مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء السادس

مجالس التدبر @tadabbor 
المجلس (٦)بعنوان: #تدبرالجزء_٦
ضيف اللقاء: فضيلة أ.د. عمر المقبل @dr_almuqbil
جمع صفحة إسلاميات

تغريدات ضيف اللقاء، د. عمر المقبل
1. وقع هذا الجزء في الربع الأخير من سورة النساء، واستغرق أكثر سورة المائدة، وهي _أي المائدة-سورة مليئة بالحديث عن العقود بين بين المسلمين أنفسهم،وبين المسلمين والكفار. وتميزت"المائدة" بأن فيها 18 حكماً لا توجد في غيرها من السور. وهي من أواخر ما نزل.
2. كثر في "النساء"و"المائدة"ختم الآيات بأسماء الله الحسنى، فينبغي لنا أن نتدبر دلالات ختم هذه الأسماء؛ وأثرها الإيماني والفقهي.
3. حين نقرأ:(يسألك أهل الكتاب أن تنزل..)[153]ونقارنها بآيات في آخر[الإسراء](وقالوا لن نؤمن لك حتى..)ندرك أن طرق المعاندين واحدة.
4. كثر الحديث في المائدة عن العقود المالية،وعن أهمية طيب المطاعم، مما يفند دعوى العلمانيين الذين يظنون الشرع خاص بالعبادات!!
5. في قصة موسى مع قومه دليل على شرف المبادرة في أعمال الخير(ادخلوا عليهم الباب...) المهم أن نبدأ بشكل جيد، ويأتي العون من الله.
6. كتب العلامة السعدي قرابة 50 فائدة من آية الوصوء في"المائدة"[رقم6] فلعلك تجرب تدبرها، واستخراج ما تيسر من الحِكَمِ والأحكام.
7. في آية[16]بيان لثمرات اتباع القرآن:الهداية+رضوان الله+إخراجٌ من الظلمات إلى النور+الهداية للصراط المستقيم، ومن أعرض فله ضدها.
8. ذكرﷺ قصة ابن آدم القاتل،فقال:"لاتقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل منها"يعني نصيب من الإثم، فاحذر أن تفتح بابا للشر
9. قسوة القلب من أعظم ما يعاقب العبد، ولها أسباب منها: نقض العهد مع الله (فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية).
10. حذر الله نبيه في آيتين[48، 49]من موافقة أهل الكتاب والميل لكتبهم! قارن هذا بمن يقرأ في كتب الزندقة والإلحاد، ويدعي أنه لايتأثر!
11. {قل يا أهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل}وهكذا هذه الأمة لا ينفعها الانتساب للقرآن إذا لم تحكّمه في حياتها!

تغريدات المشاركين التي أعيد تغريدها
1. من الجهر بالسوء بغير حق رتويت retweet لمعلومات لا تعرف عنها شيئا وقد تكون في عرض أخيك المسلم فاحذر..
2. (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا) عدم محبتك للبعض لا يعطيك الحق أن لا تعدل معهم حتى لو كانوا أعداءك!
3. ماأرحم الله بعباده حيث لم يجمع على المظلوم ظلم وصمت بل أباح له عرض الظالم حتى لوكره.. "لايحب الله الجهربالسوء .."
4. "إني أخاف الله رب العالمين" ليهتف بها قلبك ولتمتليء بها نفسك رادعا عن كل ذنب،استشعر خوفك من مقام الله لتجتنب كل ذنب
5. احتوت سورة المائدة ١٦نداءً للمؤمنين وهي تشكل محاور السورة فبعد كل نداء تجد محورا جديدا وتفاصيل للأوامر أو النواهي
6. {إنما يتقبل الله من المتقين } حصر قبول العمل بتقوى العامل.
7. {قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي} في لحظات العجز تمتلك كنز الافتقار، ويفتح لك باب الرجاء {قال فإنها محرمة عليهم}
8. الاستهزاء بالشعائر الدينية تشبه باليهود والمنافقين ( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصلاة اتخذوها هُزُوًا وَلَعِبًا)
9. حقّق التقوى بشقّيها: اتباع أوامر ربك (وتعاونوا على البر والتقوى) اجتناب نواهيه (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان)
10. لاتحتقر أي مخلوق مهما ضعف، فلربما علمك الكثير! "قال ياويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي".
11. ليعلم المبتدع أنه على خطرعظيم بعد هذه الآيةالكريمة "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا"
12. ﴿كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون﴾ فعلك للمنكر لا يسوّغ لك ترك الإنكار على مرتكب المنكر .
13. (فلاتخشوا الناس واخشون) البعض يدخل بأسماء مستعارة لمواقع التواصل ويسيء بحجةان لا احد يعرفه ونسي ان الله مطلع عليه
14. {يريدون أن يخرجوامن النار} تخيل حالهم نار محرقة،مع المكث زمنا طويلا وزحام شديد،وجوع وعطش هائل ومع ذلك يريدون ويحاولون الخروج منها
15. (ولا تزال تطلع على خائنة منهم إلا قليلا منهم) المنهج الرباني في الإنصاف، وعدم التعميم.
16. يسألونك ماذا أحل لهم .. يسعون للتثبت والتحري بعدًا عن الحرام وليس اسكت لا تفتح علينا باب؟!!
17. {ورسلاً لم نقصصهم عليك} هؤلاءرسل ولم يعرفهم رسولنا فالعبرة ليست بالشهرة السعيد من عرفه أهل السماء وإن جهله أهل الأرض
18. تحريم الشيء عقوبة وتأديبا وقع في شرائع سبقت،ولكنه لم يقع في شريعتنا{فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم} محمد الخضر
19. الإعراض عن الحق بعد بيانه ووصوله سبب للزيغ والران على القلب والغطاء (وقالوا قلوبنا غلفٌ بل طبع الله عليها بكفرهم)
20. (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا)ماذا نقول فيمن استباح قتل الناس جماعات يعيث فسادا؟!
21. "أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم" إن كان هذا لمن قال أن لله ولدا، فكيف بمن كان له عبداً؟!
22. في النداء الثامن استعمل الرقة في التحذيرمن الإرتدادعن الدين وجاء التهديد بالحب لابالنار "فسوف يأتي الله بقوم يحبهم"
23. ((وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة واجر عظيم)) لن يخلف الله وعده ،ثق بربك حد اليقين وابشر بمغفرته
24. (ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق) دل على أن الهوى باطل ﻷنه مخالف للحق
25. ﴿فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ﴾ ۚ السباق الذي يعقبهُ نجاح حين نقوم بتأدية الفرائض طلباً للفلاح .
26. فنسوا حظاً مما ذكروا به، فأغرينا بينهم العداوة"العداوة بيننا وبين احبابنانتيجةامرلم نطبقه فابحث وادرك ماذا ضيعت
27. (يقولون نخشى أن تصيبنا دائره) لاتترك مبادئك من أجل تكتيكات المستقبل،،فاالأمر كله لله..

سؤال المجلس
سمع أعرابي-لا يحفظ القرآن-قارئا يقرأ:{والسارق والسارقة فاقطعوا أيدهما جزاء بما كسبا نكالامن الله والله غفور رحيم} فقال:ليس هذا كلام الله! لماذا؟

الإجابة
لأنه لو غفر ورحم ما قطع
الإجابةباختصار:المقام مقام عقوبة،لامقام عفو،ففهم الأعرابي أنه الآية لايناسبهاهذا الختم،لذا لما قرأ القارئ(والله عزيز حكيم)قال:الآن،عزّ فحكم.

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف:
1. اشتملت آية الوضوء على سبعة أصول كلها مثنى وهما طهارتان مطهران حكمان موجبان .... كرامتان .. كنايتان استخرجهما
2. ﴿وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم مغفرة وأجر عظيم﴾ وعد الله حقّا .. ومن أصدقُ من الله قيلا !
3. "فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله"نفسك التي بين جنبيك هي التي لابد أن تحتاط منهاوتحذر فالنفس إن لم تلجمها بتقواها أردتك
4. ﴿أفلا يتوبون إلى الله﴾ إذا كانت هذه رحمته بمن قال: إن الله هو المسيح إن الله ثالث ثلاثة فكيف هي رحمته بمن قال: إن الله ربي !
5. ﴿ ...كلما أوقدوا نارًا للحرب أطفأها الله ﴾ اليهود قادة في إشعال الحروب والفتن بين المسلمين.
6. { فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله } قد ننتبه لوساوس الشيطان .. لكننا نغفل كثيرا عن أنفسنا الأمارة بالسوء !! .
7. ﴿ ولا يجرمنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوىٰ ﴾ خلافك مع غيرك لا يخرجك عن العدل فيه !
8. (وأنزلنا إليكم نورا مبينا) القرآن نور القلب والدرب من هجره فقد بصيرة قلبه وصارت حياته مظلمة لا يرى فيها بصيص سعادة
9. الكلام نعيم أو جحيم .. لا يحب الله الجهر بالسوء .. لا يسمعون فيها لغوا ... فتأمل وتدبر
10. كثير من آيات الجزء ٦ تتحدث عن الأحكام والعقائد ..
11. ﴿ فَأَصبَحَ مِنَ النّادِمينَ﴾ الندامة عاقبة مرتكبي المعاصي
12. {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم} المظلوم في كنف الله يحق له ما لا يحق لغيره، ودعوته سهم نافذ إلى السماء
13. "قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب"حين بلغ الخوف من الله الغاية اللائقة بلغت الشجاعة والإقدام كمالا
14. ربِّ النفس على مراقبة الله وأنه سميع عليم فلا تقل غير الحق وتأمل في كلماتك قبل كلامك.. لا يحب الله الجهر بالسوء..
15. يفتح الله باب التوبة لمن قالوا أنه ثالث ثلاثة فكيف يقنط من رحمته من كان موحدًا له "أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه"
16. (اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى( إذا تم العدل كملت التقوى في القلوب
17. " لكن الراسخون في العلم " في العلم ثبات ! على الحق وفي الحياة يمنحك الثقة بالله أوّلًا ثم بنفسك فهو يبصّرها الطريق
18. " لا يحب الله الجهر بالسوء من القول " إذا علمتَ أنّ الله لا يحبّه فهل لكَ أن تحرص على اجتنابه ذاكَ من التقوى !
19. {يستفتونك قل الله يفتيكم} أعظم الفتاوى أثراً ونفعا إذا كان مصدرها الوحيين
20. المعتصمين بالكتاب والسنة لهم ثلاث جوائز رحمة ، فضل ، هداية صراط مستقيم (يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا)

تغريدات إسلاميات التي لم يعاد تغريدها في المجلس
1. نداء المؤمنين ورد 16 مرة في السورة،نداء الرسول مرتين،نداء أهل الكتاب مباشرة مرتين وغير مباشر 3مرات(قل يا أهل الكتاب)
2. خطأ أن يقال العَقد شريعة المتعاقدين،شريعة المتعاقدين هو ما كان موافقاً للكتاب والسنة،وما خالفهما فليس بمشروع. د. عبدالرحمن الشهري
3. (أوفوا بالعقود أحلت لكم) جعل الله توسيع دائرة التحليل لهذه الأمة مرتبط بوفائها بالعقود فكلما وفّت بها اتسعت دائرة الحلال
4. الجهر بالسوء المسموح به له شرطان: أن يكون صاحبه مظلوما وأن يشكو عند من تنفع عنده الشكوى كالقاضي وإلا فالصمت أولى
5. إنماالمسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاهاإلى مريم وروح منه)ماأبلغ هذاالوصف في رد شبهة ادعاءأن عيسى إله أوابن إله
6. ختمت آية بالوضوء(وليتم نعمته عليكم ولعلكم تشكرون) هل نستشعر ونحن نتوضأ أن الوضوء عبادة ونعمة فنشكر الله عليها؟!
7. (فبعث الله غرابا يبحث في الأرض)لا تأنف أن تتعلم من غيرك أيا كان إنسانا أو حيوانا فلولاالغراب لما عرفنا كيف نواري ميتا
8. تأمل أنواع العذاب في خواتيم الآيات: عذاب عظيم، عذاب أليم، عذاب مقيم.. كلٌ بحسب جرمه والجزاء من جنس العمل!
9. تكررت كلمة نعمة ونعمتي في السورة 6مرات وهي سورة العقود والشرائع لنعلم أن الشرائع نعمة من نعم الله شكرها هو الوفاء بها
10. الإنسان خلق من ماء وتراب فهل تأملنا لماذا كان الوضوء بالماء والتيمم بالتراب؟! أنت تتطهر حسيا بهما ومعنويا بأصلك..



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل