مجلس تدبر سورة الإخلاص والمعوذتين

مجالس التدبر @tadabbor 
المجلس (١٩) بعنوان: #سور_الإخلاص_والمعوذتين
ضيف اللقاء: فضيلة الشيخ محمد الغرير @msg27133
جمع التغريدات: صفحة إسلاميات

تغريدات الضيف الشيخ محمد الغرير
1. تحل بك نازلة.. تنزل بك حاجة.. يصيبك هم أو حزن..! فإلى من تلجأ؟! اجعل أول ما يخطر ببالك: {الله الصمد} الذي تتوجه إليه الخلائق لقضاء حوائجها.
2. {قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق} كثيرا ما نستعيذ من الشرور الخارجية. لكن غالبا ما نغفل عن الاستعاذة من عدونا الداخلي= أنفسنا الأمارة بالسوء!
3. {من الجنة والناس} يتسلط على الإنسان شيطانين: شيطان من الجن: يوسوس ويزين، ويلبس! وشيطان من الإنس: يغري ويقنع، ويدلس! والاستعاذة منهما= نجاة.
4. { من شر غاسق إذا وقب } دخول الليل مظنة انتشار الشياطين والهوام والسراق لاستتارهم بالظلام فيستعاذ بالله من شره
5. {من شر الوسواس الخناس} لم يذكر الشيطان باسمه؛ بل عرّفه بوصفه الوظيفي، ومهمته الرئيسة= الوسواس. وثنى بنقطة ضعفه= الخناس (وإذا ذكر الله خنس).

تغريدات الإخوة والأخوات التي تم إعادة تغريدها من قبل الضيف
1. يقول ابن القيم : [حاجة العبد للمعوذات أشد من حاجته للطعام وَ الشراب وَ اللباس]. (اسماء)
2. كما افتتح المصحف بالفاتحة تعريفا بالله ختم بالمعوذات تعظيما لله وتحقيقا للإخلاص والاستعانة التي في الفاتحة. (سمر الأرناؤوط)
3. (ومن شر حاسد إذا حسد) قد لا يخلو قلب إنسان من شيء من الحسد فهي فطرة بشرية لكنه لا يضر إلا إذا حسد غيره... (سمر الأرناؤوط)
4. قل هو الله أحد انحصرت فيه الأحدية فهو الأحد المنفرد بالكمال، له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا. (خاتمه العبدلي)
5. {من شر ما خلق} كم فيها من الشمول؟! فهي تشمل كل من فيه شر أنس وجن وجماد..الخ بل نفسي يا رب إن كان فيها شر فاحمني منها. (أحمد السعيد)
6. من المعلوم أن الله رب جميع الخلائق،وقال{رب الناس}مع أنه رب جميع مخلوقاته للدلالةعلى شرفهم. الشوكاني٥/ ٦٤٢. (حاتم الغامدي)
7. من أعظم دلائل الألوهية .. صمود الخلائق إليه عند البَلِيَّة .. ﴿الله الصَّمَدُ﴾. (أبوبكر الحويطي)
8. لا تأتي الإستعاذة إلا بعد أن تعظم من استعذت به .. ولذلك أتت المعوذتين بعد الإخلاص. (أبوبكر الحويطي)
9. (المعوذتين) تصور طبيعة الصراع بين الانسان والشيطان سواء عن طريق الشيطان نفسه او عن طريق عملائه من البشر. (ندى العطاالله)
10. نستعيذ بـ (رب الفلق) من اربع أعداء! ونستعيذ بـ (رب الناس ملك الناس اله الناس) من عدو واحد. هل عرفت من عدوك. (@hganzory )
11. "قل هو الله أحد" قال السعدي:{قل} قولًا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه. كذلك يجب الإعتقاد بأن الله سيكفيك وأنت تقرأ المعوذتين. (@hganzory )
12. على قصر هذه السور إلا أن ماجاء في فضلها يجعل المسلم يداوم على قراءتها كما كان النبي ﷺ يفعل.. (علي الدهامي)
13. أعاذك من الشرور قبل أن تسأل ووفقك للاستعاذة به ثم أعاذك بعد سؤالك ألا يليق أن تخلص له العبادة. (أم محمد)

تغريدات الإخوة والأخوات التي لم يعاد تغريدها
1. جاء اسم ﷲ ( الصمد ) في آخر سورة في القرآن تنبيهاً لما ينبغي أن يكون عليه حال صاحب القرآن أن يصمد بجميع حوائجه لله. 
2. قال الشيخ بن عثيمين: سميت سورة الإخلاص لأمرين: الأول أن الله أخلصها لنفسه فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته. والثاني أنها تخلص قائلها من الشرك إذا قرأها معتقدًا ما دلّت عليه.
3. رغم قصر سورة الإخلاص إلا أن فيها الرد على كثير من أهل الملل والمذاهب الفاسدة.
4. ( ولم يكن له كفوا أحد ) ليس أحد في قوته ولا في عظمته؛ فلا تخش أحد غيره ولا ترجو العزة عند سواه.
5. يشرع قراءة سورة الإخلاص مع الكافرون في مواضع منها: راتبة الفجر-ركعتي الطواف-راتبة المغرب
6. تتلفت وتبحث عن مخرج ومنقذ وتغفل عن أعظم حامي ومعين سبحانه الرحيم {الله الصمد}
7. سبب نزول سورة الإخلاص أن المشركين قالوا للرسول#ﷺ انسب لنا ربك،فأنزل الله تعالى(قل هو الله أحد-الله الصمد)
8. إذا تفكرت بالله .. وجالت الأفكار في ذهنك .. فتسلح بهذه الآية .. تسكن روحك وتطمئن . ﴿ولم يكن له كفوا أحد﴾
9. ﴿ قل أعوذ بربِّ الفلق..من (شر ما خلق) ﴾ هل فكرت يوماً في شر نفسك؟؟ اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا.
10. الفلق والناس بدأت بـ (قل أعوذ برب ) الأولى: استعاذة باسم واحد من ثلاث أشياء والثانية:استعاذة بثلاث أسماء من شيء واحد

تغريداتي التي لم يتم إعادة تغريدها (سمر الأرناؤوط)
1. المؤمن والكافر يلجأون إلى الصمد عند الشدائد (أمن يجيب المضطر إذا دعاه) (وظنوا أنه أحيط بهم دعوا الله..)
2. الإخلاص السورة الوحيدة التي لم ترد فيها الكلمة التي سميت بها، لكنها سورة التوحيدالخالص الذي يعلمنا الإخلاص
3. 3سور مفتتحة بـ(قل) تلقين للنبي وأمته من بعده: خلاصة القول: الله مستحق للعبودية وحده المستعان به على الشرور
4. من تحقق التوحيدالخالص في قلبه لا يستعيذإلا به من شر الوساوس الظاهرة والباطنة،الخارجية والداخلية من إنس وجن
5. رب الناس، ملك الناس،إله الناس لم تأتي هذه الصفات معطوفة على بعضها بالواو حتى لا يُظن أنها ذوات مختلفة
6. تكرار كلمة الناس في آخر سورة في المصحف 5 مرات، هذا كتاب الإنسانية وكتاب الناس أجمعين إلى يوم الدين.
7. (الوسواس، يوسوس) "وس - وس" تكرار المقطع واستخدام صيغة المضارع يدل على تجدد الوسوسة وتكرارها مرة بعد مرة
8. سورة الفلق تكرر فيها الاستعاذة (من شر) أربع مرات، نحن مأمورون بالاستعاذة من شر المخلوقات لا من المخلوقات

سؤال المجلس:
ما الحكمة من تكرار أنواع الشرور في آيات سورة الفلق، مع دخولها في عموم {من شر ما خلق}؟ {شر غاسق}{شر النفثات}{شر حاسد}

الإجابة:
لأنها أخطر شيء



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل