مجالس التدبر للعام 1440هـ - تدبر سورة الأنفال- 1- الآيات 1 إلى 21

مجالس التدبر للعام 1440هـ - تدبر سورة الأنفال- 1- الآيات 1 إلى 21

مجالس التدبر@tadabbor

للعام الهجري 1440

المجلس (٩)بعنوان: #سورة_الأنفالمن الآية ١-٢١

ضيفنا: الشيخ محمد الغرير @msg1418

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

تغريدات الضيف:

1.      (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [الأنفال: 1]وصية جامعة ومنهج عملي للمجتمع وطريق لتحقيق الإيمان وكان بعض الصالحين إذا حضرته الوفاة أوصى أبناءه بها.

2.      (وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) [الأنفال: 1]إصلاح ذات البين والألفة وترك التنازع من سمات أهل الإيمان، وهو الطريق لقوة المجتمع وتماسكه ونصره.

3.      (وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ) [الأنفال: 5] لا تتحسر عند عدم تحقق مرادك وأرض بما كتب الله لك وقدر؛ فقد يكون خيراً ساقه الله إليك تسعد به في الدارين.

4.      في غزوة بدر أبلى المؤمنون بلاء حسناً، فنالوا النصر والعز والغلبة، ومع ذلك تتابعت الآيات لتربيهم على أن هذا الإنجاز العظيم ليس منهم وأنه من الله وحده (وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ) [الأنفال: 10] (فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ) [الأنفال: 17] (وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى) [الأنفال: 17]

5.      (لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ) [الأنفال: 4]يتنافس أهل الدنيا في نيل الدرجات، والرتب الوظيفية العالية، ويتسابقون إليها وهذا لاحرج فيه إن كان بحق ولكن المؤمنون حقاً وعدهم الله بالدرجات العالية عنده.. فشتان بينهما اللهم ارزقنا الدرجات العلى عندك

6.      طالبو الإيمان الكامل يتعاهدون ويتفقدون إيمانهم، ويسعون لزيادته، ومن أسباب زيادته (وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا) [الأنفال: 2]فتحضر قلوبهم وتنصت وتتدبر حال سماعهم آيات القرآن.

7.      (فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آَمَنُوا) [الأنفال: 12]السعي في نشر ما يثبت المؤمنين مطلب، فلنكن عوناً لبعضنا ، ونبتعد عن ما يفت في العضد، ويرجف المجتمع.

8.      (سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ)[الأنفال: 12]الرعب جندٌ من جند الله يلقيه الله في قلوب الكافرين فيضطربوا ويخافوا مع مالديهم من عتاد وسلاح.. والمومنون الصادقون يثبت الله قلوبهم ويؤيدهم بنصره

تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

·         (وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم ، ويريد الله أن يحق الحق .. ) الأنفال 7 أرادوا غير ذات الشوكة ، وأراد الله ذات الشوكة ، ليكسر شوكة الكفر . و كان ما أراد الله.

·         (فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ) المتراشقون بالاتهامات على صفحات #وسائل_التواصلوالسّاعون لشقّ صفوف الأمة الواحدة أما آن لهم الامتثال لهذا الأمر الإلهي العظيم؟!

·         أفعال قلبية لزيادة الإيمان: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناوعلى ربهم يتوكلون}

·         (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم .. ) الأنفال 9 حاشا لربنا الكريم أن يخيّب من لجأ إليه ، واستغاث به . اللهم غوثاً و نصراً لأمة حبيبك محمد صلى الله عليه و سلم.

·         مهما تسلحنا به من عتاد وعدة وبذلنا من الأموال والأنفس فلن ننتصر إلا بإذن الله وقدرته..! "وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ ۚ"

·         ( زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون ) كلما ازداد إيمانك... عظم توكلك ويقينك بالله.

·         ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى) مهما بلغت من المهارة والدقة فإن لم يسددك الله فلن تبلغ الهدف فلا تغتر بنفسك.

·         ( و ليربط على قلوبكم ) الأنفال 11 ( سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب ) الأنفال 12 القلوب بيد خالقها ؛ يمنح ما شاء منها الطمأنينة ، و يزلزل ما شاء . #اللهمقلوباً مطمئنة بذكرك ، راضية بقضائك.

·         {يجادلونك في الحق بعد ما تبين} إذا بان لك الحق فاستجب واترك الجدال

·         (.. ويريد الله أن يحق الحق .. ) الأنفال 7 أرادوا عرضاً دنيوياً ، وأراد الله لهم نصراً فيه عزهم في الدنيا ، ورفعة درجتهم في الآخرة

·         (أولئك هم المؤمنون حقا) جمعوا بين اعمال القلوب وأعمال الجوارح

·         مهما ملكت من أسباب القوة فإنك لن تعدو قدرك مالم ينصرك الله،فاختصر الطريق والتمسه ممن هو بيده(وما النصر إلا من عند الله إن الله عزيز حكيم).

·         {إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم} عددهم:٥٠٠٠ ملك بقيادة جبريل لكن النصر إنما يستمد من العظيم {وما النصر إلا من عند الله}

·         " سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ" لم يكن مجرد " رعب " بل ألقاه إلقاءًا ليكون أشد على القلوب ..!

·         (إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ) رغم اشتداد القتال إلا أنّ النعاس كان أمانا! في تدبير الله للأمور حِكمٌ تخفى على النفس البشرية(إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ) رغم اشتداد القتال إلا أنّ النعاس كان أمانا! في تدبير الله للأمور حِكمٌ تخفى على النفس البشرية

·         ( وأن الله موهن كيد الكافرين ) الأنفال 18 ومن دلائل وهن الكافرين أن عتاة الكفر وقادته قُتلوا يوم بدر ، مع كثرة عتادهم ، وقلة عتاد وعدد الفئة المؤمنة . ( وما النصر إلا من عند الله)

·         { ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون } السماع الحقيقي : هو سماع الاستجابة والإذعان

·         لا تغتر بنفسك؛فلست في غنى عن توفيق الله لك،فإنك ربما فعلت الشيء وأتقنته لكن لا يكتب لك التوفيق فيه، فهذا سيد الخلق يقول الله له(وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى).  والملائكة في بدر يقاتلون بشرا يقول الله لهم "إذ يوحي ربك إلى الملائكة أني معكم" اللهم كن معنا.

·         لفت نظري التركيز على الإيمان تأمل: ﴿إن كنتم مؤمنين﴾ ﴿إنما المؤمنون﴾ ﴿زادتهم إيمانا﴾ ﴿أولئك هم المؤمنون﴾ ﴿وإن فريقا من المؤمنين﴾ ﴿فثبتوا الذين آمنوا﴾ ﴿يا أيها الذين آمنوا﴾ ﴿وليبلي المؤمنين﴾ ﴿وأن الله مع المؤمنين﴾ ﴿يا أيها الذين آمنوا﴾

·         "قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ" سمعت حواسهم لكن قلوبهم في أكنة ..!

·         ما أروعها وما أعظمها من سورة ، تنقل لنا أحداث غزوة بدر بتفاصيلها .. حتى المشاعر وما تخفيه النفوس .. #غزوة_بدركأننا نراها رأي العين.

تغريدات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف

·         (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ، وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون ، الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ) الأنفال 2-3 يا أمّتنا ، يا من تنشدين النصر .. تلك هي صفات من تنزّل عليهم نصر الله يوم بدر.

·         تقوى الله وأصلاح ذات البين وطاعة الله ورسوله من اسباب التوفيق والنجاة في الدنيا والاخرة

·         يوم بدر : يوم الفرقان ... بحق ؛ حيث الفئة القليلة المؤمنة تغلب الفئة الكافرة وإن كثرت . حيث الإيمان يكسر شوكة الكفر . وحيث التعلق بمسبب القوة والنصر - سبحانه - يغلب الكفر المتترس بالقوة المجردة من عقيدة الإيمان الحق .

·         ( ليحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون ) الأنفال 8 قولوا لمن يحارب دين الله ، ونور كتابه المبين : ما أنتم إلا كمن ينفخ في ضوء الشمس يريد إطفاءه .. هيهات يحقق مبتغاه.

·         ( وما النصر إلا من عند الله .. ) الأنفال 10 تاهت الأمة عندما راحت يميناً وشمالاً تبحث عن مراكز القوة ، ونسيت أن القوة بيد الله وحده ، و أن النصر فقط من عند الله.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل