مقتطفات من المتشابه اللفظي في القرآن الكريم

مقتطفات من المتشابه اللفظي في القرآن الكريم

جمعه الأخ خالد عبد الغني شريف - ملتقى أهل التفسير 

 قال تعالى : (ليدبروا ءايته وليذكر أولوا الألباب) ومن أبواب تدبر القرآن توجيه المتشابه اللفظي فهو مما يعين على فهم القرآن, وهو مما يعين على ضبط الحفظ أيضا.
وقد صنف في هذا العلم بعض الأئمة منهم الإمام الكرماني صنف كتابه: (البرهان في متشابه القرآن).
ومنه أنقل توجيه التشابه بين قوله تعالى(وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين ) 58 البقرة, وقوله تعالى : (وإذ قيل لهم اسكنوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئتكم سنزيد المحسنين)161الأعراف
(وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا ) بالفاء, وفي الأعراف (وكلوا) بالواو لأن الدخول سريع الانقضاء فيعقبه الأكل.
وفي الأعراف (اسكنوا) والمعنى أقيموا فيها,وذلك ممتد,فذكر بالواو:أي اجمعوا بين السكنى والأكل.
وزاد في البقرة (رغدا) لأنه سبحانه أسنده إلى ذاته بلفظ التعظيم وهو قوله (واذا قلنا)خلاف ما فى الاعراف فإن فيه (وإذا قيل لهم)
وقدم (وادخلوا الباب سجدا) على قوله (وقولوا حطة) فى هذه السورة وأخرها فى الاعراف: لأن السابق فى هذه السورة (ادخلوا) فبين كيفية الدخول .

وفى هذه السورة (خطاياكم) بالإجماع وفى الأعراف (خطيئاتكم) مختلف : لأن خطايا صيغة الجمع الكثير ومغفرتها أليق بالآية لإسناد الفعل الى نفسه سبحانه .
وفى هذه السورة (وسنزيد) بواو وفى الأعراف (سنزيد) بغير واو لأن اتصالها فى هذه السورة أشد لاتفاق اللفظين . واختلفا فى الأعراف فكان اللائق به (سنزيد) فحذف الواو ليكون استئنافا للكلام.

----------------------
في توجيه المتشابه بين الآيتين: (يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لَا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)95 التوبة
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)105التوبة
من نظم الدرر للبقاعي مختصرا
ولما كان هذا القسم من المؤمنين فكانت أعمالهم لا خفاء فيها قال: (وَالْمُؤْمِنُونَ)
ولما كان هذا السياق للمؤمنين حذف منه (ثم) لكنه لما كان للمذنبين أكد بالسين فقال (وَسَتُرَدُّونَ) أي بوعد لاخلف فيه. انتهى

قلت: :ومن الممكن أن يقال الآية الثانية جاءت في سياق الحض على التوبة والصدقة فجاء الأمرلهم بالعمل 
(وَقُلِ اعْمَلُوا).
-والله أعلم-.

--------------------

الانفجار والانبجاس
من كتاب: البرهان في متشابه القرآن للكرماني

توجيه المتشابه في الآيتين:- (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (60) البقرة )

- (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (160) الأعراف)

قوله تعالى : 
(فَانْفَجَرَتْ) في آية سورة البقرة وفي الأعراف (فَانْبَجَسَتْ) لأن الانفجار انصباب الماء بكثرة, والانبجاس ظهور الماء.

وكان في هذه السورة (وَاشْرَبُوا) بلفظ بليغ وفي الأعراف (كلوا) وليس فيه واشربوا فلم يبالغ فيه.


----------------------------------------
من كتاب إغاثة اللهفان في ضبط متشابهات القرآن للأستاذ عبدالله الوراقي وهو كتاب اعتنى المؤلف فيه بوضع ضوابط وعلامات لتمييز المتشابهات وليس توجيه المتشابه,
فمثلا عند الآيتين :

(وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوامنها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين )58 البقرة, وقوله تعالى : (وإذ قيل لهم اسكنواهذه القرية وكلوامنها حيث شئتم وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدا نغفر لكم خطيئتكم سنزيد المحسنين) 161الأعراف
الضابط:القاف في قلنا فوقها ضمة, والقاف في قيل تحتها كسرةوالضمة أعلى الحرف والكسرة تحت الحرف
وقلنا جاء في سورة البقرة
وقيل جاءت في سورة الأعراف
وسورةالبقرة تتقدم سورة الأعراف 


مثال آخر في ضبط التشابه بين الآيتين: (وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْخَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ (6)الرعد )
(قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)(46)النمل
موضع التشابه:
 وَقَدْ خَلَتْ و لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ
الضابط:الدال حرف مشترك بين وقد واسم السورة الرعد
كما أن اللام حرف مشترك بين لولا واسم السورة النمل.











 
 

 
 


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل