مجالس التدبر - رمضان 1436هـ - الجزء الخامس

مجالس التدبر @tadabbor 
مجالس رمضان 1436هـ المجلس(٥)بعنوان: #تدبرالجزء_٥
ضيف اللقاء فضيلة الدكتورعبدﷲ الغفيلي @dr_alghfaily
عضو الهيئة العالمية للتدبر 
(جمع صفحة إسلاميات(

تغريدات الدكتور عبد الله الغفيلي
1. تمثل سورة النساء الجزء كله! ومقصودها إقرار حقوق الضعفة؛ اليتامى والنساء والأرقاء، وسميت بهم، فسبقت المنظمات الحقوقية زمنًا ومضموناً.
2. { لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ...(123)} سورة النساء.. القرآن لا يقيم للأماني وزنًا، وإنما للإرادات المورثة للعمل: {مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا ...(134)} سورة النساء.
3. {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69)} سورة النساء.. رفقة الإيمان لا زمان ولا مكان ولا جنس يحدها.
4. { أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ ...(54)} سورة النساء.. ضرب القرآن صفحًا عن الحديث عن حسدهم إرشادًا لورثتهم ومن بعدهم ألا يلتفتوا للحساد.
5. بدأت سورة النساء بأحكام الأسرة قبل أحكام السياسة الشرعية لأن الأسر إذا ضعفت لم تقم للدولة قائمة.
6. {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيمًا (105) وَاسْتَغْفِرِ اللّهِ ...(106)} سورة النساء..استغفر بين يدي حكمك وعلمك توفق.

تغريدات المشاركين التي تم إعادة تغريدها:
1. {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66)} فعل الطاعات من أسباب الثبات
2. {وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ...(32)} إذا كان هذا النهي عن مجرد التمني فكيف بمن ينكر الفوارق بين الرجل والمرأة !
3. {يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ...(11)} الوصية هنا من الله لنعلم بأن الله ارحم بنا من والدينا ومن الناس جميعا
4. لا تعجب كثيرا بعقلك وعلمك وشهادتك وتدبر قول الله تعالى {... وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً (83)}
5. {يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا (28)} الأصل في الدين التيسير على الناس والبعد عن العنت والمشقة.
6. {وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ ... وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ...(32)} الداء والدواء معًا في نفس الآية
7. {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء ... وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ...(34)} النفقة مسؤولية الرجل والتنصل من هذه المسؤولية هدم للقوامة
8. {وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا (27)} آية تعكس حال أغلب الإعلام في رمضان !
9. من دقائق تعبير القرآن {...وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيُقْتَلْ أَو يَغْلِبْ...(74)} ولم يقل: فيقتل أو ينتصر-يفز؛ لأنه فائز ومنتصر في الحالين
10. {وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (32)} عليم بحالك وما يصلح لك سبحانه ! فربّما لو أتاك لكان وبالًا عليك !
11. {فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا ...(35)} احتواءالمشاكل الزوجية داخل نطاق اسري محدود بينما اتساع الدائرة يفاقمها.
12. من أذنب وظن أنه لا يعاقب فهو إما جاهل وإما مجنون قال سبحانه {...مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ...(123)} ابن القيم - رحمه الله-
13. {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ...(66)} اتباع أمر الله وطاعته ثمرتها - الثبات - الأجر العظيم - الهدي للصراط المستقيم
14. {إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا...(35)} صدق نوايانا أساس نجاح علاقاتنا
15. {وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ ...(75)} إنقاذ الضعفاء من أسباب فرض الجهاد فكيف بوقت الأمن!
16. يا من تهزأ بالمجاهدين وتنتقصهم تأمل تفضيل الله لهم في آية واحدة ثلاث مرات على غيرهم {لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ...(95)}
17. {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ...(82)} قال ابن عثيمين:"وإذا كان من لا يتدبر القرآن يوبخ فمن يتدبره يثنى عليه ويمدح إذا ففيه الحث على تدبر القرآن"
18. {لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (118)} أقسم الشيطان وحلف أن يتخذ من العباد نصيب . أتحب أن تكون أنت ذلك النصيب !!؟؟
19. {وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ ...(128)} لا يعكرالصلح ولا يطيل الخصومات إلآ الشح. كل خصم يقول هذاحقي هذا حقي.
20. تذكر { ... مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ ...(77)}.
21. {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء ...(49)} مهما حاولت أن تغيب محاسنك فسيظهرها الله لا تهتم بتسويق نفسك
22. الهدف من القرآن التدبر{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ...(82)} فتدبر..
23. {وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ ...(130)} إنهـــا أرق كلمة يمكن أن تسمعُها مطلقه يكفي أنها من الله.
24. قال تعالى {...وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى...(142)} حين يرحل الحُب من القلب .. يتثاقل المرء اللقاء
25. قمة التحدي.. {...وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا (82)}
26. رغبات شخصية قد تجعل البعض يرد بعض الحق فاحذر { {...وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِنًا ...(94)}.
27. {بَلِ اللّهُ يُزَكِّي مَن يَشَاء...(49)} لا تتسول الجاه من أفواههم سيزكيك الله إن شاء!! ولو گنت بعيدًا في جوف جبـل.
28. الأصل في موقف أهل الإيمان من المنافقين أن يكون واضحًا وموحدًا وغير متردد.. { فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ...(88)}!
29. {ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ...(65)} من صميم الإيمان الرضا والتسليم .. بما جاء به الرسول ﷺ.
30. ماذا يريد الله منا؟ {...أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ...(27) } وماذا يريد منا الذين يتبعون الشهوات؟ {...أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا (27)}
31. {ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ...(100)}.. ديننا عظيم .. بنيتك ترتقي لأعلى مراتب الجنة.. فأخلصوا نياتكم.. وجددوها..
32. عظم شأن طاعة ولاة الأمر حيث قرن الله طاعتهم بطاعته سبحانه وطاعة رسوله ﷺ {...أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ...(59)}
33. حتى الأنبياء لم يسلموا من محاولات الإغواء{ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّآئِفَةٌ مُّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ ...(113)} فمن يأمن بعدهم!
34. ميزان العدل الرباني لا يتأثر بالعوارض الطارئة ولا يخل بدقته حجم الموزون أو قدره، { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ ...(125)} سورة النساء
35. {فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ...(100)} كل إضمار بالجزاء دلالة على عظم العمل والنية فيه وإن أدركه الموت قبل تمامه!
36. خفْ من ذنوبك .. وخاصة تلك التي تراوحها بين الفينة والأخرى .. فقد تكون سبب انتكاستك {... وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ ...(88)}
37. أخسر الناس صفقة وأغرهم أمنية من ﻻ يزال يلهث خلف وعود عدوه! { يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا (120)}
38. قال القرطبي عنها: آية من أمهات الأحكام تضمنت جميع الدين والشرع { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا...(58)}
39. {فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً (81)} إلى كل جان مازال مُصرّا على الأذى ...
40. {ختم الله آية القِوامة بقوله {... إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)} فيه تنبيه على ألا تُجعل القوامة سببا للبغي والاعتداء وهضم الحق.
41. من أشد وأغلظ الكفارات .. وعند العمد تهديد ووعيد شديد .. ومع ذلك تجد بعض المسلمين يتهاونون بالدماء والعياذ بالله.
42. لايرضى الله للمؤمنين الخنوع أمام الباطل فأما الإنكار بشجاعة وإلا المضي بعزة و كرامه . { وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140)}.
43. {إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا (40)} أكرم الأكرمين يعامل العباد بكرمه.. قدم الحسنة والله يكتبها لك مضاعفة
44. {وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ...(86)} من اعتاد الإحسان إلى الخلق في التحية أحسن فيما هو أعظم (التربية القرآنية).
45. {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا (66)} فعل المواعظ اشد تثبيتا للعبد من الاستماع لها فقط..
46. مع كل ما يفعله المنافقون فإن الله أمر رسوله ﷺ بالصفح عنهم وتذكيرهم بالله والتأثير فيهم .. قل من يسلك نهج النبي ﷺ في الوعظ.
47. اعرض قلبك على القرآن .. وتفحص إيمانك عند تلاوته .. وخاصة في مثل هذه الآيات: { يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ...(108)}
48. {وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ ...(58)} قال تعالى الناس ولم يخص المسلمين دليل على أن المؤمن مطالب بالعدل والإنصاف مع المسلم وغيره
49. {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ ...(48)،(116)} الشرك لايغفره الله، لذلك تحرى الإخلاص في عملك واحرص ألا تقع في الشرك الخفي.
50. {بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (138)} أظهرواالإيمان وابطنوا الكفر فجاء الخطاب لهم (بَشِّرِ) ظاهره الخير وحقيقته عذابًا أليمًا.
51. {قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى...(77)} مهما بلغت ثروات الدنيا فلا قيمة لها أمام ما أعد الله للمتقين
52. {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا (174)} إذا أظلمت دنياك فالتمس نور الوحي لطريقك!

سؤال المجلس: 
ماهي الآية الدالة على وجوب مفارقة مجالس المستهزئين بالله وآياته؟
الإجابة: 
{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا (140)} سورة النساء

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس التي لم يعاد تغريدها
1. "وبالوالدين إحسانا" ذكر سبحانه أن الإحسان إلى الوالدين من عبادة الله وطاعته واستخدم الباء لتدل على المصاحبة
2. (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيينِ) الوصية هنا من الله لنعلم بأن الله ارحم بنا من والدينا ومن الناس جميعا
3. (إن الله نعما يعظكم به) أوامر الله ونواهيه ليست لتعاسة البشر انظر إلى السعداء المطمئنة قلوبهم ستجدهم الأكثر إلتزاما
4. (يريد الله ليبين لكم...ويتوب عليكم) سبحانه يسر لنا طريق التوبة ويتقبل خطانا فيه وإن تعثرت فكيف نرضى بشؤم المعصية؟
5. الدفاع عن المنافقين صفة لا تليق بالمؤمنين {فما لكم في المنافقين فئتين}
6. "كلمانضجت جلودهم بدلناهم جلودًاغيرها" هذامن الإعجاز القرآني فالجلد هوالموصل للإحساس بالألم ولهذا كلمانضج استبدل بغيره
7. ﴿ إن الله نعمّا يعظكم به ﴾ عِظْ بالقرآن.. فلا موعظة أنفع منه !
8. ﴿ فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بكَ على هؤلاء شهيدا ﴾ شاهد عظيم..في قضية عظيمة..بين يدي العظيم ﷻ
9. ﴿ أفلا "يتدبرون" القرآن أم على قلوب "أقفالها" ﴾ تدبر القرآن من أعظم مفاتيح القلوب..



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل