الفرق بين الجوع، المخمصة، الخصاصة، المسغبة

 الفرق بين الجوع، المخمصة، الخصاصة، المسغبة

من برنامج لسانًا عربيًا - د. أحمد الكبيسي (بتصرف)

إعداد صفحة إسلاميات

- جوع: خلو المعدة من الطعام (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ ﴿٤﴾ قريش) أعظم نعمتين الإطعام والأمن. وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن أصبَح مُعافًى في بدنِه آمنًا في سِربِه عندَه قوتُ يومِه فكأنَّما حِيزَتْ له الدُّنيا. الراوي: عائشة و أم سلمة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 3486 - خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

- خصاصة: جوع مطلق، خلو البيت من أيّ شيء يؤكل

- سَغَب: الجوع الجماعي، مدينة محاصرة مثلًا أصابتها مجاعة، (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) البلد) اجتماع الجوع مع العطش لجماعة من الناس.

- خمص: جوع لفترة من الزمن بحيث يؤثر على جسم الإنسان فيظهر ضمور بطنه من شدة الجوع (فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ (3) المائدة) (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ (120) التوبة)

ومن معاجم اللغة هذا بيان لمعنى كل كلمة في اللغة لمزيد من الإيضاح:

الخَصَاصَةُ - خَصَاصَةُ : 
الخَصَاصَةُ: الفَقْر والحاجة وسوء الحال . 
وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9 (ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) 
والخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره . 
وفي الحديث : حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ ، وخَصائصُ .
المعجم: المعجم الوسيط
الخُصَاصَةُ - خُصَاصَةُ : 
الخُصَاصَةُ : غُصْن الكرم إِذا لم يُرْوَ وخرجَ منه الحبُّ متفرّقًا ضعيفًا . 
والخُصَاصَةُ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه . والجمع : خُصاص .
المعجم: المعجم الوسيط
خصاصة - خَصَاصَةٌ : 
[ خ ص ص ]. ( مصدر خَصَّ ). 
1 . " وَجَدَهُ فِي خَصَاصَةٍ " : فِي فَقْرٍ وَسُوءِ عَيْشٍ حَالٍ ، فِي حَاجَةٍ . الحشر آية 9 (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ). 
2 ." ذُو الخَصَاصَةِ " : الفَقِيُر .
المعجم: الغني

المخمصة
المخمصة ، من خمص خمصا وخموصا، ولغة خمصه الجوع أي جعله قميص البطن، وخميص البطن خلاؤها، فالمخمصة هي خلاء البطن والجوع ؛ ولكن أصبح يستعمل على المجاعة لما فيها من جوع .
المعجم: مصطلحات فقهية

مَسْغَبة : 
سَغَب ؛ مجاعَة ، جوع مع تعب " { أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ } ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المَسْغَبَةُ: المجاعَةُ . 
وفي التنزيل العزيز: البلد آية 14 (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ).
المعجم: المعجم الوسيط

جُوع : 
خُلُوّ المعدة من الطَّعام ، أو الحاجة إلى الطَّعام ، عكسه شِبَع " جُوع الخليفة والدُّنيا بقبضته ... في الزُّهد منزلة سبحان مُوْلِيها ، - {الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ } - { فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ } " 
• بلَغ منه الجوعُ : حاجة شديدة إلى الطعام ناتجة عن الإحساس بانقباضات في المعدة الفارغة ، - تضوّر جُوعًا / مات جُوعًا : تلوَّى بسبب الجوع ، - عَضَّةُ الجوع : شدَّته ، - لِباسُ الجوع : الجوع الشامل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل