مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ - الجزء 27

مجالس المتدبرين في رمضان 1435هـ

المجلس السابع والعشرون
بعنوان: #تدبرالجزء_27 مع فضيلة الشيخ/ سلمان السنيدي @salman_alsonidi
جمع التغريدات صفحة إسلاميات

( ففروا الى الله إني لكم منه نذير مبين ) فأعبدوه ( ولا تجعلوا مع الله إله آخر إني لكم منه نذير مبين ) فوحدوه
"إذ قيل لهم تمتعوا حتى حين" لايغرنك ما يتمتع به الطغاة من نعيم فهي مؤقته وفي سبيلها للزوال في مباغته انتقاما منهم
(وبالأسحار هم يستغفرون)أهل الإيمان والطاعة أكثر الليل قانتون لربهم مابين صلاة، وقراءة، وذكر، ودعاء، فهم يستغفرون الله إلى قبيل الفجر
{كأنهم جرادٌ منتشر} خروج الكافرين يوم الحشر بوجوهٍ مسودة ليس مثله إلا الجراد حين يخرج من بيضه اسود الرأس
﴿ كلُّ امرئ بما كَسَب رهـين ﴾ افْـحَص عملك !
( وبالأسحار هم يستغفرون ) أفضل اوقات الإستغفار .. يا اهل الاسحار هلموا فى هذة الليلة من الليالى المباركة تقبل الله
عدو الله تغره قوته، وتغريه كثرته، لكن.. " أم يقولون نحن جميع منتصر. سيهزم الجمع ويولون الدبر"
(ما أتى الذين من قبلك من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون) ساحر:يقنع الناس بسهوله مجنون:يزهد الناس في الدنيا ويخاطر بهم، تهم مكررة!
( لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم) هكذا حياة المسلم توازن بين الفرح والقنوط ..
تهوين اﻵيات الكونية ونسبتها إلى الطبيعة واﻷسباب قديم في المخذولين (وإن يروا كسفا من السماء ساقطا يقولوا سحاب مركوم)!
"فاكهين بما آتاهم ربهم"شغلوا أوقاتهم بالطاعات والقربات لمولاهم في الدنيا فأشغلهم الله بنعيم الجنة في الآخرة شكرا لهم
من بركة الإقبال على القرآن حسن الخاتمة فقد مات ابن تيمية وقد وقف عند (إن المتقين في جنات ونهر*في مقعد صدق عند مليك مقتدر)
"خافضة رافعة" كل الأنساب تتلاشى يوم القيامة ويبقى العمل هو الذي يرفع ويخفض
{{ نجّيناهم بسحر }} لا تُغفل دعوات وقت السحر فقد يكون وقت النجاة والفرج
مراحل حياتك: لعب لهو زينة مفاخرة مكاثرة مثلها كالزرع يؤول للحطام! وقد أفلح من جعلها مع الله. "اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب.."
(انظرونا نقتبس من نوركم ) ظلمات نفوسهم لم يضيئها القرءان في الدنيا فحرموا نور الآخره.
( إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين ) خوف وخشية واشفاق ثم عمل ثم أمان دائم أعمال القلوب هي المحرك لأعمال الجوارح
منطق الكفار في كل زمن ثابت (نحن جميع منتصر) ، والجواب التاريخي الثابت (سيهزم الجمع) والسين تدل على قرب النهاية
"وأن ليس للإنسان إلا ما (سعى)" بقدر سعيك في دنياك سيكون تقييمك العلني يوم العرض، فاعمل مايسرك عرضه"سعيه سوف يرى"
كم من معصية في الخفاء منعني منها(ولمن خاف مقام ربه جنتان )إنها آية واحدة تغني عن الكثير من المواعظ
{{ هل جزاء الاحسان إلا الاحسان }} الاحسان يُقابل بالاحسان و ليس كما يُشاع " اتق شر من أحسنت إليه "
( وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا) لا يقوم الظن مقام الحق أبدا.
" ففروا إلى الله " قبل أن لا تفروا من عقابه وغضبه فمن فرّ إليه بالتوبة والعبادة .. نال الهداية وتمسك بعُرى السعادة
(فيهن قاصرات الطرف) قال الحسن قاصرات الطرف على أزواجهن لا يردن غيرهم والله ماهن متبرجات ولا متطلعات ويدل على عظم الحياء
﴿ إنّا كل شيء خَلقناهُ بِـقَدَر ﴾ منهج حياتك مرسوم بدقّـة... فاطمئن!
( وأنه هو ربَُ الشعرى ) التأمل في الآفاق العظيمة كخلق السموات والأرض يزرع في القلب الوجل وتذكر الآخرة يدعو للعمل
"وَظِلٍّ مَمدُود" "وَظِلٍّ مِّن يَحمُوم" اختر لنفسك الظل الذي تريده !!
"وكذبوا واتبعوا أهواءهم" حركتهم أهواؤهم وشهواتهم حتى عدوا كل ما يصرفهم عنها (كذبا) فانحدروا في وحل التكذيب والكفر.
( فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر ) ( بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) برد وسلام على قلوب المضطهدين فياعزيز أنزل بأسك باليهود
( أني مغلوب فانتصر ) ثلاث كلمات تغرق أمة من الظالمين ياقوم .. إنما النصر صبر ويقين .
وصل إلى سدرة المنتهى .. ثم عاد يأكل مع الفقراء وينام على الحصير والبعض وصل إلى بلاد الكفر ثم عادمتغطرساً ينتقد دينه وعادات بلده
(وفي أنفسكم أفلا تبصرون) كلما تفكرت في نفسك وجدت إبداعًا في خلقك وإتقانًا وزاد إيمانك وكان ذلك دافعًا لشكر الله
(ولقد يسرنا القرأن للذكر فهل من مدكر) من أقبل على القرأن بصدق يسر الله عليه مطلوبه منه
سورة الرحمن لو تأملنا حقًا ما فيها من النعيم لأهل الجنات لتلّهفنا للحصول عليه فكيف بما لم نعلمه من النعيم
أنا وأنت و ﴿ كل من عليها فـــانٍ ﴾ .... ويتعلق قلبك بالدنيا بعد ذلك ؟!
(إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم) دعاؤك هنا [في الدنيا] ستذكره هناك [في الجنة] فاجتهد ما استطعت
(ولقد يسرنا القرأن للذكر) للذكر: قراءة-حفظ-تدبر-فهم..إلخ كان السلف يقولون عند هذه الأية: هل من طالب علم فيعان.
قال الله لمحمد (فإنك بأعيننا) وقال لنوح (تجري بأعيننا) كُن مع الله يكن الله معك هنيئًا لمن يسير وعين الله ترعاه
"ولمن خاف مقام ربه جنتان" أن تقدر على معصية ما وتمنع نفسك منها حياء من ربك وخشية فابشر ليس بجنة بل بجنتين شكرا لك
{كل من عليها فان} جميعنا راحلون من هذه الدنيا فأحسن قبل الرحيل ..
إن ربك واسع المغفرة هو أعلم بكم..سبحانه عز وجل رحمته وسعت كل شيء لكل مذنب لكل تائب ربك واسع المغفرةاللهم اغفر لنا
(قاصرات الطرف) إما من حيائها تقصر نظرهاعلى زوجها أو من حسنها فإن من يراها يقصر نظرُهُ عن سواها ( يزهد في غيرها )
( خافضة رافعة ) تنتهي مقايس الدنيا فتتلاشى الرتب وتزول الفوارق وتمحى المناصب ولا قيمة للنسب ولا أعتبار للأموال إنما هي الحسنات والسيئات
"أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون" ليس لهم شيء من ذلك، إذاً فهم فقراء لله ؛ضعفاء عنده، ومع ذلك يستكبرون!
قال مسروق من أراد أن يعلم نبأ الأولين والآخرين ونبأ أهل الجنة ونبأ أهل النار ونبأ أهل الدنيا ونبأ أهل الآخرة فليقرأ سورة الواقعة
عاتب الله قلوب الصحابة ( ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم ...) إذا طال العهد بالخشوع قست القلوب فتمرض وتزيغ وتضل
"فلا تزكوا أنفسكم" مهما كانت أعمالكم وعباداتكم؛ لأن حقيقة ما في القلوب لا يعلمه إلا الله. "هو أعلم بمن اتقى"
فتنتم أنفسكم: بالتعلق بالدنيا وتربصتم: بتأخركم عن الطاعات وارتبتم: في نصر الله وغرتكم الأماني: في الشهوات هكذا الانحراف
كان رسول اللهﷺ يتلو سورة النجم بقراءة نديّة أخذت بمجامع قلوب المشركين فلما انتهى سَجَد فسجدوا خلفه من شدّة الانصات
(واصبر لحكم ربك فإنك بأعيينا) مكانة نبينا صلى الله عليه وسلم
﴿ والسّابقونَ السّابقونَ...أولئك المقرَّبُون﴾ تقربوا إلى خالقهـم..... فقرَّبهـم ..
{اقتربت الساعة وانشق القمر} كانت الساعة قريبة وهي في زماننا أقرب فاستعد لها
﴿ يَسألُه من في السماوات والأرض.. ﴾ أفلا تسأله ﷻ ؟
"ولمن خاف مقام ربه جنتان" أن تقدر على معصية ما وتمنع نفسك منها حياء من ربك وخشية فابشر ليس بجنة بل بجنتين شكرا لك
{مرج البحرين يلتقيان•بينهما برزخ لا يبغيان} سبحان من حال بين الماء العذب و المالح المختلطان أن يمتزجان

سؤال المجلس:
آية محكمة في سورة الحديد ذكر الله فيها ستة من أوصاف الدنيا اذكر الآية بالأوصاف الخمسة الأولى
الإجابة:
(اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ)


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل