مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الواحد والعشرون

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٢١) بعنوان: #تدبرالجزء_٢١
ضيف اللقاء: فضيلة الشيخ محمد الغرير @msg27133
جمع صفحة إسلاميات

تغريدات فضيلة الشيخ محمد الغرير
1- {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ } [سورة العنكبوت:46] عطفت على {اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ} [سورة العنكبوت:45] ليفيد بأن الانشغال بالدعوة والعبادة أولى من مجادلة أهل الكتاب.
2- {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً } [سورة الروم:21] عندما تشيع في البيت المودة والرحمة يصبح البيت سكنًا.
3- {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} [سورة العنكبوت:49] فضيلة حفظ القرآن في الصدور،وتخصيص أهل العلم لتميزهم بالعلم به ومدارسته والعمل به.
4- {لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [سورة الروم:41] المصائب إشارة تحذير للمؤمن؛ لعلّه يتوب ويقلع عن الذنوب، فتصلح أحواله وتستقيم شؤون حياته.
5- جميل أن تتدارس الأسر وصايا لقمان ففيها منهج تربوي عظيم والتربية تحتاج حكمة .
6- {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ} [سورة لقمان:17] أعمال عظيمة وشاقة ومما يكملها أن تتحلى بالصبر .

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1- {الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)} (سورة العنكبوت) الصبر على الطاعات والمكاره وتجسيد التوكل واقعًا في كل أعمالك سيجزيك الله بهما غرف الجنة.
2- قال ابن القيم في قوله: {لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَن صِدْقِهِمْ} [سورة الأحزاب:8] فإذا سئل الصادقون وحوسبوا على صدقهم فما الظن بالكاذبين ؟
3- الحافظ للقرآن يلحق بأهل العلم إذا كان مع الحفظ فهم.. {بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ} [سورة العنكبوت:49]
4- وسائل تعين على أن تكون مقتدياً بالنبي ﷺ : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21)} (سورة الأحزاب) .
5- مشروعية الهجرة لكل مؤمن يخاف أن يفتن في دينه ولا يستطيع أن يمارس عباداته كما أمر الله{إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ} [سورة العنكبوت:56].
6- سورة العنكبوت يقرأها المؤمن المبتلى في دينه فهذه السورة توطن في قلبه الإيمان فما أعظمها في مثل هذا الوقت
7- { لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا } [سورة الروم:41] ليذيقهم (بعض) ما عملوا ولو أذاقهم كل ما عملوا لأهلكهم .
8- آيات الله في الكون وفي الأنفس لايدركها إلامن تدبرها بعقله وقلبه وحواسه "لقوم يتفكرون" "لقوم يسمعون" "لقوم يعقلون"
9- {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} [سورة العنكبوت:69] على قدر جهادك لنفسك ستكون هدايتك لا خير يأتي من الكسل ولا طاعة هوى نفسك.
10- {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } [سورة العنكبوت:46] في حواراتك انطلق من القواسم المشتركة قبل الولوج لمواطن الخلاف.
11- {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } [سورة الروم:7] يعلمون ظاهر الحياة فقط وهم عن فهم عمق الحياة هدف خلقهم غافلون.
12- {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24)} (سورة السجدة) بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين.
13- {قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ } [سورة الأحزاب: 18] أعداء النجاح كثير وكذلك المحٓبِطين فإن وجدتهم في طريقك فلا تلتفت لهم وامضي لتحقيق هدفك.
14- {يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْن}[سورة الاحزاب:30] الخطأ من القدوة والرمز ليس كالخطأ من غيره
15- {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء } [سورة الروم:54] الضعف يحيط بك أيها الإنسان فلا تتكبر.
16- قول الله تعالى: {إن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ } [سورة الأنفال:70] يقول ابن القيم : على قدر صلاح النوايا تأتي العطايا!
17- في بداية سورة العنكبوت ابتلاء للمؤمن وفي نهايتها بشارة له {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)}.
18- {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ} [سورة الروم:56] اجتماع العلم والإيمان يجعل تصورات الإنسان منضبطة ورؤيته هي الأقرب للصواب.
19- {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ (60)} (سورة الروم) من صدق أراجيف المكذبين كان في ركب أهل الخفة والطيش ..
20- {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14)} (سورة الروم) يتفرق الناس بحسب أعمالهم في الدنيا ومآلاتهم في الآخرة{فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} [سورة الشورى:7].
21- {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (62)} (سورة العنكبوت) الله عليم بما يصلح لك من غنى او فقر !
22- {يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْن}[سورة الاحزاب:30] كلما كملت نعمة الله على العبد كلما كان ينبغي أن تكون طاعته لله أكمل.
23- مادمت مؤمنا صادقا في إيمانك فأبشر بالنصر من الله جل وعلا الذي جعل ذلك حقاً عليه.. {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ} [سورة الروم:47].

تغريدات إسلاميات التي تم إعادتها:
1- {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ} [سورة العنكبوت:57] الموت إنماهو مجرد تذوق لما بعده والأذواق تختلف والطعوم تختلف وكل نفس تذوق ما ستطعمه يوم القيامة.
2- {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ } [سورة العنكبوت:67] رب أدم أمنك على بلاد حرمك وأوزعنا شكر هذه النعمة وآمن إخواننا.

سؤال المجلس: في قوله تعالى:{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ} [سورة لقمان:14]جاء فيها تخصيص الأم دون الأب وقد ذكر في الآية السبب فماهو؟
الإجابة: بسبب تعب الحمل

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. { واصبر على ما أصابك} جميل ومهم أن تبُصّر المتعلم بعوارض الطريق ومصادفاته .
2. "يدبر الأمر من السماء إلى الأرض"أيقلقك مستقبلك؟أيعكر عليك نومك همك!أحسن الظن بمولاك الذي يدبر الأمور بحكمته ولصالحك.
3. {ثم كان عاقبة الذين أساءوا السوأى أن..بها يستهزأون{ قدموا السوء فكانت لهم العاقبة الأسوأ كن حذراً من مستصغر الشرر
4. (يرسل الرياح مبشرات) (أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا) الرياح رحمه والريح عذاب
5. "وماكنت تتلو من قبله من كتاب ولاتخطه بيمينك" القرآن كلام الله المعجز ولايمكن أن يكون كلام بشر فنبينا محمد أمي لايقرأ
6. "وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون" خير ما تبدأ به دعوة أهل الكتاب للإسلام

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها:
1. (فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا إنا نسيناكم) يا رب سلّم! يا ويلنا إن كنا ممن يقال لهم يوم القيامة: إنا نسيناكم
2. سورة الأحزاب سورة تكريم النبي افتتحت بندائه وتكرر ذكره فيها وزوجاته وفيها أعظم نداء من الله للمؤمنين بالصلاة عليه
3. ما أعظم تطمين الله لعباده! الروم بدأت(لله الأمر من قبل ومن بعد) وختمت (فاصبر إن وعد الله حق) آمنا بوعدك يا رب وصبرنا
4. الذي يسوق الماء إلى الأرض الجرز قادر على أن يبدل حالك ويكشف السوء ويفرج كل عسير، استسلم لربك واخضع له يسوق لك الخير
5. (فأقم وجهك للدين حنيفا) لن تقيم وجهك للدين حنيفًا إلا عندما تعلم عظمة الله الذي أنزل الدين والمنهج والذي بثّ الآيات
6. كلما خبت جذوة الإيمان في قلبك تفكر في آيات نعم الله تعالى في سورة الروم يزدد تعظيمك لربك إيمانًا به سبحانه.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل