نور الكهف

#نور_الكهف

مجموعة تغريدات (جمع صفحة إسلاميات)

·         "وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا. ما لهم به من علم " قد توصل الفلسفة الجوفاء الخالية من العلم إلى قعر جهنم (علي الفيفي)

·         "ما لهم به من علم ولا لآبائهم " لا تفخر بسلسلة نسب .. وبشجرة عائلة معرقة في الجهل (علي الفيفي)

·         (ولقد صرفنا في هذاالقرآن للناس من كل مثل وكان الانسان اكثر شي جدلا)الإنسان كثير المجادلة والمخاصمة والمعارضة للحق

·         "وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين" إذا أحبك الله فقد يغير الله في نواميس الكون لأجلك

·         "الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب" إنزال القرآن من أعظم ما يستحق أن يحمد الله عليه..فقد حمد سبحانه ذاته العلية لأجل هذه النعمة

·         أنظر إلى أعداء الإسلام..إن يظهروا عليكم..العذاب إما الرجم وإما الرجوع للشرك...ثم ختمها الله بعدم الفلاح إن أشركوا...رب حكيم!!

·         "ولبثوا في كهفهم ثلاثمئة سنين..." ذكر السنين للفائدة وأخفى عددهم لعدم الفائدة : لا تتحدث بكل ما تعلم .. بل انتق مما تعلم ما يفيد (علي الفيفي)

·         القلب المروبط هو من القلوب التسعة التي يحبها الله..ربط الله على قلوبهم...كما ربط على قلب أم موسى...يارب إربط على قلوبنا..امين

·         "وأسمع" سبحانك : سمعتهم وهم يعلنون الوحدانية..وهم يدعونك..وهم يهمهمون خوفا..وهم يتحاورون حول الطعام الزكي .. وهم يقولون: وليتلطف (علي الفيفي)

·         "أبصر به" سبحانك : أبصرتهم وهم هاربون .. وهم نائمون .. وهم يتقلبون .. وهم يستيقظون .. والناس من حالهم مندهشون (علي الفيفي)

·         يحتاجون أكثر من ثلاث مئة ألف وثلاثة وثلاثون وجبة..فسبحان من أطعهم...لا يريد منا الرزق ولا الإطعام...هو الرزاق ذو القوة المتين!!

·         "واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه..." صحبة الصالحين تحتاج إلى صبر ومصابرة.

·         من أظهر صفات الصالحين عملهم الصالح مع الإخلاص وخصوصا الصلاة "واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه"

·         (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملا)فلا تشغلك هذه الزينة عمّا هو خير وأبقى.

·         (ربنا رب السموات والأرض لن ندعو من دونه إلها..) التعلق بالمبدأ الصحيح والعقيدة السليمة، دون التعلق بالأشخاص من أعظم أسباب الثبات

·         (هل أتبعك على أن تعلمني ... فانطلقا)لا يليق التراخي بطالب العلم .

·         {فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا}لا يكون الخَلَاص إلا بالاتباع والإخلاص ...

·         هداية قلب أضناه المسير وأمضّه الزمن العسير ، ومأوى أفسح من دنيا تضيق بهم مؤرق مقلق: قد يضيق العمر إلا ساعة*وتضيق الأرض إلا موضعا!

·         "متكئين فيها على الأرائك" جزاء كثرة القيام بأمر الله في الدنيا كثرة الاتكاء على الأرائك في الآخرة ! فقم هنا .. لتتكئ هناك (علي الفيفي)

·         بموت الغلام تحققت 3 رحمات:

-        رحمة للغلام بدخوله للجنّة

·         . - رحمة لوالديه: إبدالهم بخير منه

·         . - رحمة للمجتمع من الطغيان والظلم.

·         [حبس كنز اليتيمين]يمثل تأخر رزقك.. قد يكون تأخر الوظيفة..الزواج..الأطفال في حياتك خير لك ورحمة.. {فأراد ربك أن يبلغا أشدهما}

·         هي قصص تمثل 3 محاور رئيسية من حياتنا اليومية.. أراد اللّه أن يبين لنا بها أن الأصل في أمورنا كلها هي الرحمة فلا نحزن على الظاهر

·         "واذكر ربك إذا نسيت " علاج من العليم الخبير لتقوية الذاكرة .

·         قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا) ماأصعبها يظن نفسه علي خير وهوعلي باطل

·         "وإذ اعتزلتموهم ومايعبدون إلا الله" البراءة من الكفار مقدّمة على البراءة من معبوداتهم، فأين المتوارون عن عدواة الكفار!؟

·         "فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك" آتاه الله خيرا من جنة صاحبه بل ومن جنان الدنيا : دوّن ذِكره داعياً إلى التوحيد في أعظم كتاب (علي الفيفي)

·         قال الرجل الصالح : " ويرسل عليها حسبانا" .. فقال الله " وأحيط بثمره" .. احذر من كلمات الصالحين .. فإنهم يرون بنور الله (علي الفيفي)

·         (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) ملكوا سفينة للكد عليها،ولم يخرجوا بذلك عن وصف المسكنة..فانظر في تحري المسكين لكفايته

·         {ولم يجدوا عنها مصرفاً•ولقد صرفنا في هذا القرآن} أَمَا-والله-لو انتفعوا بتصريف الآيات لصُرفوا عن النار، ولكن.. فاحذر سبيلهم! (د. عمر المقبل)

·         تأمل أسرار ذكر الشمس مع الكهف { وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم } - في كل ظلمة نافذة للضياء - وفي كل ضيق منفذ للفرج (د. محمد الربيعة)

·         في قوله: أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو. ما ألطف خطاب الله لنا.

·         "ويستخرجا كنزهما" لم يستخرجه لهما وإنما تركه ليستخرجاه بأنفسهما : دع الآخرين ليتولوا أمورهم .. فتقوّي المحاولات ظهورهم (علي الفيفي)

·         (هل أتبعك على أن تعلمني مما عُلّمت رشدا)العلم يؤتى ولا يأتي .

·         {إنهم فتية ءامنوا بربهم وزدناهم هدى} الفتية لهم صبوة فأبوا إلا أن يصبحوا صفوة فزادهم ربهم هدىً وأبعد عنهم الشقوة.

·         {وربطنا على قلوبهم} أوَّل درجات الصدع بالحق أن يربط الله على قلبك.

·         " فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته " آوى ابن تيمية إلى كهف السجن فنشر له العلم نشرا

·         "ونسي ما قدمت يداه " اليوم ينسى ..يتجاهل .. يتغافل .. وغداً : تعود له الذاكرة نشطة.. فتأتي معها التفاصيل القذرة .. وأنى له الذكرى (علي الفيفي)

·         "إنا جعلنا ماعلى الأرض زينة لها لنبلوهم .." يالهذه الزينة المغرية الفاتنة بطول الأرض وعرضها .. كم تتلاشى في ثبات المتقين !

·         سورة الكهف مفتتحة بالحمد حتى يكون افتتاح النصف الثاني من القرآن كما كان افتتاح النصف الأول ب(الحمدلله) وكذلك الربع الرابع (فاطر).

·         إذا رأيت أمرك شتيتًا و نفسك حيرى تائهة ؛ فسل الله سؤال الفتية "ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدًا"

·         "ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنامن أمرنارشدا" إلهنا ماأعظمك وأتم إجابتك ! رحمتهم من البطش أمدا وبعثتهم على الإيمان إخوة وزدتهم هدى !

·         (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نُزُلا.. خالدين فيها لايبغون عنها حِولا ) .. نسأل الله من فضله !

·         "إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى " استقامة الشباب في زمن الفتن لها منزلة عند الله. وهناك تحت ظل العرش" وشاب نشأ في طاعة الله".

·         (وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق ) لو تأملها صاحب كل حق لما ضاقت به الأرض يوما !!

·         [وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون ( إلا الله)]ستجد عند من يخالفك جوانب صواب وأشياء يستفاد منها ، اقتنصها .

·         "إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا": أووا ثم دعوا. في كل شأنك:افعل السبب ثم اسأل الله.

·         " إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم " هذا سبيل الكفرة مع المؤمنين, خياران فقط : إما الكفر , أو القتل !

·         العلم بمآلات الأمور وعاقبتها كعلم الفراسة والرؤى مما يخص الله به بعض عباده {وعلمناه من لدنا علما} (د. محمد الربيعة)

·         أعظم وسائل الثبات, التمسك بالقرآن, ثم الصحبة الصالحة.. قال الله بعد خبر ثبات أهل الكهف : - واتل ما أوحي إليك... - واصبر نفسك...

·         "أبصر به وأسمع" هذا سياق فخم في تعظيم سمع الله وبصره, فلا أحد أبصر من الله ولا أسمع, وفي هذا باعث حثيث للنفوس على مقام المراقبة

·         "وكان تحته كنز لهما" ادّخر لأبنائك (علي الفيفي)

·         "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر": يستدل بها بعضهم لحرية الكفر، وما علموا أنها للتهديد بدليل تمامها: "إنا أعتدنا للظالمين ناراً"!

·         {قال هذا فراق بيني وبينك} هذه الكلمة هزَّت مشاعر موسى عليه السلام وكانت الكلمة من بشر فكيف لو قيلت لك من رب البشر.

·         "ولا تعد عيناك عنهم" من تعبيد العين لله .. ألا تنظر بها إلا إلى الصالحين

·         "قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظرأيها أزكى طعاما فليتأتكم برزق منه": اشتغل بما ينفعك!

·         {فَضَرَبْنَا عَلَىٰ آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا} توقفت آية الزمن عنهم بينما هي تسير على بقية المخلوقات.

·         وصف الله (الكهف) واتجاهه وفجوته لانتشار الإيمان فيه ، ولا نعرف شيئًا عن دار قارون وقصر فرعون

·         ستمر بك في الحياة آيات وعِظات فإن أحسنت التفكر والتدبر فقد وُفقت وهُديت ...

·         "( فإني نسيت الحوت ) أضاعوا الحوت فوجدوا الخضر ، قد يبتليك الله لينعم عليك وقد يأخذ منك ليعطيك وقد يضلك ليهديك .”

·         (فضربنا على ءاذانهم في الكهف ).. قد تغيب عنك بعض الأمور، ويذهلُ لها عقلك وقلبك، وما ذاك إلا رحمةٌ من ربك، فليتنا نعقلها..

·         { قال لفتاه آتنا "غداءنا" } طعام الخادم = كطعام كليم الله ! تواضع الكبار .

·         (ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات) من أخص صفات المؤمن الصادق المداومة على العمل الصالح. د.عبدالرحمن الشهري

·         { فلينظر أيها أزكى طعاما } رغم شدة الجوع لم يطلبوا طعاماً كثيرا، بل طلبوا الطيب الحلال سواء كان قليلا أو كثيرا،وهذا من ورعهم.

·         أن الكهوف -غالبًا- مخيفةٌ مُوْحِشة، لكن لمّا كان فرار أولئك الفتية إلى الله= كان لهم ملجأً وأمْنًا!

·         (إذ أوى الفتية إلى الكهف،،) الكهف أحب إليهم من المدينة إن كانت المدينة تجبرهم على السجود لغير الله. وليد العاصمي

·         ﴿ المال والبنون زينة الحيوٰة الدنيا ﴾ (زينة) مهما تزينت الدنيا لك تبقى متاع زائل. باسل الظفيري

·         { أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا } ليست العبرة بما تملك ! بل بما قلبك يملك .

·         ( ودخلَ جنّتهُ وهو ظالمٌ لنفسهِ .. ) إن لم يكن قلبك عُش السعادة ، لن ينفعك الترف الذي حولك !!

·         أن من اعتصم بمولاه حفظه ووقاه "إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا"

·         ﴿ وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ ﴾ مفارقةُ الأبدانِ عن أماكنِ المعصيةِ ؛ ترياقٌ للقلوبِ وثباتٌ للنفوس .

·         النور قد اشتاق إليك .. هاهي { الكهف } بين يديك !

·         فـ #نور_الكهفيُبصِرنا .. لتُثمرَ آيُها فينا () بها سيُضاءُ أسبوعٌ بها آيٌ تُسلّينا .. بها حفظٌ من الفتن،من الدجّال تحمينا.*

·         أشد ما يمكن أن تبتلى به في الدنيا هو أن لا يصل ذكر الله إلى قلبك }إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه}

·         ﴿ وإذ اعتزلتموهم ﴾ مفارقةُ الأبدان عن أماكن المعصية ؛ ترياقٌ للقلوب وثباتٌ للنفوس. باسل الظفيري

·         {ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها ونسي ماقدمت يداه إنا جعلنا على قلوبهم أكنة أن يفقهوه وفي آذانهم وقرا} من أظلم من هذا ؟

·         قال تعالى :" ولا يشعرنَّ بكم أحدًا"قال أهل العلم يستفاد من هذه الآية:مشروعية كتمان بعض الأعمال وعدم إظهارها

·         ( خرق السفينة ) يمثل فشل مشروعك، قد يكون العيب الذي يحصل ف حياتك هو سر نجاحك ونجاتك من أمر قد يدمر نجاحك ﴿ وكان وراءهم ملك...

·         وبموته تحققت 3 رحمات: - رحمة للغلام بدخوله للجنّة. - رحمة لوالديه - أبدالهم بخير منه. - رحمة للمجتمع - من الطغيان والظلم.

·         حين دخل جنته وهي يانعة الثمار كان ظالماً لنفسه وبعد أن صارت خاويةعلى عروشها أصبح يقلب كفيه ندماً وفي ذلك تصوير دقيق لعاقبة#الكبر

·         هم فتيةٌ آووا لكهفٍ مظلمٍ فأحاطهُ الرحمنُ بالرحماتِ، و اليومُ جمعةُ سوفَ نرجو نورها ليُضيءَ أفقُ الكونِ بالآياتِ

·         "نِعْمَ الثّوابُ وحَسُنتْ مُرتفقا" ماظنك بثوابٍ أعدَّه الله ؛ ثم هو سبحانه يثني عليه*!

·         " يبدلهُما ربّهما خيرًا منه زكاة" حين تفقد شيئًا ، يأتيكَ العوض خير يأتيك أجمَــل :")

·         وصية سماوية ( واذكر ربّك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا).. فلا تحتار .. طبّق مُوقناً وسترى النتيجة ..”

·         { وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ } إن لم يكن قلبك عُش السعادة ؛ لن ينفعك الترف الذي حولك !!

·         قال أبو حفص: أشد آية في القرآن على قلبي قوله ووجدوا ماعملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا. روح المعاني للألوسي(٨-٢٩٢).”

·         { وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ } قد يُكرم الوضيع بصحبةِ الأخيار ! ويُذل الشريف بصحبةِ الفجار !

·         "ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد" ستمر بك في الحياة آيات وعِظات فإن أحسنت التفكر والتدبر فقد وُفقت وهُديت

·         وكان أبوهما صالحا... جاء في التفاسير أنه الجد السادس

 

·         (قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنا)(غداءنا) طعام الخادم كطعام كليم الله ! تواضع الكبار .



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل