مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء السابع

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ
المجلس (٧) بعنوان #تدبرالجزء_٧
ضيف اللقاء: فضيلة الشيخ محمد الغرير @msg27133
(جمع صفحة إسلاميات(

تغريدات الشيخ محمد الغرير
1. سورة الأنعام مقصدها: العقيدة وأصول الإيمان، ونقض الاعتقادات الشركية. وسماها البعض: سورة التوحيد الكبرى.
2. { وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} [سورة المائدة:82] التواضع سبب لقبول الحق، والاستكبار سبب لرد الحق والإعراض عنه. فمن تواضع لله رفعه.. ومن تواضع للعلم أدركه.
3. { وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ } [سورة المائدة: 91] إذا نجح الشيطان في صد المؤمن عن الذكر؛ فقد أوقعه في الإعراض والغفلة! فتثقل عليه الطاعات وتهون عنده المنكرات.
4. { قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا } [سورة المائدة:104] تقديم أفعال الآباء، والمورث من العادات والتقاليد على شرع الله= يناقض حقيقة الاستسلام لله.
5. {وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ} [سورة الأنعام:19] من لم يتعظ بالقرآن، ولم تخوفه زواجره، فمن أي شئ يخاف ويزدجر؟!
6. {وَإِذَا جَاءكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ } [سورة الأنعام:54] منهج للدعاة في التعامل مع المقبلين: البشر والحفاوة والرحمة، وتلبية احتياجاتهم.
7. { وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ } [سورة الأنعام: 110] بصرك منفذ إلى قلبك، فشدد حراستك عليه؛ لئلا ينفذ إليه ما يفسده.
8. {لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ } [سورة المائدة:100] لا يستوي: - المؤمن والكافر- ذكر الله والغيبة- الطيبات من الرزق والخبيث منه. وإن أعجبت وكثرت!

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف:
1. { وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ } [سورة المائدة:97] قالها الله فيمن قتل حمامة أوصيدًا..وهومحرم. فكيف بمن قتل نفسًا بريئة معصومة!.
2. استدراج الله للعصاة: نسيان ذكره > فتح أبواب النعم > الفرح بها.. ثم { أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ } [سورة الأنعام:44] نعوذ بالله من الاستدراج.
3. رفرف بروحك بين جناحيّ الخوف والرجاء. تدبر: {اعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (98)} (سورة المائدة).
4. يشرع الحمد عند هلاك الطاغية وزوال دولة الظلم { فَأَنجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَمَا كَانُواْ مُؤْمِنِينَ (72)} (سورة الأنعام).
5. { لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ} [سورة المائدة: 94] أجهزتنا التي بين أيدينا "صيد"!
6. {وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ} [سورة الأنعام: 110] الإعراض عن إتباع الحق من أول مرة يفقد صاحبه فرصة الإنتفاع به عقوبة له
7. إن أصابك مـرضٌ حاد أو ضاق عيشك والفؤاد فإلجـأ إلى رب العــبـاد { وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ} [سورة الأنعام:17].
8. كلمة عابرة تغريدة لم تحسب لها أثرًا وغيرها كثير في كلامنا قد تكون سببًا لرضا ﷲ { فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ} [سورة المائدة:85].
9. { قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ} [سورة الأنعام: 104] آيات القرآن بصائر خذ بها تبصر طريق الرشاد وتنجو وتسعد.
10. الإتباع يكون للمنهج والهدي وليس للدعاة أوالمهتدين ... { فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} [سورة الأنعام: 90].
11. {وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ} [سورة الأنعام:13] وما تحرك، لكنه خص السكون بالذكر؛ لأنه أغلب حالي المخلوقات، وكل متحرك فمصيره للسكون د/الشهري.
12. العبد الصالح مهما بلغ من الضعة والحقارة عند الخلق؛ لكن قدره عند الخالق عظيم { وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ} [سورة الأنعام:52].
13. هو الذي خلقكم من طين " في كلّ مرة تغترّ فيها أو يشوبك رياء أو حتى تعجبك نفسك .. تذكّر أصلك !
14. {وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ } [سورة الأعام: 94] وحيدًا في قبرك ، في حشرك ليس معك سوى أعمالك.
15. {قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ} [سورة الأنعام:64] لا منجى من الشدائد ولا منقذ من الكروب إلا الله .. أخلص لتتخلص.
16. {قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ } [سورة المائدة:100] القليل من الطيب خير من الخبيث ولو كثر.
17. {فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ} [سورة الأنعام:6] الذنوب سبب هلاك الأمم، وسنن الله لا تحابي أحدًا، فليس بين الله وبين خلقه نسب.
18. {وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ } [سورة المائدة:84] وإن لم تكن منهم فاطمع في اللحاق بهم عسى تدركك {فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ } [سورة المائدة:85].
19. {هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ }[سورة المائدة:119] الصادق لايخشى أحدًا إلا الله، لا يعبأ بأحد، فالصدق يمنح صاحبه الشجاعة والقوة والثقة بالنفس..
20. اليوم طويل والشمس تدنو من الرؤوس والأجساد لاتقوى والحمل ثقيل ! فهلا تخففت من الآن {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ } [سورة الأنعام:31].
21. حقيقة الدارَين: {وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ} [سورة الأنعام:32].
22. الأمن الحقيقي في الدنيا والآخرة إنما يكون مع أهل التوحيد {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ } [سورة الأنعام:82].
23. يغلب عند المصائب قرب العبد من ﷲ لكن من الناس من تزيده المصيبة بعدًا عن ﷲ {فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ} [سورة الأنعام:43].
24. بركة الوحي الكتاب والسنة: متبع الوحي بصير، وفاقد الوحي أعمى:{ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ} [سورة الأنعام: 50] المطيري.
25. من أسباب تحريم الخمر والميسر إيقاعها للعداوة والبغضاء؛ أفلا تكون بعض المنافسات محرمة لهذا المعنى حتى لو كان أصلها حلالًا!
26. {وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا} [سورة الانعام:59] فكيف بدمعة مظلوم أو حزن سكن في قلبه؟
27. {إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ } [سورة المائدة:93] التقوى تتطلب جهاد عظيم ومستمر للنفس فلا تأمن نفسك.
28. لقد قام الرسول ﷺ ليلته بآيه واحده حتي أصبح {إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118)} (سورة المائدة) تمعن هذا جيدًا.
29. {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ} [سورة ص:29] قال بعض المفسرين:اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا تعلق بالقرآن تجد البركة.

تغريدات إسلاميات التي تم إعادتها:
1. وقر في قلب إبراهيم تعظيم الله فحاجّ قومه وواجههم بقوة ويقين { وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ} [سورة الأنعام:80] من خاف العظيم لا يخاف أحدًا غيره!
2. {لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } [سورة المائدة:101] كان الصحابة جيل عمل فقلّت أسئلتهم ونحن جيل كثرت أسئلته وقلّ عمله.

سؤال المجلس:

في آية النهي عن اللغو في الأيمان: إشارة إلى النية. فما الكلمة الدالة على ذلك؟


الإجابة: {بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ} [سورة المائدة: 89]

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها
1. ﴿ كتب ربكم على نفسه الرحمة ﴾ لا يوجد في القرآن موضع غير هذا الموضع كتب الله فيه على نفسه.. اللهم ارحمنا برحمتك.
2. التوحيد سبب الأمن {ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن} أما الشرك فمعه الرعب {سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب}
3. ﴿ترى "أعينهم تفيض" من الدمع مما عرفوا من الحق "يقولون" ﴾ أحيانا تتحدث العين قبل اللسان ..
4. ﴿قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم﴾ اجعلها قاعدة قرآنية لحياتك ، درع من الشبهات والشهوات وقاك الله إياها .
5. ﴿إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم﴾ تلك الآية التي بكى فيها نبينا وهو يردّد : أمّتي أمّتي !
6. الحياة كلّها ابتلاء ! قد يطوّع الله لك العيش ويسهّل لك الوصول إلى مايكره . فلا تغترّ بقدرتك ! (ليبلونكم الله بشيء من الصيد)
7. ( وإن يمسسك اللّه بضرّ فلا كاشف له إلّا هو ) هذه الآية إذا ذكرتها لا أبالي على ما أصبحت وما أمسيت ..
8. {قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها وهم يحملون أوزارهم على ظهورهم{ لاتفرط بالخير و تنشر الشر فتحمل وزر غيرك عِش لله حتى تلقاه)(

تغريدات إسلاميات التي لم يعاد تغريدها:
قصة المائدة التي سميت السورة بها عبرة لنا، فلنسأل أنفسنا صراحة: كم مرة عاهدنا الله عهدا وغلّظنا الأيمان ثم نكثنا به؟!



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل