مجالس التدبر للعام 1440هـ - تدبر سورة التوبة - 2- الآيات 23 إلى 37

مجالس التدبر للعام 1440هـ - تدبر سورة التوبة - 2- الآيات 23 إلى 37

مجالس التدبر@tadabbor

للعام الهجري 1440

المجلس (2)بعنوان: تدبر #سورة_التوبةمن الآية ٢٣- ٣٧

ضيفنا: فضيلة الشيخ /إبراهيم الأزرق @ibraheam

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

تغريدات الضيف:

1.      (يا أيها الذين آمنوا) #سورة_التوبة : 23 النداء باسم الإيمان يقتضي أن من خصاله البراءة ممن استحب الكفر والوصف بالظلم يدل على أنها خصلة واجبة فالظلم محرم، وحصر الظلم فيهم يدل على أن تاركها بالغ فيه غاية والوعيد في قوله: (فتربصوا) دال على إتيانه كبيرة من كبائر الإثم، فليحذر المسلم!

2.      ليس على المرء جناح أن يحب قرابته، ولا مالاً اكتسبه، ولا مسكناً رضيه، لكن الجناح أن يُقدِّم حب شيء من ذلك أو خشية فقده على أمر الله، فإن ذلك برهان طغيان في حب ما قَدّم وتجاوزٍ للحد فيه، في مقابل تقصير في حب الله وما يقتضيه من تقديم أمره. #سورة_التوبةآية 24

3.      دلت آية #سورةالتوبة (24) على أن من دلائل الفسق تقديم المرء ما يهواه على ما يحبه الله ويرضاه، فمتى عرض لك أمران أحدهما أحب إلى الله ورسوله وأرضى، فقدمه على غيره، ولن يضرك بعد حب غيره، والمهم أن تعلم أن بين المرء وبين الفسق أن يقدم هواه!

4.      (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم) #سورة_التوبةالعجب بأمور الدنيا وما أوتي الناس من أسبابها وإن كان في طاعة مهلكة! فعلى صاحب الطاعة أن يراعي قلبه، ولا يغتر بما هو فيه من عمل، فإن القلب هو موضع النظر.

5.      (ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين)، #سورة_التوبةهو ثبيت من الله وقت الأزمات وتوفيق للقائم بأمر الدعوة، ولمن تحقق بالإيمان، والتنويه باسم الرسول ووصف الإيمان فيه تنبيه على الأصول التي يستنزل بها التثبيت عند النكبات.

6.      (إنما المشركون نجس) #سورة_التوبةمهما تطهروا وتنظفوا وتطيبوا، فخبث التصورات والعقائد والأفعال، لا تطهره مياه الأنهار والبحار، فلا يغرنك المظهر عن المخبر، ولا الدعوى أو القول عن الحقيقة أو العمل، وكن على طاهرة باطنك أن يتلطخ بالرجس أحرص من طهارة ظاهرك.

7.      (وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله) #سورة_التوبةتكفل الله لمن أقام أمر الله على حساب إغلاق باب رزق أن يفتح الله له من فضله أبواباً، إن كانت المصلحة له في ذلك ولهذا قال: (إن شاء)، وتأمل لم يقل فسوف يسد حاجتكم بل (يغنيكم)، ومن أين؟ (من فضله) والله ذو الفضل العظيم.

8.      (إنما النسيء زيادة في الكفر) #سورة_التوبةالتحايل على المعصية، واستباحتها بالذرائع، أقبح من إتيانها بدون ذلك. فليحذر المسلم أن يزيد على نفسه الوزر إن قارف الذنب بالحجج المسوغة الواهية والأعذار الكاذبة.

9.      (ثم أنزل الله سكينته) #سورة_التوبةقد تهتز برهة، قد تضطرب لحظة، قد يفر من حولك، وكل ذلك لا يضرك إن أدركتك السكينة فثبتك الله! ثباتك سبب لأن يثوب إليك من ذهب، ولأن يعاودك الظفر.. فاستقم على الإيمان والعمل وأبشر بقرب الفرج.

تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

·         من علامات عدم التوفيق والنجاح؛ إعجابك بقدراتك وتميزك دون طلب العون من الله {إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا}

·         (إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا)التوبة 25 إذا كان هذا النداء للمؤمنين وصحابة الرسول عليهم رضوان الله ، لم تغن عنهم كثرتهم شيئاً - مع إيمانهم - ، فما بالنا نخشى كثرة أهل الطغيان ؟؟ لن تغني عنهم كثرتهم شيئاً بإذن الله .

·         (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ) التوبة 32 يريدون ... بصيغة المضارع كيدهم متجدد لإطفاء نور الله ، وإن اختلفت أساليبه وأدواته .

·         ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ) التوبة 33 دين الله ظاهر منصور - بنا أو بغيرنا - ، وعد من الله ... فلنكن جنوداً لنصرة هذا الدين .

·         (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) فلتكُن شعارك في كلّ أحوالك فما خاب من كان الله في معيّته..

·         من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه

·         ﴿ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا﴾ حتى لو صارت كل المعطيات لأمر ما بيدك، لا تركنن على نفسك؛ فتخسر!.

·         ﴿ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين﴾ حين تضيق بك الأرض بما رحبت، وتحاصرك الهموم ويتخلى عنك الجميع، يمم قلبك إلى الله بصدق، وجدد إيمانك بيقين وأبشر. فبالإيمان تنزل السكينة ويهدأ القلب ويأتي الفرج.

تغريدات حسابي إسلاميات والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

·         (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم من الله شيئا..) قد يكثر العدد والعتاد لدرجة العجب والاغترار بما عندك لكنك ستبقى فقيرا إلى الله محتاجا لنصرته، لا شيء في كون الله يُغني عن الله!

·         (تكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم..) جباهٌ قطّبت في وجه السائلين المحتاجين.. وجنوبٌ أعرضت عنهم.. وظهورٌ أديرت لهم.. قطّب كما شئت وأعرض عمن شئت وأدر ظهرك لمن شئت فإنك لن تدفع عنها عذاب النار التي ستكوى بها يوم القيامة!

تغريدات المشاركين والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف

·         (ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَن يَشَاء وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) إن وفقك الله تعالى للتوبة النصوح فاحمد الله على هذا التوفيق لأن غيرك حرم منه

·         (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آَبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ)التوبة23 من علامات الإيمان موالاة أهل الإيمان .

·         إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ۖ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّوا وَّهُمْ فَرِحُونَ (50) اهل الكفر لايحبون الخير للمسلمين وان يظهروا غير ذلك

·         (لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا) كل النعم إن لم يصحبها شكر وصحبها غرور أصبحت نقمة

·         (وانزل جنودا لم تروها) هناك رحمات وفتوحات يهبها الله تعالى لك دون ان تشعر فقط ان تبرأت من حولك وقوتك وتعلقت بربك

·         {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم ..} الافتقار إلى الله معه التوفيق والسداد والنصر والتمكين ..

·         (مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) التوبة 36 ظلم النفس - بعدم منعها عن المعاصي - ، محرم في جميع الشهور ، ولكنه آكد في هذه الأشهر الحرم .. ونحن في أحدها .. شهر الله المحرم .

·         (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إِنِ اسْتَحَبُّواْ الْكُفْرَ) الرجل الصالح صاحب الدين هو أخوك الحق و إن لم تلده أمك ، و عدوك هو عدو دينك و إن كان ابن أبويك

·         (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ ..) الدين مقدم على قرابة الدم إن حدث بينهما تعارض

·         (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) كسبك إن لم تنفقه فيما أمرك الله به سيكون سبب خسارتك

·         (إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا)التوبة 25 إذا كان هذا النداء للمؤمنين وصحابة الرسول عليهم رضوان الله ، لم تغن عنهم كثرتهم شيئاً - مع إيمانهم - ، فما بالنا نخشى كثرة أهل الطغيان ؟؟ لن تغني عنهم كثرتهم شيئاً بإذن الله .

·         (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ) التوبة 32 يريدون ... بصيغة المضارع كيدهم متجدد لإطفاء نور الله ، وإن اختلفت أساليبه وأدواته .

·         ( هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ) التوبة 33 دين الله ظاهر منصور - بنا أو بغيرنا - ، وعد من الله ... فلنكن جنوداً لنصرة هذا الدين .

تغريدات حسابي إسلاميات والتي لم يعد تغريدها من قبل الضيف

·         3 نداءات للذين آمنوا: الأول: نداء البراءة من الكفر والكفار والظالمين ولو كانوا ذوو قربى (23) الثاني: نداء البراءة من الحاجة للكفار في الرزق (28) الثالث: نداء البرآءة من الاتصاف بكنز الأموال وأكلها بالباطل وكنز الذهب والفضة والبخل والصد عن سبيل الله (34)

·         من جعل سبعة (الآباء والإخوان والأبناء والأزواج والعشيرة والمساكن والتجارة) أحبّ إليه من ثلاث (الله ورسوله والجهاد في سبيله) فقد أدخل نفسه في زمرة الفاسقين (والله لا يهدي القوم الفاسقين)

·         (ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين..) السكينة رزقٌ من الله لا يستحقه كل أحد فمن كان مستحقا له أنزله الله تعالى في قلبه دون أن يطلبه.. اللهم أنزل سكينتك على قلوبنا ولا تجعلنا من المحرومين

·         (ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا..) (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم) ما لهذا خلقت الأفواه!! فتُب إلى الله قبل أن يأتيك الموت بغتة فتفتح فاهك رُعبا وخوفا!!

·         (وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله) لا تبتغِ الرزق بمعصية أمر الله أو مخالفته مهما بلغت بك الحاجة!



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل