آية وتفسير - (وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) - الفرقان

آية وتفسير

فقرة من البرنامج الإذاعي: بك أصبحنا

تفريغ الأخت الفاضلة دلال غازي لموقع إسلاميات حصريًا

(وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا ﴿٧٢﴾ الفرقان)

ما زلنامعحديثالقرآنفيآخرسورةالفرقانعنصفاتعبادالرحمن وماأجملهمنحديثنودأنلاينتهييكفيأنهحديثمنصفاتمنسماهمالله"عبادالرحمن" .نحناليوممعالصفةالعاشرةمنصفاتهم،صفاتأولئكالصالحينالأخيارنسألاللهتعالىأنيجعلناوإياكممنهم .ماأحوجناإلىالاقتداءبهمفيتلكالصفاتالجليلة .وسنرىمدىحاجتناالعظيمةإلىالاقتداءبهمحيننتأملالصفةالتيسنتحدثعنها: "صفةالإعراضعناللغو" فقدأخبراللهعنصفاتهؤلاءالصالحينمنعبادالرحمنفقالسبحانه(وَالَّذِينَلَايَشْهَدُونَالزُّورَوَإِذَامَرُّوابِاللَّغْوِمَرُّواكِرَامًا(72) )

ما المقصودباللغوهنا؟اللغوهوالعبثوهوالكلامالذيلاخيرفيهولا فائدة .إذًاماأكثراللغوفيحياتنااليوم!! إنهلميعدكثيرًافقطبلأصبحاليومهذااللغوللأسفموضعللمدحوالثناءعندكثيرمنالناسواللهالمستعان!.

هلاللغومقصورفقطعلىالكلامالذيلا فائدةفيه،أمتدخلفيهكذلكالأفعالالتيلا فائدةمنها؟ بلهو عامفيكلما لانفعمنهولافائدةمنالأقوالوالأفعالالعابثةالتيلاتليقبالمسلم.يدخلفيهأيضًاالسبوالشتمفإنمنصفاتعبادالرحمنأنهمإذاسمعواشخصًايشتمأويسبأويستهزئأوينطقبالسوءلميجيبوهبمثلهبليعرضونعنهويمرونعليهمرورالكرام .

تأملالتعبيربالمرورفيقولهسبحانه(وَإِذَامَرُّوابِاللَّغْوِمَرُّواكِرَامًا) مروا باللغوأيأنهمليسوامنأهلهليسوامشاركينولا جالسينفيمجالسالمشتغلينبهبلإذاوقعلهمفيطريقهممشهدمنمشاهدالعبثواللهوالباطللميقفواعندهولميلقوابآذنانهم أو أبصارهمإليه،بلمروابهوهمكرامامترفعونبإيمانهموبمروآتهمعنأنيشاركوافيهذاالعبثمنقريبأوبعيد .فالعبدالمؤمنلديهمايشغلهفيدينهودنياهعلىأنيضيعوقتهويصرفجهدهفيهذاالعبثالفارغ .

وتأملأيضًاقولهتعالى(مَرُّواكِرَامًا)هذهالكلمةالبديعة (كِرَامًا)تدلواللهأعلمعلىأنالخوضفيذلكالعبثأومشاركةأهلهفيههوالمهانةكلالمهانة،وأنالكريميعلوبنفسهعنمواضعالعبثوالسخف،يقالتكرّمفلانعنمايشينهإذاأكرمنفسهعنالقبائح.

ولأهميةهذاالأمرنجدالقرآنالكريمينبهعليهويذكرهفيصفاتالمؤمنينفيعدةمواضع:  

1.      منذلكقولهسبحانهفيصفاتالمؤمنين(وَالَّذِينَهُمْعَنِاللَّغْوِمُعْرِضُونَ(3)  المؤمنون)

2.      وقولهعزوجلعنهمفيآيةأخرى(وَإِذَاسَمِعُوااللَّغْوَأَعْرَضُواعَنْهُوَقَالُوالَنَاأَعْمَالُنَاوَلَكُمْأَعْمَالُكُمْسَلَامٌعَلَيْكُمْلَانَبْتَغِيالْجَاهِلِينَ (55) القصص)

3.      وأخبرسبحانهأيضًاعننعيمأهلالجنةفقال (لَايَسْمَعُونَفِيهَالَغْوًاوَلَاتَأْثِيمًا(25) إِلَّاقِيلًاسَلَامًاسَلَامًا(26)  الواقعة) دلهذاعلىأنمنمعايبالدنياأنانسمعفيهالغوًاكثيرًالافائدةمنه .

4.      ومنهذاأيضًاما ذكرهاللهعز وجلفيآيةأخرىعنخمرالجنةالتيلاتُذهبالعقلولاتجعلصاحبهايهذيبلغوالكلام،اللهعزوجليقول : (يَتَنَازَعُونَفِيهَاكَأْسًالَّالَغْوٌفِيهَاوَلَاتَأْثِيمٌ(23) الطور)

اللهمإنانسألكلسانًاذاكرًاوقلبًاخاشعًاوعملًاصالحًامتقبلًا .

رابط الحلقة الصوتي:

 

http://www.tafsir.net/lesson/6047



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل