للحفاظ: فواصل الآيات في سورة الصفّ

للحفاظ: فواصل الآيات في سورة الصفّ

إعداد سمر الأرناؤوط – موقع إسلاميات

وردت في فواصل بعض آيات سورة الصف الكلمات التالية: الفاسقين، الظالمين، الكافرون، المشركون. وقد تختلط على الحفاظ هذه الكلمات فوفقني الله تعالى خلال مراجعة السورة إلى الربط بين الكلمة والآية التي ترد فيها بحيث لا يخطئ فيها الحافظ إن شاء الله تعالى.

في الآية (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ ﴿٥﴾) ختمت بكلمة (الفاسقين) فيها حرف القاف وسبق في الآية تكرر هذا الحرف في أكثر من كلمة: قال، قوم، وقد، قلوبهم، القوم)

وفي الآية (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَى إِلَى الْإِسْلَامِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٧﴾) افتتحت الآية بكلمة (أظلم) فناسب أن تختم بكلمة (الظالمين)

والآية (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴿٨﴾) ختمت بكلمة (الكافرون) والكفر هو عكس نور الله تعالى والكفر ظلمات تقابل نور الله الذي ذكر في الآية والكفر هو محاولة إطفاء نور الله فناسب أن تختم هذه الآية بكلمة (الكافرون)

 

والآية الأخيرة (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ ﴿٩﴾) ختمت بكلمة (المشركون) وهي مناسبة لما في الآية من إرسال الرسول الذي دعا للهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ويبطل به كل شريك مدّعى مع الله سبحانه وتعالى، هذا والله أعلم.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل