معرفة الحق - الهداية النبوية إثباتًا ونفيًا

معرفة الحق

د. محمد داوود

الهداية النبوية إثباتًا ونفيًا

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا

هذه الحلقة لبيان الحقيقة حول من ادعى التناقض في القرآن الكريم بين آيتين بشأن رسول الله صلى الله عليه وسلم. الآية الأولى تثبت الهداية وتؤكد الهداية لرسول الله صلى الله عليه وسلم. يقول الله تبارك وتعالى (وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا ۚ مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَٰكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ۚ وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (52) الشورى) (وإنك لتهدي ) أدوات التوكيد والـتأكيد.

في آية أخرى يقول الله سبحانه وتعالى (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص) إنه يؤكد نفس الهداية عن رسول الله ومن حقك أن تسأل وتستفهم وتتبين، كيف يمكن أن تثبت الهداية للنبي في آية وتنفى عنه في أخرى؟

ينبغي حين نفسر نصًا أن نفسره بالقواعد اللغوية الحاكمة لهذه اللغة والقرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين. الكلمة الواحدة في سياقات مختلفة لها أكثر من معنى. كلمة (عين) لكل دولة عيون تستطلع الأخبار، والعيون هنا بمعنى الاستخبارات، الاستطلاعات. أقول سرنا في الصحراء أصابنا العطش فصادفتنا عين عذبة، فالعين هنا ماء شربنا منه وارتوينا. اقول حكم القاضي في العين محل النزاع أي الشيء المتنازع عليه. فالكلمة الواحدة يكون لها أكثر من معنى بحسب السياق الذي وردت فيه، الكلمة ليس لها معنى محدد إلا داخل المعجم فإذا خرجت من لسان المتحدث إلى قلم الكاتب صار لها من المعاني بعدد السياقات التي تكون فيها.

القرآن يستعمل كلمة الهداية (وَعَلَامَاتٍ ۚ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16) النحل) إذا ساروا في البحر ليلا لا يعرفون الاتجاهات فالنجم هو الدليل، وبالنجم هم يهتدون أي يسترشدون.

وقال تعالى (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24) السجدة) العلماء إنما يهدون الناس يرشدون الناس ويدلونهم ويبينون لهم الخير والشر. الهداية حينما تُسند إلى مخلوق تكون بمعنى الإرشاد، بمعنى التوضيح، الدلالة، البيان لكن حين تسند الهداية إلى الخالق تأخذ معنى إضافيا يليق بجلال وقدرة الخالق، تكون بمعنى الإرشاد ويضاف إليها معنى التوفيق ويضاف إليها معنى الإعانة. فحينما أقول اهدنا الصراط المستقيم أي يا رب بيّن لي الصراط المستقيم وأعني عليه ووفقني فيه.

ومن هنا الهداية التي أثبتها الله لنبيه هي هداية الإرشاد والدليل والبيان والهداية التي نفاها الله عن نبيه هي هداية التوفيق لأن التوفيق لا يكون إلا من الله (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ (88) هود). فلا تعارض بين الهدايتين.

https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=4j1cq3dZDsM

 

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل