عون الكريم في بيان مقاصد القرآن الكريم - مقاصد السور من السجدة إلى الزمر

عون الكريم في بيان مقاصد القرآن الكريم

الشيخ محمد عبد الهادي المصري

مقاصد سور الجزء 21 - 24

الأجزاء 21-24: تأكيد على المعنى الواجب رسوخه في النفس خلال تنفيذ المنهج وهو الاستسلام لله تعالى بالطاعة والخضوع والتفويض (الإسلام) + الإخلاص في العبادات والحركات والسكنات

32- السجدة: الاستلام لله عز وجل والخضوع له اختيارًا في الحياة الدنيا؛ ولزوم طريق المستسلمين بإرادتهم الحرة؛ والبعد عن طريق المستكبرين.

33- الأحزاب: الاستسلام لله عز وجل يكون حتى في المواقف الصعبة، وحتى إن لم تُفهم الحكمة لأن عزة المؤمن في التسليم لله لا لغيره بالطاعة والخضوع والتفويض له عز وجل.

34- سبأ: الاستسلام لله عز وجل وطاعته وشكره على نعمه يؤدي إلى التقدم والازدهار الحضاري والبطر والتمرد والاستكبار يؤدي إلى الضعف والانهيار الحضاري وعذاب الآخرة.

35- فاطر: الاستسلام لله عز وجل ليس فقط طريقًا إلى الجنة في الآخرة، ولكنه أيضًا سبب للعزة في الدنيا.

36- يس: الاستسلام لله عز وجل يكون أيضًا عن طريق الاستمرار في الدعوة والإصرار عليها، سواءً اهتدى الناس أم لا.

37- الصافات: الاستسلام لله عز وجل معناه التسليم والخضوع والطاعة المطلقة لأوامره سبحانه وتعالى حتى وإن لم تظهر لنا الحكمة والتي لا تخلو منها كل الأوامر الشرعية.

38- ص: الاستسلام لله عز وجل يكون كذلك بأن يستسلم المؤمن للحق عند الخصومة ويعود إليه بسرعة بلا عناد ولا استكبار ولا إصرار على الخطأ إذا ظهر له الحق في غير ما هو عليه.

 39- الزمر: الاستسلام لله عز وجل أساسه الإخلاص في كل العبادات وكل الحركات والسكنات فالإخلاص هو سبيل قبول التوبة وكل الأعمال الباطنة والظاهرة.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل