ذو الجلال وذي الجلال - د. فاضل السامرائي

ذو الجلال وذي الجلال

لمسة بيانية - د. فاضل السامرائي (تفريغ موقع إسلاميات حصريًا)

في سورة الرحمن (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)) وفي نهاية سورة الرحمن (تَبَارَكَ اسم رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (78)) ما اللمسة البيانية في الآية الأولى (ذو) ذو صفة وجه بينما في الثانية (ذي) صفة لربك وليس لاسمه فلماذا قال في الأولى ذو؟

د. فاضل: (ذو) وصف للوجه (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) فاعل فجاءت مرفوعة، (تَبَارَكَ اسم رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) مضاف إليه، الأولى وصف للوجه وطبعاً وجه الله يقصد به ذاته هذا مجاز مرسل (إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا (9) الإنسان) لوجه الله يعني ذات الله، (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ (88) القصص) الوجه يعني الذات في اللغة هذا يسمى مجاز مرسل. (تَبَارَكَ اسم رَبِّكَ) هذا تعظيم للاسم، اسم ربك ذو الجلال فكيف هو؟! أنت ينبغي أن تعظم اسمه فكيف هو؟!. (تَبَارَكَ اسم رَبِّكَ) قلت تبارك اسم ربك. 

ما معنى تبارك؟

تبار أي عَظُم، لما قال تبارك اسم ربك هذا تعظيم للاسم، ربك ذي الجلال والإكرام يعني ربنا ذو الجلال والإكرام، وصف للرب. تبارك اسم ربك ذي الجلال

هنا الوصف للاسم وفي الأولى وصف للوجه يعني لذات الله سبحانه وتعالى

ما معنى ذو في اللغة؟

ذو في اللغة تعني صاحِب، (تَبَارَكَ اسم رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ) يعني صاحب الجلال والإكرام، ذو مال يعني صاحب مال. لما قال (تَبَارَكَ اسم رَبِّكَ) تبارك أسندها للاسم، هذا تعظيم للاسم. فرق بين (تبارك الذي بيده الملك)، (تبارك الذي نزّل الفرقان)، فالتعظيم لاسمه سبحانه وتعالى هنا فاسمه معظّم فكيف هو سبحانه؟!



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل