مجالس التدبر للعام 1440هـ - أسئلة التدبر - د. محمد الربيعة

مجالس التدبر للعام 1440هـ - أسئلة التدبر - د. محمد الربيعة

مجالس التدبر@tadabbor

للعام الهجري 1440

المجلس (٨) بعنوان: #أسئلة_في_التدبر

ضيفنا: فضيلة الدكتور محمد الربيعة @mo7amed_alrbiaa

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

أسئلة طرحها الضيف الكريم للمدارسة

سؤال: ما الفرق بين التدبر والتزكية ؟

1.      التدبر: تحرك القلب والذهن بالتأمل والنظر والتزكية : نتيجة للتدبر بالتخلي عن المناهي والتحلي بالأوامر (د. محمد الربيعة)

إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:

·         التدبر معرفة المعاتي مع هداياتها التزكية غذاء القلب وتطهيره وتقوية إيمانه

·         التدبر عقلي ، والتزكية جانب عملي ( تطبيق)

·         التدبر هو إعمال الفكر في الآيات لإسقاطها على حياة المتدبر والتزكية هي تطبيق عملي لللتدبر تهذيبا لنفس المتدبر (إسلاميات)

·         التدبر عمل عقلي فكري للمعرفة ولتعقب الآيات وفهمها التزكية عمل للنفس (قد افلح من زكاها)والتزكية قد تكون اثر ناتج عن التدبر

إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:

·         كل من تزكى هو بالضرورة تدبر في آيات الله . ولكن ليس كل من تدبر في آيات الله يتزكى بها . عتاة الكفر يعرفون و يفهمون آيات الله ، ثم يجحدون.

·         التدبر : غاية نصل إليها من تلاوتنا للقرآن الكريم والتزكية : هي الثمرة التي نصل إليها بعد التدبر

سؤال: سورة المائدة تسمى سورة العقود وهي في التأكيد على الوفاء بالعقود بعد تمام النعمة وكمال الدين فما مناسبة قصة المائدة للعقود ؟

إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:

·         الله تعالى أخذ العهد على الحواريين الذين طلبوا من عيسى أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء فقال الله لهم (إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين) فمن وفّى بها وفّاه الله جزاءه ومن نقضها فله عذاب من الله عز وجلّ. (إسلاميات)

·         لأن قوم عيسى قالوا إذا نزلت المائدة سنستجيب وكذلك العقود لا قيمة لها إلا بتطبيقها والعمل بما فيها

إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:

·         لأنه سبحانه عندما أوحى للحواريين بأن يؤمنوا به وبرسوله قالوا آمنا وأشهدوا الله على ذلك وهذا عهد وميثاق بينهم وبين الله فإن أنزل الله المائدة عليهم ثم كفروا بها فيكونون بذلك قد نقضوه .. والله أعلم

·         العقد الاول هو عقد الايمان بالله ربا وهذا العقد تقوم به سائر العقود (يا أيها الذين آمنوا)

·         مناسبتها بما قبلها من آيات سورة النساء من عقود الزواج والمواريث . هذا والله أعلم.

سؤال: سورة المؤمنون مكية ذكر الله فيها المؤمنين وصفاتهم في ثلاثة مواضع ، فما الحكمة؟ و ما مناسبة طلبهم للمغفرة والرحمة في آخر السورة في قولهم (ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا)

1.      سورة المؤمنون مكية ذكر الله فيها المؤمنين وصفاتهم في ثلاثة مواضع ، فما الحكمة؟ ثناء عليهم وإشادة بهم تثبيتا لهم على مايجدونه من سخرية الكافرين كما قال الله عنهم في آخر السورة (فاتخذتموهم سخريا) (د. محمد الربيعة)

2.      ما مناسبة طلبهم للمغفرة والرحمة في آخر السورة في قولهم (ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا)أنهم لما حققوا كما الإيمان وصفاته المذكورة في السورة ، طلبوا مغفرة ربهم اعترافا بتقصيرهم في حقه تعالى ، وطلبا لرحمته في دخول جنته (د. محمد الربيعة)

إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:

·         مهما بلغ العبد في مراتب الإيمان إلا أنه يوقن بتقصيره في حق الله لذا يكثر من طلبه مغفرة ذنوبه وهذا من علامة صحة إيمانه

·         ذكر صفات المؤمنين في 3 مواضع في السورة وهي مكية تحفيز للمسلمين وهم في أشد حالات الضعف ليثبتوا على دينهم ويصبروا حتى يصلوا إلى هذه الصفات العظيمة ومناسبة طلبهم المغفرة والرحمة أن المؤمن مهما بلغ من درجات الإيمان فهو يستشعر تقصيره في حق الله ولا يغتر بإيمانه (إسلاميات)

·         لا بد لكل منا أن يتفقد حال إيمانه ؛ فهو يزيد ، و ينقص . إذا ، لا بد من التذكير بصفات المؤمنين من وقت لآخر 

إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:

·         أما الطلب بالمغفرة والرحمة .. ( بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان ) فالله تعالى هو المتفضل على المؤمنين بنعمة الإيمان ..

سؤال: الزهراون ( سورة البقرة وآل عمران)تحاجان عن صاحبهما يوم القيامة ما حكمة تخصيصهما ؟

1.      لأن في سورة البقرة : حمل أمانة الدين والشريعة وتبليغها ، وفيها شهادة الله لأهلها { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون } وآل عمران : في الثبات على دين الله والصبر والمصابرة في سبيله فمن حقق مقصدهما كان من أهلهما (د. محمد الربيعة)

إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:

·         في سورة البقرة منهج الاستخلاف في الأرض وغالب أحكام وتشريعات الإسلام وفي آل عمران الثبات على دين الإسلام في مواجهة أعداء الدين فمن صاحبهما في الدنيا حقًا وعمل بهما فكأنه يحاجّ عن الإسلام ولأن الجزاء من جنس العمل فيأتيان يحاجان عنه يوم القيامة (إسلاميات)

إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:

·         في البقرة محاجة إبراهيم الخليل عليه السلام للكفر . وفي آل عمران محاجة للنصارى.

·         البقرة وال عمران تدافعان عن العبد يوم القيامة

سؤال: (قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير)ما المراد بإنزال اللباس ؟ وما المراد بلباس التقوى ؟

إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:

·         شرع الله والفطرة السليمة تقتضي مواراة السوءات الظاهرة باللباس المادي ولباس التقوى لباس معنوي يواري السوءات الباطنة من الشبهات والزيغ والضلال (إسلاميات)

·         لفظة اللباس فيها شمول القماش للجسد وكذلك التقوى تشمل جميع أحوال العبد وليست بحسب الهوى {ولباس التقوى ذلك خير}

إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:

·         والمراد بإنزال ما ذكر أنه خلق لبنى آدم مادة هذا اللباس التي تتكون من القطن والصوف والحرير وما إليها، وألهمهم بما خلق فيهم من غرائز طرق استنباتها وصناعتها بالغزل والنسج والخياطة. والتعبير بأنزلنا يفيد خصوصية البشر باللباس الذي يستر العورة، وبالرياش التي يتزينون بها،

·         إنزال اللباس اي خلقنا لكم. وللباس التقوى اي ستر العوره لمن يتقي الله

سؤال: ما حكمة قراءة سورتي الأعلى والغاشية في صلاة الجمعة ؟

إجابات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف:

·         تذكير الجمع بجمع يوم القيامة ومافيه من وعدٍ و وعيد وثواب وعقاب.

·         فيهما تذكير بالآخرة: (فذكّر إن نفعت الذكرى) (فذكر إنما أنت مذكّر) وفيهما بيان لمآل المؤمنين ومآل الكافرين والجمعة عيد المسلمين الأسبوعي وفيه خطبة الجمعة والقيامة تقوم يوم جمعة فيحسن التذكير ليتوب المقصر ويستزيد الطائع (إسلاميات)

·         فيهما من التذكير بأحوال الآخرة والوعد والوعيد ما يناسب قراءتهما في تلك الصلاة الجامعة

·         صلاة الجمعة فرصة لتذكير المسلمين .. (فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى ) الأعلى ( فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ) الغاشية

إجابات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف:

·         (فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَىٰ) قال ابن عباس: تنفع أوليائي ولا تنفع أعدائي قال الحسن: تذكرة للمؤمن وحجة على الكافر قال الجرجاني: التذكير واجب وإن لم ينفع

·         هذا العمل سنة، النبي فالمحفوظ عنه ثلاث صور يعني: ثلاثة أنواع: النوع الأول: سبح في الأولى والغاشية في الثانية بعد الفاتحة. النوع الثاني: الجمعة في الأولى والمنافقون في الثانية. النوع الثالث: الجمعة في الأولى والغاشية في الثانية

·         هي بمثابة تخول بالموعظة باليوم الآخر والمصير ، حتى لا ينسى المسلم هذه الحقائق في خضم الحياة ، كما ان يوم له فضيل مهيب عند المسلمين وناسب ان تكون التذكرة في الصلاة.

·         هو تذكير المصلين في تلك الصلاة الجامعة بما تضمنته السورتان من أحوال الآخرة والوعد والوعيد



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل