينَإِذَاذُكِرَاللّهُوَجِلَتْقُلُوبُهُمْوَإِذَاتُلِيَتْعَلَيْهِمْآيَاتُهُزَادَتْهُمْإِيمَانًاوَعَلَىرَبِّهِمْيَتَوَكَّلُونَ(2)  الأنفال)بخلافالكافرفإنهإذاسمعكلاماللهلايؤثرفيهولايُقصِرعماكانعليهبليبقىمستمرًاعلىكفرهوطغيانهوجهلهوضلالهكماقالعزوجل(وَإِذَامَاأُنزِلَتْسُورَةٌفَمِنْهُممَّنيَقُولُأَيُّكُمْزَادَتْهُهَذِهِإِيمَانًافَأَمَّاالَّذِينَآمَنُواْفَزَادَتْهُمْإِيمَانًاوَهُمْيَسْتَبْشِرُونَ(124)  وَأَمَّاالَّذِينَفِيقُلُوبِهِممَّرَضٌفَزَادَتْهُمْرِجْسًاإِلَىرِجْسِهِمْوَمَاتُواْوَهُمْكَافِرُونَ(125)  التوبة)فقوله(لَمْيَخِرُّواعَلَيْهَاصُمًّاوَعُمْيَانًا)أي  بخلافالكافرالذيذُكِّربآياتربهفاستمرعلىحالهكأنلميسمعهاأصَّمأعمى.

يفسرابنكثير رحمه اللهالقرآنبالقرآنويجمعالنظيرإلىالنظير وهيميزةرائعةفيتفسيرهرحمهاللهولايخلومفسّرمنالعنايةبهذا،ولكنهناكتفسيراهتمبهذاالأمراهتمامًاكبيرًاواعتنىبهعنايةخاصةوهوتفسيرأضواءالبيانفيإيضاحالقرآنبالقرآنللشيخالعلامةمحمدالأمينالشنقيطيرحمهالله .

قالالشيخ الشنقيطي رحمهالله:لايخفىأنفيهذهالآيةالكريمةدلالتيندلالةبالمنطوقودلالةبالمفهوم .فقددلتبمنطوقهاعلىأنمنصفاتعبادالرحمنأنهم(إِذَاذُكِّرُوابِآيَاتِرَبِّهِمْلَمْيَخِرُّواعَلَيْهَاصُمًّاوَعُمْيَانًا)أيلميكِبّواعليهافيحالكونهم(صُمًّا)عنسماعما فيهامنالحق(وَعُمْيَانًا)عنإبصارهبلهميكبونعليهاسامعينما فيهامنالحقمبصرينله،وهذاالمعنىدلتعليهآياتأخرمنكتاباللهتعالىكقولهتعالى(الَّذِينَإِذَاذُكِرَاللّهُوَجِلَتْقُلُوبُهُمْوَإِذَاتُلِيَتْعَلَيْهِمْآيَاتُهُزَادَتْهُمْإِيمَانًاوَعَلَىرَبِّهِمْيَتَوَكَّلُونَ(2)  الأنفال)ومعلومأنمنتليتعليهآياتهذاالقرآنفزادتهإيمانًاأنهلميخرّعليهاأصمّ أعمى.وكقولهتعالى(وَإِذَامَاأُنزِلَتْسُورَةٌفَمِنْهُممَّنيَقُولُأَيُّكُمْزَادَتْهُهَذِهِإِيمَانًافَأَمَّاالَّذِينَآمَنُواْفَزَادَتْهُمْإِيمَانًاوَهُمْيَسْتَبْشِرُونَ(124)  التوبة) وقولهتعالى(اللَّهُنَزَّلَأَحْسَنَالْحَدِيثِكِتَابًامُّتَشَابِهًامَّثَانِيَتَقْشَعِرُّمِنْهُجُلُودُالَّذِينَيَخْشَوْنَرَبَّهُمْثُمَّتَلِينُجُلُودُهُمْوَقُلُوبُهُمْإِلَىذِكْرِاللَّه) [الزمر: 23] إلىغيرذلكمنالآيات .

هذههيالدلالةالآولىلهذهالآية، وهيدلالةالمنطوقأمادلالةالمفهومفقالرحمهالله: وقددلتالآيةأيضًابمفهومهاأنالكفرةالمخالفينلعبادالرحمنالموصوفينفيهذهالآياتإذاذُكِّروابآياتربهمخرّواعليهاصمًاوعميانًا،أيلايسمعونما فيهامنالحقولايبصرونهحتىكأنهملميسمعوهاأصلًا،وهذاالمعنىالذيدلتعليه هذهالآية  الكريمةبمفهومهاجاءموضحًافيآياتأخرمنكتاباللهتعالىكقولهعزوجلفيسورةلقمان(وَإِذَاتُتْلَىعَلَيْهِآيَاتُنَاوَلَّىمُسْتَكْبِرًاكَأَنلَّمْيَسْمَعْهَاكَأَنَّفِيأُذُنَيْهِوَقْرًافَبَشِّرْهُبِعَذَابٍأَلِيمٍ(7) ) وقولهتعالىفيالجاثية(وَيْلٌلِّكُلِّأَفَّاكٍأَثِيمٍ(7) يَسْمَعُآيَاتِاللَّهِتُتْلَىعَلَيْهِثُمَّيُصِرُّمُسْتَكْبِرًاكَأَنلَّمْيَسْمَعْهَافَبَشِّرْهُبِعَذَابٍأَلِيمٍ(8)  وَإِذَاعَلِمَمِنْآيَاتِنَاشَيْئًااتَّخَذَهَاهُزُوًاأُوْلَئِكَلَهُمْعَذَابٌمُّهِينٌ(9) ) وقولهتعالى(وَإِذَامَاأُنزِلَتْسُورَةٌفَمِنْهُممَّنيَقُولُأَيُّكُمْزَادَتْهُهَذِهِإِيمَانًافَأَمَّاالَّذِينَآمَنُواْفَزَادَتْهُمْإِيمَانًاوَهُمْيَسْتَبْشِرُونَ(124)  وَأَمَّاالَّذِينَفِيقُلُوبِهِممَّرَضٌفَزَادَتْهُمْرِجْسًاإِلَىرِجْسِهِمْوَمَاتُواْوَهُمْكَافِرُونَ(125)  التوبة)إلىغيرذلكمنالآيات .

اللهمفقّهنافيكتابكوارزقناتدبرآياتكوالانتفاعبمواعظكوالاستجابةلأمركيا ذاالجلالوالإكرام.

رابط الحلقة الصوتي:

 

http://www.tafsir.net/lesson/6048



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل