مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الثالث والعشرون

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٢٣)بعنوان: #تدبرالجزء_٢٣ 
ضيف اللقاء: فضيلة الدكتورمحمد القحطاني @moh396
(جمع صفحة إسلاميات(

تغريدات فضيلة الدكتورمحمد القحطاني
1- استحضار عداوة الشيطان من أعظم الأسباب المانعة من طاعته واتباع خطواته؛ فالعاقل لا يتبع عدوه ولا يطيعه {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } [سورة يس:60].
2- { إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُّبِينٌ } [سورة يس:69] الأصل أن القرآن بيّن واضح لمن تأمله، فلا عذر لمن لم يتدبر القرآن ويهتدي به.
3- { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (80)} (سورة الصافات) مقام الإحسان مقام رفيع، وهو أعلى مراتب الدين؛ فمن حققه فاز بخيري الدنيا والآخرة. اللهم ألحقنا بالمحسنين.
4- { رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ (101)} (سورة الصافات) لا يستحق وصف الصلاح إلا من اتصف بالحلم. الأخلاق من أهم أركان الصلاح
5- { فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144)} (سورة الصافات) كثرة الذكر في الرخاء تحفظ العبد في الشدائد والتسبيح من أفضل أنواع الذكر.
6- { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} بسورة الزمر:9] سياقها يدل على أن الذين يعلمون هم الذين يعملون بعلمهم ويخافون ربهم ويرجون رحمته.

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1- { وَقِفُوهُمْ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ (24)} (سورة الصافات) قف ستسأل خاطب بها نفسك فكل شخص سيسأل عن ماعمل في الأمانه التي كلف بها.وسيظهر على رؤوس الأشهاد كذبه وفضيحته.
2- { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ (75)} (سورة الصافت) اطرق الباب وادع الله بصدق، وستأتيك الإجابة..!
3- صاحب القلب الحي هو الذي يزكو بالقرآن وينتفع به ويعمل بما فيه من أوامر ونواهي { لِيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًّا} [سورة يس:70].
4- قد يُصلح الله بالواحد أُمة إذا صحت نيّته وقويت حجته { وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ (147) فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ (148)} (سورة الصافات).
5- في خلوتك لايغرك صمت أعضائك فلها يوم القيامة صوتًا { الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (65)ؤ (سورة يس).
6- { قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51)} (سورة الصافات) بعض الأصدقاء لايشكلون خطرًا على الأخلاق والسلوك فحسب بل وعلى العقيدة.
7- { قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ} [سورة الصافات:48] لو لم يكن الحياء في المرأة جميلًا لما كان من صفات نساء الجنة .
8- { نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ} [سورة ص:30، 44] مهما ابتعدت عن الله ثق تمامًا أنه سيفرح بعودتك إليه فسبحان من لا ملجأ منه إلا إليه .
9- { عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ (44)} (سورة الصافت) وهذا أتم الأنس يحصل به أنس الاجتماع وأنس نظر بعضهم إلى بعض؛ فرؤية الأحبة والأصدقاء تؤنس النفس.
10- ألا تشتاق للجنة ألم تتخيل أنك مع أهلها في النعيم المقيم عملك لن يذهب سدى { لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلْ الْعَامِلُونَ (61)} (سورة الصافات).
11- { رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (33)} (سورة ص) تخلص من كل ما يؤخرك عن الله، ولو كان أحب دنياك إليك .
12- { سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ (58)} (سورة يس) أعظم وأسعد سلام سيسمعه المؤمنون سلام ربهم عليهم وهم في الجنات رب اجعلنا منهم.
13- { فَانظُرْ مَاذَا تَرَى} [سورة الصافات:102] للأبناء شخصيتهم المستقلة فلا تصادر آراءهم عنوة وتسلطًا ولو كانوا صغارًا ولاسيما في أمورهم الخاصة.
14- { إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55)} (سورة يس) مهما بلغ بك التعب، وأرهقتك الحياة تذكّر أن الجنّة تشغل بالنعيم .. ولا كدر .
15- من أسباب الضلال اتباع الهوى فاحذره. تدبّر: { وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ} [سورة ص:26].
16- الحذر من طغيان هذه الألفاظ (أنا- عندي- لي)، فقد ابتلي بها إبليس{ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ} [سورة ص: 76] وفرعون{ لِي مُلْكُ مِصْرَ} [سورة الزخرف:51] وقارون{ عَلَى عِلْمٍ عِندِي} [سورة القصص: 78].
17- { قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26)} (سورة يس) في قلب الداعية حب الخير للغير، حتى بعد دخوله الجنة.
18{ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا} [سورة ص:44] يمن الله على العبد بأكثر مما فقد إذا صبر واحتسب .
19- { فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32)} (سورة ص) لنجتهد فيما بقي من رمضان، حتى لا نندم كما ندم سليمان ﷺ
20- { وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ (68)} (سورة يس) كان النبي ﷺ يستعيذ بالله من أن يرد إلى أرذل العمر ؛ لأن فيه ذهاب العقل "أفلا يعقلون"
21- { وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُ } [سورة يس:69] هناك طبقة من الناس لاتليق بهم بعض الأمور فلا مكانتهم تسمح بذلك ولاتكوينهم الشخصي.
22- { قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ (51) يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنْ الْمُصَدِّقِينَ (52)} (سورة الصافات) تفقد أصدقائك! ربما أحدهم على شاكلة هذا !!

سؤال المجلس: العلم، والقوة، وتذكر الآخرة والتذكير بها: أهم مقومات الاصطفاء والخيرية. أين ورد ذكر ما يدل على هذا المعنى؟
الإجابة: { وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ (45) إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ (47)} (سورة ص).

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. "إني ذاهب إلى ربي سيهدين" وانت ذاهب إلى ربك تذكر هذا الحديث القدسي : ((....ومن أتاني يمشي أتيته هرولة))
2. (انما أمره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون) إذا عجزت عن شئونك فتذكر أن من بيده الشئون قادر على تدبيرها
3. (الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله) اتباع الحق ماهو إلانتيجة لهداية الله لعبده فسأل الله الهداية للحق
4. فلولا أنه كان من المسبحين العمل الدائم ولو كان قليلا منجاة! فالله سبحانه ذكر صفة التسبيح ليونس دليل على المداومة !
5. (وعزني في الخطاب) ليس كل غلبة في القول ناتجةعن صواب في الإعتقاد أوصدق في الرأي..
6. " يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه" المؤمن لا يغتر بعمله مهما بلغ مبلغه فهو مع اغتباطه برحمة ربه دوماً على حذر يخشى أن لا يقبل عمله!
7. ( إنّ هذا أخي) لاينسينك شتاء المشاكل والخلاف والنزاع ، دفء المحبة ورباط الأخوة
8. ﴿فلا يحزنك قولهم إنا نعلم مايسرون وما يعلنون﴾مواساة ربانية لقلبك حين تتألم من أقوال بشروتنسى أن الله الرحيم معك
9. هنيئـًا لمن انصف قلبه خوفًا ورجاءً ، فنال بهما الفـوز. تدبّر: {يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ}
10. {إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون} إذا أراد لك شيئا سيكون لا تحزن على ما لم يكن لم يرده لك لم يكن خيراً
11. ( أليس الله بكاف عبده ) أقولها لكل مظلوم لكل مهموم استعن بالله فمن عبد الله كما يريد كفاه الله ما يريد
12. ( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما )يا أهل القيام ها قد شرفت العشر على الإنقضاء فهل من مشمر؟
13. {تقشعر منه جلود..} ترتعد النفس المؤمنة عند آيات العذاب وعلامات النفاق وأسباب اللعن ثم تطمئن لرحمته بالمؤمنين وغفرانه
14. {إنهم ألفوا آبائهم ضالين فهم على آثارهم يهرعون} يشب أطفالك على ما رأوه منك فتفكر جيداً قبل أن يهرع أبناؤك على خطاك
15. ﴿ إِنّا وَجَدناهُ صابِرًا ٌ﴾ إستجابة الدعاء، وكشف الضر ، تتحقق بعد إجتياز الامتحان ، وهو الصبر .



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل