99 تغريدة تدبرية في سورة الكهف - د. محمد بن سريّع السريّع

هذه مجموعة تغريدات الشيخ محمد السريع فوائد سورة الكهف جمعتها في رابط واحد ليسهل على الجميع الوصول لها ..
د. محمد بن سريّع السريّع

١- خمس سور في القرآن صدرت بـ ( الحمد لله ) الفاتحة – الأنعام – الكهف – سبأ – فاطر
 
٢- يذكر في كل سورة بعد ( الحمد )علة استحقاقه تعالى للحمد .
 
٣- أل في (الحمد لله) للاستغراق ، فكل المحامد له ، فهو أحق أن يعبد وهو أحق أن يحمد .
 
٤- (أجراً حسناً ماكثين فيه) يكثر وصف الجنة بهاتين الصفتين : النعيم العظيم والبقاء كقوله: (خير وأبقى) (نعيم مقيم) 
ن
٥- الحزن على المعرضين منهي عنه (فلعلك باخع نفسك...) يثبط .. يوهن .. يشغل .
 
٦- من مقاصد السورة : الوقاية من الفتن ، ولذا جاء في الحديث :أنها تقي من فتنة الدجال .
 
٧- ذكر فيها فتنة الدين (أصحاب الكهف) , فتنة المال (صاحب الجنتين) , فتنة العلم (موسى والخضر) , فتنة القوة والسلطان (ذو القرنين) .
 
٩- من مقاصد السورة تحقيق الولاية لله دون من سواه . وقد ذكر لفظ (ولي) بتصريفاته (5) مرات في السورة .
 
١٠- (وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله) لا يكفي مجرد اعتزال الباطل ، ولكن لابد من اعتزال أهله .
 
١١- (وإذ اعتزلتموهم ... ينشر لكم ربكم من رحمته ...) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرًا منه.
 
١٢- من فر بدينه من الفتن سلمه الله،ومن حرص على العافية عافاه الله،ومن أوى إلى الله آواه الله وجعله هداية لغيره.السعدي
 
١٣- (وترى الشمس إذا طلعت تزاورعن كهفهم...)
حفظ الله وتدبيره لأوليائه خيرمن تدبيرهم لأنفسهم
ولكن الشأن أن نكون منهم
 
١٤- (رجما بالغيب)
من تكلم دون علم وبينة فهو مذموم، وفيه شبه من الضالين .
 
١٥- ١-(ولا تستفت فيهم منهم أحدا)
فيها المنع من استفتاء من لا يصلح للفتوى ،إما لقصوره في الأمر المستفتى فيه
يتبع..
 
١٦- ٢-أو لكونه لا يبالي بما تكلم به ، أو ليس عنده ورع يحجزه .السعدي
قارن هذا بفتاوى الفضائيات والبرامج الحوارية
 
١٧- (ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله).
ما أعظم التعلق بالله , وألذه ، وأحسن عاقبته.
 
١٨- (وقل عسى أن يهدين ربي..)
أعظم الدعاء سؤال الهداية ، ولذا أوجبه الله علينا مراراَ كل يوم (اهدنا الصراط المستقيم)
 
١٩- ابن تيمية : أنقع الدعاء دعاء الفاتحة،والإنسان محتاج إلى الهدى كل لحظة,ويدخل فيه من أنواع الحاجات مالا يمكن حصره.
 
٢٠- ١- ابن تيمية : أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه : دعاء الفاتحة ، فإنه إذا هداه أعانه على طاعته وترك ومعصيته
يتبع..
 
٢١- ٢- فإنه إذا هداه أعانه على طاعته وترك معصيته،فلم يصبه شر لا في الدنيا ولا في الآخرة .
 
٢٢- (ولا يشرك في حكمه أحدا) 
نكرة في سياق النفي فتعم كل أحد.
 
٢٣- (ولا يشرك في حكمه أحدا).
حكم الله نوعان : كوني وشرعي ، والآية تشمل النوعين.
 
٢٤- (واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك)
التلاوة :الاتباع ، ويكون بتصديق أخباره ، وامتثال أحكامه.
 
٢٥-  (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم)
لزوم الصحبة الصالحة يحتاج إلى تصبير النفس لأنه قد يخالف الهوى.
 
٢٦-  (واصبر نفسك...)
من تصطفيه لصحبتك ينبغي أن يجمع خصلتين:
1- العمل الصالح (يدعون ربهم)
2- الإخلاص (يريدون وجهه)
 
٢٧- (وكان أمره فرطًا)
ما رأيت أبلغ من هذا الوصف لكثير من الذين ضاعوا في أودية الانحراف.
 
٢٨- (بماء  كالمهل يشوي الوجوه)
إذا قربوه إلى وجوههم ليشربوا شواها ، فما ظنك إذا دخل إلى أجوافهم.
نعوذ بالله.
 
٢٩-  (إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً)
لا تبحث عن التقدير عند الناس ، يكفي أن الله لا يضيع عنده شيء.
 
٣٠- #قرآنيات 29/ (ودخل جنته ... قال ما أظن أن تبيد هذه أبدًا)
ما أحقر الإنسان وأقل عقله ، مسلمة يدركها كل أحد وهذا الكافر ينكرها.
 
٣١- #قرآنيات 30/ (ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيرًا منها منقلبًا)
يريد الكافر أن يحكم الآخرة بموازينه المادية.
 
٣٢- #قرآنيات 31/ (هناك الولاية لله الحق)
قرئت (الحق) بالرفع والجر ، فالرفع صفة للولاية ، والجر صفة للفظ الجلالة جل وعز.
 
٣٤- #قرآنيات 32/ (والباقيات الصالحات)
يدخل فيه: كل العمل الصالح ، ومنه : الصلاة و الذكر والتسبيح وغير ذلك.
 
٣٥- #قرآنيات 33/ (ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرةً ولا كبيرةً إلا أحصاها)
اللهم استرنا بسترك..ولا تجعلنا ممن يقول هذا يوم نلقاك.
 
٣٦- #قرآنيات 34/ (فسجدوا إلا إبليس كان من الجن)
دليل على أن إبليس من الجن ، وليس من الملائكة ، وهو الراجح من أقوال العلماء.
 
٣٧- #قرآنيات 35/ (أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو)
عجبًا لمن يوالي عدوه ، و يعصي وليه.
 
٣٨- قرآنيات 36/ (ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق)
حقيقة ثابتة مادام كفرٌ وحق ، يجادلون بالباطل ليردوا الحق.
 
٣٩ - #قرآنيات 37/ (واتخذوا آياتي وما أنذروا هزوا)
منهج مستمر وأسلوب دائم لتشويه الرسل والرسالات: اتخاذهم هزوا.
 
٤٠- #قرآنيات 38/ حين ينال أهل الحق ما نال الرسل فعليهم أن لا يجزعوا ؛ لأنهم الآن يعلمون أنهم على الحق.
 
٤١- #قرآنيات 39/ (وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا)
الإتيان بالمظهر (الهدى) لتشنيع جرمهم فمع أنهم يدعون إلى الهدى ولكن لا يهتدون.
 
٤٢- #قرآنيات 40/ (بل لهم موعد)
لا تحزن أيها المظلوم فللظالم موعد .. ويومئذ يفرح المؤمنون.
 
٤٣- #قرآنيات
41/ (وما أنسانيه إلا الشيطان) الشيطان عدو شديد الحرص على صدك عن كل مافيه خير لك في الدنيا والآخرة .
 
٤٤- #قرآنيات
42/ فضل العلم ، واستحباب الرحلة في طلبه .
 
٤٥- #قرآنيات 
43/ (وما أنسانيه إلا الشيطان) إضافة الشر إلى الشيطان ؛ لأنه السبب والباعث والمزين له .
 
٤٦- #قرآنيات 
44/ الاشتراك مع الخادم في الطعام والشراب (آتنا غداءنا) .
 
٤٧- #قرآنيات 
45/ إنزال الله المعونه على عبده إذا كان قائما بأمره ، حيث لم يشك موسى النصب إلا لما تجاوز الموضع المحدد .
 
٤٨- #قرآنيات 
46/ التأدب مع المعلم وحسن خطابه (هل أتبعك) على سبيل السؤال والمشاورة .
البعض يخاطب المفتي والمعلم : عرفت .. فهمت ؟!
 
٤٩- #قرآنيات 
47/ التواضع ، فموسى عليه السلام أفضل من الخضر ، ومع ذلك صحبه واستفاد منه .
 
 
٥٠- #قرآنيات 
48/ على المرء أن يطلب الخير والفائدة ممن كانت ؛ من الصغير والتلميذ وغير ذلك فالحكمة ضالة المؤمن .
 
٥١- #قرآنيات 
49/ على المرء أن يبحث عن العلم الذي لم يتقنه حتى عند من هو أصغر منه وأقل منه .
 
٥٢- #قرآنيات 
50/ التأني والتثبت وعدم الاستعجال وإطلاق الأحكام دون روية ، خصوصًا في حق من عرف بالعلم والخير والفضل .
 
٥٣- #قرآنيات 
51/ ارتكاب أخف الضررين لدفع أشدهما ، فقتل الغلام مفسدة وبقاؤه فتنة لوالديه مفسدةٌ أكبر .
 
٥٤- #قرآنيات 
52/ الصلاح سبب لحفظ الله عبده في نفسه ، وماله ، وولده (وكان أبوهما صالحًا) .
 
٥٥- #قرآنيات 
53/ أعظم المقامات : التسليم لله في السراء والضراء .
 
٥٦- #قرآنيات 
54/ مجرد التعبيد لله شرف عظيم لا يدانيه شرف (فوجدا عبدًا من عبادنا) .
 
٥٧- #قرآنيات 
55/ في إخباره تعالى عن الخضر بقوله :(عبدا من عبادنا) ثناء عليه بأنه قام بحق العبوديه.
 
٥٨- #قرآنيات 
57/ أعظم ما يؤتاه العبد :الرحمة من الله (آتيناه رحمة من عندنا).
 ومن دعاء العالمين بالله (هب لنا من لدنك رحمة)
 
٥٩- #قرآنيات 
58/ التنكير في (رحمة من عندنا) يدل على عظم موقعها وجلالة نفعها ، فهي عظيمة مهما كانت لأنها من الله.
 
٦٠- #قرآنيات
 59/ أعظم العلم : العلم بالله وعن الله :(وعلمناه من لدنا علما).
 
٦١- #قرآنيات 
60/ الإنسان عدو مايجهل .
 
٦٢- #قرآنيات 
61/ اختلف العلماء في نبوة الخضر على قولين ، والراجح أنه كان عبدا صالحا ، ولم يكن نبيا.
 
٦٣- #قرآنيات 
62/ تضبط كلمة الخضر على وجهين : الخَضِر ، الخِضْر .
 
٦٤- #قرآنيات 
63(وأماالغلام فكان أبواه مؤمنين)فرحايوم ولد وحزنا يوم مات ولو بقي كان فيه شقاؤهما.
فوض الأمر لمولاك..فإنه يعلم ولا تعلم
 
٦٥- #قرآنيات 
56/ لما كان الأمر صعبا قبل فهمه قال :(تستطع) ولما علم الباعث قال :(تسطع) فالزيادة في المبنى تدل على الزيادة في المعنى.
 
٦٦- #قرآنيات
٦٧/ ( فأتبع سبباً )
فأخذ بتلك الأسباب ، وعمل بها على وجهها .
 
٦٧- #قرآنيات 
٦٨/لم يبين لنا تعالى تفصيل الأسباب التي يسرها لذي القرنين.فنقف حيث وقف النص دون تصديق الاسرائيليات،ولكنها أسباب عظيمه وقويه.
 
٦٨- #قرآنيات
٦٩/( وجدها تغرب في عين حمئة )
قرئت : حمئة
وقرئت : حامية
وكلها من القراءات السبع
 
٦٩- #قرآنيات 
٧٠/
(عين حمئة) أي : عين ذات طين أسود.
(حامية )أي : حارة.
والمعنى على القراءتين أنهاتغرب في عين حارة ذات طين أسود.
 
٧٠- #قرآنيات
٧١/(أما من ظلم فسوف نعذبه...وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاءالحسنى)
لا يستوي الأبرار والظلمة في جزاء الدنيا ولا الآخرة
 
٧١- #قرآنيات
٧٢/(وأما من آمن...وسنقول له من أمرنا يسرا)
أيها الأب..المعلم:
الكلام الحسن والثناء الطيب واجب لمن أحسن ،وأثره فعال.
 
٧٢- #قرآنيات
٧٣/( ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابا نكرا)
مهما بلغ عذاب الدنيا فإنه لا مقارنة مع عذاب الآخرة. 
 
نعوذ بك اللهم .
 
٧٣- #قرآنيات
٧٤/( لم نجعل لهم من دونها سترا)
ليس لهم بناء يسترهم ولا يظلهم من الشمس .
 
٧٤- #قرآنيات
٧٥/( كذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا )
علِمنا علماً محيطاً بما عنده من الأسباب والأخبار وكل ما لديه .
 
٧٥- #قرآنيات
٧٦/( ثم أتبع سبباً )
سار آخذاً بالطرق والأسباب التي أعطاه الله .
 
٧٦- #قرآنيات
٧٧/(السدين) جبلين حاجزين لما وراءهما
(قوما لا يكادون يفقهون قولا)لا يعرفون كلام غيرهم لعجمة ألسنتهم،وربما استعجام أذهانهم وأفهامهم
 
٧٧- #قرآنيات
٧٨/فهْم ذي القرنين وإفهامه للقوم الذين ( لا يكادون يفقهون قولا ) هو من الأسباب التي يسرها الله له .
 
٧٨- #قرآنيات
٧٩/يأجوج ومأجوج أمتانِ من بني آدم مفسدتان في الأرض من قديم الزمان ، وهم كذالك حين يخرجون قبل قيام الساعة .
 
٧٩- #قرآنيات
٨٠/( فهل نجعل لك خرجاً )
نجعل لك أجراً ومالاً لتبني سداً يحول بيننا وبينهم .
 
٨٠- #قرآنيات
٨١/( قال ما مكني فيه ربي خير ) 
المؤمن يعلم أن عطاء الله خير له مما يناله من الناس -مهما عظم -فلا يستشرف ولا يذل نفسه.
 
٨١- #قرآنيات
٨٢/( قال ما مكني فيه ربي خير )
لا ينبغي للمسؤول الذي مكنه الله أن يجعل فترة عمله فرصة لجمع المال ونهب الثروات .
 
٨٢- #قرآنيات 
٨٣/(آتوني) : أعطوني
(زبر الحديد) : قطع الحديد
(الصدفين) : جانبي الجبل
 
٨٣- #قرآنيات 
٨٤/(قال انفخوا) : أوقدوا وأججوا النار .
فلما اشتعلت النيران صب عليه (قطرًا) نحاسًا مذابًا ليكون أشد وأحكم .
 
٨٤- #قرآنيات
٨٥/نقب السد وهدمه أشدمن تسلقه،ولذا جاءالتعبير في النقب(استطاعوا)
الزيادة في المبنى تدل على الزيادة في المعنى والله أعلم.
 
٨٥- #قرآنيات 
٨٦/(قال هذا رحمة من ربي)
هكذا المسؤول الصالح إذا منَّ الله عليه بالإنجاز أسنده إلى ربه ومولاه ، دون تصنع البطولات .
 
٨٦- #قرآنيات 
٨٧/(قال هذا رحمة من ربي)
أعظم النوال أن تنالك رحمة الله .. وأعظم السؤال رحمة الله .
تتبع هذا في القرآن ..كتاب الحقائق .
 
٨٧- #قرآنيات
٨٨/(فإذا جاء وعد ربي) بخروج يأجوج ومأجوج قبل قيام الساعة (جعله دكاء) منهدمًا .
 
٨٨- #قرآنيات
٨٩/(الذين كانت أعينهم في غطاءعن ذكري وكانوا لا يستطيعون سمعًا)
من استخدم جوارحه في غير ما خلقت له فله نصيب من هذه الآية.
 
٨٩- #قرآنيات 
٩٠/(وكانوا لا يستطيعون سمعًا)
قديصل المرءإلى مرحلة يعجز فيها عن إدراك الهدى لتوالي الظلمات على قلبه والمعاصي على جوارحه.
 
٩٠- #قرآنيات 
٩١/(وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا)
أشدالغبن أن يعمل المرء ويكدح ثم تكون عاقبتهإلى النار
رب لا تجعلنا ممن زين له سوء عمله
 
٩١- #قرآنيات 
٩٢/(وهم يحسبون أنهم يحسنون) (إن ربهم بهم) ونحو ذلك لم يتكلف لأجل التجانس، بل هذا غير مقصود بالقصد الأول .
ابن تيمية .
 
٩٢- #قرآنيات 
٩٣/يؤتى بالرجل العظيم الذي ملأ الدنيا ضجيجًا (مالاً وإعلامًا ورئاسة) فلا يقام له يوم القيامة وزنًا .
 
٩٣- #قرآنيات 
٩٤/ يؤتى بالرجل الفقير الضعيف الذي لا يؤبه له في الدنيا فيكون أثقل في الميزان من جبل أحد لإيمانه وتقواه .
 
٩٤- #قرآنيات 
٩٥/جهنم للكافرين نزلًا ، جنات الفردوس للمؤمنين نزلًا 
اختر لنفسك الآن مادمت في زمن الاختيار .
 
٩٥- #قرآنيات 
٩٦/(لا يبغون عنها حولًا) لا يريدون تحولًا عنها.
وكيف يريدون التحول وقد وجدوا نضرة النعيم ..
 
٩٦- #قرآنيات 
٩٧/من صور عظمة الله جل جلاله: (لو كان البحر مدادًا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي )
فتبارك الله.. ما أجله
 
٩٧- #قرآنيات 
٩٨/شرطا قبول العمل:
(فليعمل عملًا صالحًا) أي :على السنة
(ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا) الإخلاص
 
٩٨- #قرآنيات 
٩٩/(قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً)
قيل:أهل الكتاب،وقيل: المشركون،وقيل:الخوارج، والصحيح: أن الآية تشملهم ومن كان مثلهم
 
 
تمت ولله الحمد ٩٩ فائده ..


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل