(عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿٥﴾) بعدها (كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴿٦﴾) ما العلاقة بين الآيتين في سورة اقرأ؟

 سؤال وجواب - د. أحمد نوفل


سؤال: 

(عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿٥﴾) بعدها (كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴿٦﴾) ما العلاقة بين الآيتين في سورة اقرأ؟

الجواب:

العلم ارتقاء للإنسان وتهذيب، التعليم صناعة جديدة للإنسان، العلم حياة وارتقاء وروح تدب في الجسد، إن كنت جاهًلا تضيع، تتعامل بالحرام أما لو عرفت الله وعرفت أحكامه وخشيته تلتزم حدّك، العلم حياتنا.
هذا أول الوحي (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴿١﴾ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴿٥﴾) علّم بالقلم، هذا الكلام نزل في زمن أميّ على نبي أميّ في بلد أميّ في عالم أميّ، كله علم، هذه أول دفعة من الوحي كلها قرآءة وتعليم، (اقرأ – علّم). 
قال تعالى (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ) ولم يقل من نطفة لأن التعليم لا يكون من الصفر، أنت لديك فطرة موجودة الله تعالى وضع في الكينونة الإنسانية معلومات ابتدائية أنت لم تبدأ من الصفر، لما تقول (الله) دليل على وجود الفطرة إذن (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ) ليس من نطفة.
(كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴿٦﴾) من غير وحي ومن غير علم يطغى الإنسان، من أين مصدر الطغيان؟ القوة (أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴿٧﴾) ملك جلس على كرسي، تعين في منصب يأتيه الطغيان، فرعون طغى لما اجتمعت السلطات بيده، تجميع السلطات بيد واحدة طغيان (كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴿٦﴾ أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴿٧﴾). الكل يتحدث عن عبادة القبور والشرك وفاتهم أن كثيرين يعبدون القوة المتمثلة في أمريكا وإسرائيل، الشرك الحديث هو شرك القوة لا شرك القبور! (كلا است كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى ﴿٦﴾ أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴿٧﴾ غنى) كل نَفَس أنت محتاج إلى الله، أنت لا تستغني عن الله أبدًا لكن الإنسان يتوهم أنه استغنى (أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى).


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل