رسائل إيمانية لحجاج بيت الله الحرام - طواف الوداع

رسائل إيمانية لحجاج بيت الله الحرام

إعداد موقع إسلاميات

طواف الوداع

وليكن آخر عهدك بهذا المكان طوافك بالبيت طواف الوداع، وكما افتتحت مناسكك بالطواف وصلاة ركعتين تودّع بيت الله الحرام بطواف وصلاة ركعتين واسأل الله تعالى أن يرزقك العودة حاجًا أو معتمرًا. ودّع البيت وقلبك معلّق بهذه الكعبة التي هي قبلتك وقبلة كل المسلمين في كل أنحاء الأرض وفي هذا دعوة لك أن تتوحد مع إخوانك المسلمين حول عقيدة واحدة راسخة لا تمزقها طوائف وفرق ومذاهب، وكلما حدّثتك نفسك بنزاع أو خلاف أو تفرّق مع إخوانك ذكّرها أنكم تتوجهون لقبلة واحدة خمس مرات في اليوم ولا بد لهذه الوحدة في القبلة من أن تترجم وحدة في الهدف والدعوة والمصير.

ذكر العلماء علامة لكي تعرف إن كان حجك أو عمرتك قد قُبلت إذا عدت منهما وصارت حياتك بعدها أقرب إلى الله، ابتعدت عن المعاصي وصحبة السوء وجلساء السوء وحافظت على الصلوات وصارت حياتك أقرب للمنهج الصحيح.

 

الحج رحلة تغييرـ فكما تغيرت حياتك أيها الحاج في أيام قلائل، تغيرت ملابسك وروتينك اليومي وتغيرت اهتماماتك وتخليت عن أمور كثيرة كنت تظن أنك لا تغيرها، تركت الطيب والنساء والجدال والرفث واللغو والشهوات، سيطرت على نفسك خلال هذه الأيام القلائل التي تعتبر كدورة تدريبية للتغيير للأفضل وها أنت الآن بعد وداعك البيت ستنطلق في حياتك مطبّقًا كل ما تعلمته في هذه الدورة الإيمانية الروحانية، انطلق وأنت موقن أنك مغفور لك ما فات نتيجة تغيرك لبضعة أيام فماذا سيكون حالك مع الله تعالى عندما تتغير في قابل الأيام للأفضل كما أراد ربك، على منهجه وصراطه المستقيم؟! استشعر التغيير الذي حدث لك في هذه الرحلة التدريبية وانطلق في مجتمعك إنسانًا مؤثّرًأ بناءّ، عضوا فعّالًا في مجتمعك وأمّتك، متقنًا لعملك لأنك تدربت على التقوى، محسنًا، مواطبًا على عباداتك، ساعيًا للخير، صبورًا على الملمات، حامدًا لله تعالى على عظيم إنعامه، صادقًا في كلامك ووعودك وعهودك، أمينًا في تعاملاتك، مخلصًا لله في سائر عملك، متّبعًأ سنّة نبيك صلى الله عليه وسلم، عفوّا عمن ظلمك، واصلًا لرحمك، حريصًا على أن لا تُحبط أعمالك، متمسّكًا بالمغفرة التي عدت بها من رحلتك، لا تفرّط فيها فهي غنيمتك وجائزتك من ربك الكريم الذي حللت عليه ضيفًا.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل