برنامج هدايات قرآنية - سورة الإنشقاق

برنامج هدايات قرآنية - الحلقة 8- سورة الانشقاق

الرابط الصوتي:

د. يوسف العقيل: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

فالسلامعليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً وسهلاً بكم مستمعي الكرام إلى هذا اللقاءفي برنامجكم "هدايات قرآنية" أرحب بكم وأدعوكم للتنقل معي في أفانينالقرآن العظيم مع نخبة من أهل العلم من ضيوفنا في هذا اللقاء فمرحباًوأهلاً وسهلاً بكم.

******************

هداياتقرآنية يسعدنا تواصلكم عبر الرسائل النصية على هاتف البرنامج 0541151051بانتظار اقتراحاتكم وأسئلتكم حول العلوم القرآنية وهدايات السور.

******************

د. يوسف العقيل:حياكم الله مستمعي الكرام وإلى هذه الفقرة.

******************

الفقرة الأولى: "في أفياء السورة" يقدم هذه الفقرة الدكتور مساعد بن سليمان الطيار حيث يستعرض فيها مع التعريف بالسورة شيئاً من علومها.

******************

د. يوسف العقيل:حياكم الله مستمعي الكرام إلى هذه الفقرة وهي الأولى في حلقتنا هذا اليوممع الدكتور مساعد بن سليمان الطيار عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعودفمرحباً بكم دكتور مساعد.

الشيخ مساعد الطيار:حياكم الله وحيا الله الإخوة المستمعين.

د. يوسف العقيل:شيخ مساعد ماذا لدينا في هذه الحلقة من سورة؟

الشيخ مساعد الطيار:عندنا اليوم سورة الانشقاق وهكذا سميت بهذا الاسم في بعض المصاحف وكتبالتفسير وبعض كتب السنة. وأيضاً قد تسمى سورة "إذا السماء انشقت" كما سبقفي الحديث الذي ذكرناه في سورة التكوير "من سرّه أن ينظر إلى يوم القيامةوذكر فيها "وإذا السماء انشقت"

د. يوسف العقيل:إذاً هي سور ثلاث التي وردت في هذا الحديث؟

الشيخ مساعد الطيار:نعم "إذا الشمس كورت".

د. يوسف العقيل:التكوير.

الشيخ مساعد الطيار: وإذا السماء انفطرت.

د. يوسف العقيل:الانفطار

الشيخ مساعد الطيار:وإذا السماء انشقت.

د. يوسف العقيل: الانشقاق.

الشيخ مساعد الطيار:الانشقاق، أيضاً ورد عن أبي رافع قال: صليت مع أبي هريرة العتمة فقرأ "إذاالسماء انشقت" فنلاحظ أنه ذكر أول السورة وكذلك عن أبي هريرة قال: سجدنامع رسول الله صلى الله عليه وسلم في "إذا السماء انشقت" و"اقرأ باسم ربك" يعني كأنها إشارة إلى أسماء بدايات السور جعلت كالأسماء، يعني هذه الأسماءالتي ذكرت لهذه السورة وهي سورة

د. يوسف العقيل:الانشقاق.

الشيخ مساعد الطيار:الانشقاق. طبعاً هناك اسم آخر سورة انشقت وكذلك سورة الكدح وهذه ذكرها بعضالمتأخرين وكما سبق نكرر ونقول أن هذه يدخل فيها باب الاجتهاد لكن المشهورهو سورة الانشقاق أو "إذا السماء انشقت".

د. يوسف العقيل:موضوعات هذه السورة يا دكتور مساعد؟

الشيخ مساعد الطيار: هذه السورة كما سبق أن ذكرنا في التكوير والانشقاق قوله صلى الله عليهوسلم "من سره أن ينظر إلى يوم القيامة" فإذاً هي حديثها الحقيقة عن يومالقيامة ونلاحظ التكرار الذي يحصل في هذه السور عن هذا اليوم مرة بعد مرةكل السور الماضية التي سبق من بداية عمّ إلى الآن ونشاهد مشاهد يوم القيامةأو أحداث يوم القيامة

د. يوسف العقيل:حاضرة.

الشيخ مساعد الطيار:إي نعم حاضرة في هذه السورة، طبعاً ابتدأت هذه السورة بأمرين عظيمين: الأمر الأول متعلق بالسماء والأمر الثاني متعلق بالأرض وهو أن هاتينالمخلوقتين العظيمتين تسمع لأمر ربها إذا أمرها بأن يحصل فيها ما يحصل منالانشقاق وكذلك من التصدع الذي يحدث في الأرض.

ثم بعد ذلك ذكر الله سبحانهوتعالى مآل الإنسان فقال (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىرَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (٦)) وكأنه يشير إلى أن الإنسان أيّاً كانلا بد أن يكدح لكن هذا الكدح هل يوصله إلى الجنة أو يوصله إلى النار؟ بيّنالله سبحانه وتعالى أن الناس ينقسمون إلى فريقين: فريق كدحه يوصله أن يؤتىكتابه بيمينه، وفريق كدحه يوصله أن يأتيه كتابه بشماله وكما ورد "وراء ظهره" وفي آيات أخرى قال "بشماله" وكما قال ابن عباس وغيره أنه تكون يده شمالهخلف ظهره فيكون يأخذ يده بشماله وشماله خلف ظهره فيجتمع فيها أنه قال "منوراء ظهره" وفي آية أخرى قال "بشماله".

ثم ذكر الله سبحانه وتعالى بعد ذلكحال هذا الكافر لما كان في الدنيا وكيف أنه كان مسروراً وكان فرحاً وهويأتي إلى أهله ولكن الله سبحانه وتعالى ذكر أن مآله والعياذ بالله بعد ذلكإلى هذه الخسارة التي حصلت ولهذا قال الله سبحانه وتعالى (إِنَّهُ ظَنَّأَن لَّن يَحُورَ (١٤)) أي أن لن يرجع (بَلَى) أي سيحور سيرجع إلى ربه (إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (١٥)).

بعد ذلك ذكر الله سبحانه وتعالىقسم أيضاً بأمور عظيمة وهي القسم بالشفق والقسم بالليل وما جمع والقسمأيضاً بالقمر إذا اكتمل وصار بدراً أقسم بها على قوله (لَتَرْكَبُنَّطَبَقًا عَن طَبَقٍ (١٩)) وهذه أحد القراءات والمراد أن الخطاب للناس أيتركبون حالاً بعد حال من شدائد الدنيا وأهوالها حتى تصلون إلى يوم القيامة.

ثم ذكر واعظاً لهؤلاء الكفار لماذا لا يؤمنون وهذه الآيات تتلى عليهم وذكرسبب ذلك وهو شدة تكذيبهم والعياذ بالله.

ثم بيّن أهل الإيمان وأنهم يؤمنونبالله سبحانه وتعالى وأن الله سبحانه وتعالى سيجازيهم بأجر غير ممنون.

د. يوسف العقيل:أحسن الله إليكم دكتور مساعد ولا شك أنها تتسق مع موضوعات القرآن المكي في هذا.

الشيخ مساعد الطيار:نعم.

د. يوسف العقيل:شكر الله لكم وأيضاً لكم مستمعي الكرام ونحن متواصلون إلى فقرة تالية بعدهذه الفقرة التي قدمها الدكتور مساعد بن سليمان الطيار عضو هيئة التدريسبجامعة الملك سعود شكراً لكم.

******************

الفقرة الثانية: "هدايات السورة" مع الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

******************

د. يوسف العقيل:حياكم الله مستمعي الكرام إلى الفقرة الثانية في حلقتنا وأرحب فيها بفضيلةالدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعودفمرحباً بكم دكتور محمد.

الشيخ محمد الخضيري:حياكم الله وحيا الله الإخوة المستمعين.

د. يوسف العقيل:قبل قليل استمعنا إلى الدكتور مساعد الطيار وفقه الله وقد تحدث عن سورةالانشقاق مبيناً تعريفاً لهذه السورة وعرضاً لبعض موضوعاتها فماذا عنهدايات هذه السورة سورة الانشقاق دكتور محمد؟

الشيخ محمد الخضيري:هذه السورة سورة الانشقاق تتحدث عن أصناف الناس في يوم القيامة وتبين بعضأحداث وأهوال ذلك اليوم العظيم فهي تذكر انشقاق السماء وتذكر أيضاً مدّالأرض وأنها تلقي ما في بطنها وتتخلى عنه وأنها تستمع لربها سبحانه وتعالىوتطيعه وحُقّ لها أن تفعل ذلك وكذلك السماء قال الله في حقها (وَأَذِنَتْلِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (٢)). وهاهنا لفتة كريمة إذا كانت هذه الأرض وتلكالسماء العظيمة الجامدة التي لم يبعث لها رسول ولم تكلف بعمل تستمع لربهاسبحانه وتعالى وتستجيب له وتمتثل أمره فحريٌّ بك أنت يا ابن آدم أن تكونأكثر استماعاً لربك واستجابة له وانصياعاً وانقياداً لأمره أفيليق بك أنتكون أقل من هذه المخلوقات العجماوات التي لم تكلّف أصلاً؟! إن الحريّبالمؤمن أن يكون خيراً من كل هذه المخلوقات وأن يكون على قدر ذلك التكريمالذي جعله الله سبحانه وتعالى له (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَوَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَالطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَاتَفْضِيلًا (٧٠)) [الإسراء: 70].

ثم في قوله (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُإِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (٦)) ما من إنسان إلاوسيكدح في هذه الحياة شاء أم أبى، ما من إنسان إلا وهو عامل وقد وصف النبيصلى الله عليه وسلم الإنسان بقوله حارث وقال «أصدق أسمائه حارث وهمّام» لأنهلا يمكن لإنسان أن يدع العمل وأن يدع الهمّ بخلاف البهيمة فإنها يمكن لووفِّر لها العَلَف في مكان ما بقية ومكثت وجلست ولم تهتم لشيء لأن الله لم يجعلفي طبيعتها وخلقتها وتكوينها الهمّ وهو التفكر والتدبير والتخطيط لمايُستقبل. أما ابن آدم فهو في طول عمره يهمّ ويحرث وإذا كان الإنسان هاماًوحارثاً فلا بد أن يكون همه وحرثه في شيءٍ ينفعه يوم يلقى ربه سبحانه وتعالىولذلك قال الله (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ) أي عامل عملاًكثيراً شاقاً (إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (٦)) قال بعض العلماء(فَمُلَاقِيهِ (٦)) أي ملاقٍ ربك وهذا حق، وقال بعضهم (فَمُلَاقِيهِ (٦))أي ملاقٍ كدحك وهذا أيضاً حق وهو من باب اختلاف التنوع، فالإنسان سيلاقيربه ويلاقي كدحه وعلى الإنسان أن يتذكرذلك جيداً من أجل أن يعمل عملاًصالحاً فإنك إذا كنت ستلاقي ربك ينبغي لك أن تعمل عملاً يليق بهذا الربسبحانه وتعالى وإذا كنت ستلاقي عملك فإنك ينبغي أن تعمل عملاً إذا رأيتهيوم القيامة فرحت به أيما فرح.

ثم ننتقل إلى آخر السورة عند قوله سبحانهوتعالى (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (١٦) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (١٧) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (١٨) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ (١٩))هذا قَسَم من الله سبحانه وتعالى بالشفق المعروف الذي يأتي بعد غروب الشمسوقَسَم بالليل وبالقمر إذا اكتمل (اتَّسَقَ) صار بدراً. (لَتَرْكَبُنَّطَبَقًا عَن طَبَقٍ (١٩)) أي أنتم في هذه الحياة تتحولون من حالة إلى حالةلا تثبتون على حال أبداً لستم مثل الصخور، الصخرة تبقى مئات السنين لاتتغير، لا تتبدل، لا تتحرك، هي على حالة وطبيعة واحدة، ابن آدم منذ أن يأذنالله سبحانه وتعالى بإنشائه وخلقه وهو في حركة دائمة وتغيّر دائم لا يثبتمعه أبداً حتى يوسّد في قبره (لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ (١٩)) فأنتمدائماً في تغيّر وفي تحوّل من سعادة إلى شقاوة، من عزّ إلى ذلّ، من راحة إلىعمل ومن عمل إلى راحة، من صغر إلى كبر ومن شباب إلى هرم ومن هرم إلى موت،وهكذا في الدنيا، ثم في البرزخ ثم في القيامة ثم إلى الجنة أو إلى النار.وعلى الإنسان الذي يسمع مثل هذا المعنى يعلم أنه لا يمكن أن يثبت على حالفعليه أن يتقي الله في كل حال إن سعد وإن شقي، إن مرض وإن صح، إن صغر وإنكبر، إن اغتنى أو افتقر، في كل الأحوال وفي كل الطبقات وفي كل الحالات التييتعرض لها يجب عليه أن يتقي الله ويعلم أنه لا ركود ولا بقاء في هذهالحياة.

د. يوسف العقيل:أحسن الله إليكم دكتور محمد هذا العرض، نسأل الله عز وجل أن ينفعنابهدايات هذه السورة وبالقرآن الكريم العظيم إنه جواد كريم، أيها الإخوةأدعوكم لمواصلة الاستماع لبقية فقرات هذه الحلقة وإلى الفقرة التالية.

******************

الفقرة الثالثة: "من المكتبة القرآنية" مع الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

******************

د. يوسف العقيل:حياكم الله مستمعي الكرام إلى هذه الفقرة من المكتبة القرآنية مع فضيلةالدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري الاستاذ المشارك بجامعة الملك سعود،ماذا أعددتم لنا دكتور عبد الرحمن؟

الشيخ عبد الرحمن الشهري:حياكم الله يا دكتور يوسف وحيا الله الإخوة المستمعين الكرام. كتابنا فيهذه الحلقة هو كتاب "التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن على طريقالاتقان" للإمام العلامة الشيخ طاهر الجزائري الدمشقي المولود سنة ألفومئتين وثمانية وستين للهجرة والمتوفى سنة ثمان وثلاثين وثلاث مئة وألفللهجرة رحمه الله تعالى. والشيخ طاهر الجزائري من علماء الشام الكبار الذينكان لهم أثر كبير في النهضة العلمية المتأخرة في بلاد الشام توفي عام ألفوثلاث مئة وثمان وثلاثين فهو من كبار مشايخ ذلك العهد. له كتب مختلفة فيالحديث والفقه والتاريخ والأدب وله هذا الكتاب الفريد المميز في علومالقرآن "التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن على طريق الاتقان" وهو كتابنادر كثير من الباحثين والمثقفين لا يعرفه حققه الشيخ عبد الفتاح أبو غدّةرحمه الله تعالى واعتنى به وطبع الطبعة الأخيرة عام ألف وأربع مئة وإحدى عشر من الهجرة وطبع بعد ذلك طبعات أخرى وكان قدطبع الطبعة الأولى في مطبعة المنار في القاهرة عام ألف وثلاث مئة وأربعةوثلاثين هجرية قبل وفاة المؤلف بأربع سنوات. هذا الكتاب يدل على تتبع الشيخطاهر الجزائري وعنايته فقد أودعه الشيخ رحمه الله زبدة ما وقف عليه منمباحث علوم القرآن الأصيلة والموضوعات الهامة والفرائد الدقيقة النادرةبعيداً عن الحشو والفضول والمسائل المكرورة التي اعتاد عليها بعض من يكتبفي علوم القرآن. وانتخب مباحث كتابه هذا انتخاب العالِم العارف الذواقةوانتخاب المحقق المتقن البصير. من الكتب الكثيرة الوفيرة التي اطلع عليهامخطوطة ومطبوعة وهو رجل واسع الاطلاع بالمناسبة طاهر الجزائري عاش عمره كلهمنقطعاً للكتابة والتأليف والقراءة لدرجة يا شيخ يوسف أنه لم يتزوج ولميكن له أبناء ولذلك انقطع للعلم ومات رحمه الله وحيداً فريداً ولذلك كاناطلاعه واسعاً ويظهر ذلك في هذا الكتاب لدرجة أنك عندما تتطلع على كتب علومالقرآن المتأخرة على سعتها ليست كهذا الكتاب، تجد فيه فرائد ونوادر لاتجدها في غيرها من كتب علوم القرآن مثلاً إعراب أوائل السور، إعراب الحروفالمقطعة، إعراب أسماء السور نفسها هل يقال مثلاً سورة المؤمنين أو سورةالمؤمنون؟ ونحو ذلك من المسائل الدقيقة التي لا تكاد تجدها في كتب علومالقرآن المتوسعة. أيضاً جاءت مباحث هذا الكتاب على أنه، طبعاً هو طبع فيمجلد في دار البشائر الإسلامية في حوالي تقريباً ثلاث مئة وست وخمسين صفحةإلا أنه جاء مليئاً بالفوائد ومليئاً بالفرائد التي لا يستغني عنها.

د. يوسف العقيل: لو ذكرتم شيئاً.

الشيخ عبد الرحمن الشهري: يعني على سبيل المثال تجد أنه قد ابتدأ رحمه الله في بيان المكي والمدنيمن القرآن وما يناسب ذلك فنبّه على أخطاء بعض الذين كتبوا في ذلك. تحدث عنعلامات يُعرف بها المكي والمدني. ثم تحدث عن نزول القرآن الكريم أول ما نزلوآخر ما نزل ونحو ذلك، وهذه من الأشياء التي يذكرها أهل علوم القرآن ولكنذكر فيها فرائد ليست في كتبهم. ثم تحدث عن كيفية النزول وما يتعلق بذلك فيمسائل. ثم تحدث عن الأحرف السبعة في القرآن الكريم وما ورد في ذلك وذكر فيهنقولات لا تكاد تجدها عند غيره. أيضاً تحدث عن جمعالقرآن الكريم وترتيبه وصلات يسميها الصلة الأولى في ترتيب الآيات وهل هوتوقيفي وهو طبعاً يذهب إلى أن ترتيب الآيات توقيفي بلا شبهة وترتيب السوروالأحرف السبعة هل يشتمل عليها المصحف أم لا؟ ونحو ذلك من الفوائد. ثم دخلفي علم القراءات وذكر أصل الاختيارات والأئمة والقراء ونحو ذلك وأنواعالقراءة وحكم القراءة بالقراءة الشاذة وهل القراءة الشاذة مجرد تفسيرللقراءة المشهورة أو نحو ذلك. تحدث عن توجيه القراءات وما نحو ذلك. تحدث عنتقسيم القرآن الكريم إلى طوال ومئين ونحو ذلك. أيضاً تحدث عن عدد السوروالآيات وأسباب اختلاف السلف في عدد الآي وما فيها من المباحث وهي أشياءدقيقة. أيضاً تحدث عن هل يقال في القرآن أن في القرآن سجعاً ونحو ذلكونحوها من المسائل الدقيقة التي جدير بالباحث والمثقف أن يرجع إليها. كتاب "التبيان لبعض المباحث المتعلقة بالقرآن على طريق الإتقان" للإمام العلامةالشيخ طاهر الجزائري الدمشقي المتوفى ألف وثلاث مئة وثمانية وثلاثين منالكتب القيمة التي أنصح الإخوة المستمعين الكرام بالاستفادة منها.

د. يوسف العقيل :شكر الله لكم ورحم المؤلف ونفعنا جميعاً بما سمعنا.

******************

الفقرة الرابعة : "مناهج المفسرين" مع الدكتور خالد بن عثمان السبت عضو هيئة التدريس بجامعة الدمام.

******************

الشيخ خالد السبت:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فسلام الله عليكمورحمته وبركاته، أيها الإخوة المستمعون والمستمعات أرحب بكم وأسأل الله ليولكم علماً نافعا وعملاً صالحاً ونية. نواصل الحديث في هذه الحلقة فيالكلام على تفسير ابن أبي حاتم رحمه الله تعالى لما ذكرنا سابقاً أيهاالأحبة يكون لتفسير ابن أبي حاتم مزيّة على عامة كتب التفسير بالمأثور التييقتصر مؤلفوها على سرد ما بلغهم من الروايات في التفسير من غير مراعاة لماسبق. ومن المؤسف أنه لم يصل إلينا هذا التفسير كاملاً وإنما وجد بعض الأجزاءمنه وهي من أول القرآن إلى نهاية سورة الرعد والقطعة الثانية من سورةالمؤمنون إلى نهاية سورة العنكبوت. وعليه فالمفقود من هذا التفسير يكون منسورة إبراهيم إلى آخر سورة الحج ومن بداية سورة الروم إلى آخر تفسيرهللقرآن الكريم. وقد حُققت هذه الأجزاء التي وجدت من هذا الكتاب في رسائلجامعية في جامعة أم القرى وقد صدر منها رسالتان:

الأولى من أول الكتاب إلىتفسير الآية مئة وواحد وأربعين من سورة البقرة بتحقيق الدكتور أحمد بن عبدالله العماري.

الثانية من أول سورة آل عمران إلى تفسير الآية مئة وسبعوستين من السورة نفسها بتحقيق الدكتور حكمت بشير.

وقد طبعت الرسالتان فيسنة ألف وأربع مئة وثمانية ثم طبع الكتاب بعد ذلك طبعة تجارية مع محاولةتكميل النقص من بعض المصادر التي نقلت عن ابن أبي حاتم كتفسير ابن كثيروالدر المنثور ونحوهما والكتاب قيد الطباعة حالياً عن تلك الرسائل الجامعيةالمشار إليها ما طبع منها وما لم يُطبع. هذا آخر الحديث عن هذا التفسيروالله أعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

******************

 

د. يوسف العقيل:إلى هنا أيها الإخوة الكرام نصل إلى ختام هذه الحلقة لنا بكم لقاء قادمبإذن الله تعالى نسعد بتواصلكم على هاتف البرنامج 0541151051 وإلى لقاءمقبل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل