زكّ صيامك - الحلقة 16

زكّ صيامك

الحلقة 16:

نتكلم عن شروط صحة التوبة أو شروط التوبة النصوح، أسأل الله تبارك وتعالى أن يعلمنا كيف نتوب إليه توبة نصوح. التوبة كلمة تقال ونحن دائماً نرجع بالكلمة إلى أصلها اللغوي انعرف ما المعنى أو ما المدلول لأنه في العربية ثم يؤخذ المعنى وقد يؤخذ المدلول للكلمة. الكلمة توبة تأتي من توْب وهي تعني في اللغة الرجوع. فالتوبة هي الرجوع إلى الله تبارك وتعالى، أن تتوب أي أن ترجع إلى الله تبارك وتعالى. إذن ساعة ما فعلت شيئاً يستوجب التوبة أنت خرجت وابتعدت من الله عز وجل. وهذه قضية كبيرة يجب أن نلتفت إليها جداً: ساعة يرتكب أحدنا الذنب أو المعصية أو السيئة يخرج بالقطع من الإيمان. ولو نظرنا في القرآن الكريم لوجدنا ألفاظاً تدل على هذا المعنى (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (70) الفرقان) ساعة ما ارتكب الفعل المستوجِب للتوبة خرك من الإيمان فلما يتوب إلى الله تبارك وتعالى عليه أن يرجع إلى الإيمان ويجدد الإيمان ويُعلِن الإيمان مرة أخرى. وكأني بالرسول r يشرح هذا المعنى بالتفصيل في الحديث: ط لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق المؤمن حين يسرق وهو مؤمن". ساعة سرق وزنى خرج من الإيمان.

إذن الإنسان يعيش بالمعصية في حظيرة بعيدة تماماً عن حظيرة الإسلام (الإسلام: إسلام الرسالة، الإيمان، التقوى، الإحسان وإسلام الوجه لله تعالى) وهذه درجات القرب من الله تبارك وتعالى وساعة ترتكب المعصية أو السيئة تكون ابتعدت عن هذه الدرجات كلها وعليك عندما تتوب أن ترجع إلى الله تبارك وتعالى.

العلماء وضعوا شروطاً للتوبة: ثلاثة شروط إذا كان التوبة بين العبد وربه وشرط رابع إذا كانت التوبة في حق آدميّ. ومع احترامنا لما ذكره علماؤنا لكن علينا أن ندرك أن كل توبة هي بينك وبين الله تعالى سواء تعلّقت بآدمي أو لم تتعلق ولذا يجب أن نعدّل هذه الألفاظ في الكتب ونفهمها بشكل صحيح. للتوبة شروط لكن هذه شروط التوبة عن هذه المعصية ولم نتكلم في التوبة ككل وغاب عنا أننا نحن ارتكبنا آثام كبيرة تتمثل في ترك بعض الأوامر. نحن عادة نتكلم عن التوبة من المعاصي لكن ماذا عن التوبة إذا تركنا أمراً؟ إذا لم نصلي العصر مثلاً فماذا نفعل؟ وكيف نتوب؟ الإنسان عليه أن يعود أساساً إلى الله تبارك وتعالى بتوبة شاملة عن كل معنى. وأرجو أن نستغل هذا الشهر المبارك شهر الصيام وشهر التقوى وشهر الإحسان بتوية شاملة أولاً ثم إذا ارتكبنا معاصي بعد ذلك نتوب عنها. لكن نبدأ العودة إلى الله تبارك وتعالى بتحقيق الكلمة الكبرى كلمة التوبة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8) التحريم).

النصوح من نصُح العسل إذا كان العسل صافياً خالصاً دون شوائب ولا غش ولا تدخل بشري فإذا كان العسل من النحلة مباشرة إليك يقال نصُح العسل. والله تبارك وتعالى وصف التوبة بهذه الصفة لأنه يريدها توبة شاملة صادقة صافية كافية ولذلك نقول تعالوا نستغل اليوم بتوبة صادقة إلى الله تبارك وتعالى.

 

ونعرض لشروط التوبة التي تتعلق بالله تبارك وتعالى كما ذكرها علماؤنا وهي: أولاً: التوقف عن المعصية فوراً، ثانياً الندم ندماً شديداً على ما فعل، ثالثاً: يعقد العزم أن لا يعود إلى هذا الدين. لذا أقول هذا الكلام يتحدث عن معصية بعينها. أما شروط التوبة الشاملة فهي: أولاً: يندم على ما مضى من المعاصي، ثانياً: يعقد العزم على أن لا يعود لمعصية من المعاصي التي يتذكرها الآن، ثالثاً: أن يُعلِن أمام الله تبارك وتعالى أنه تائب توبة نصوحاً ولن يعود لمعصية بإذن الله تبارك وتعالى. قد يرجع إلى معصية لكن ساعة يتوب تكون توبته بهذه النيّة وكونه يقع في المعصية بعد ذلك فهذا ما جبل الله تعالى عليه بني آدم "لو لم تذنبوا لاستبدلكم الله بخلْق يخطئوا ويذنبوا ثم يستغفرون ويتوبون" فتتحقق صفة التوّاب. فالتوبة يجب أن تكون على هذا النمط: الإقلاع عن المعصية، الندم، عقد العزم أن لا يعود إلى هذه المعصية وإذا كانت تتعلق بآدمي يكون هناك شرط آخر وهو أن يردّ المظلمة وأن يستسمح من أخطأ بحقه بشرط أن لا يؤدي هذا أو يتسبب بمشكلة فإذا تسبب الاستسماح مشكلة كبيرة لا يستسمحه ولكن نسأل الله تبارك وتعالى أن يتحمّل عني. أسأله تبارك وتعالى أن يتقبل توبتنا جميعاً وأن يعلّمنا التوبة ويتقبلها منا.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل