من روائع القرآن الكريم - (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا) (قل آمنا بالله وما أنزل علينا) - د. صالح بن عبد الله التركي

من روائع القرآن الكريم - (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا) (قل آمنا بالله وما أنزل علينا) - د. صالح بن عبد الله التركي

من لطائف القرآن 10

(قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا) (قل آمنا بالله وما أنزل علينا)

د. صالح بن عبدالله التركي

تفريغ الأخ الفاضل سليمان الغليقة جزاه الله خيرا

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

من جملة الآيات المتناظرة المتشابهة في كتاب الله-تَبَارَكَ وَتَعَالَى- ما جاء في قوله تعالى في البقرة: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا) [البقرة: 136]، ونظيرةٌ لهذه الآية يقول الله عزَّ وجل في آل عمران: (قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا) [آل عمران: 84] فما سبب سِرِّ هذه الاختلاف بين هاتين الآيتين؟!

لما أمر الله-تَبَارَكَ وَتَعَالَى- عباده بقوله تعالى: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ) [البقرة: 136]، ناسب أن يأتي بعده بقوله تعالى: (إِلَيْنَا) [البقرة: 136]، و"إلى" هنا تفيد انتهاء الغاية كما تقول: ذهبت إلى البيت، فانتهت هذه الكتب المنزلة إلى الناس.

وقال الله عزَّ وجل: (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا) [البقرة: 136]، أي: أن القُرْآن الكريم انتهى عند الناس واستقرَّ بأيدي الناس، فناسب قوله تعالى: (إِلَيْنَا) [البقرة: 136] بعد أن قال وخاطب عباده المُؤْمِنِيْن بقوله تعالى: (قُولُوا) [البقرة: 136].

أما ما جاء في سورة آل عمران فَإِن الخطاب موجَّهٌ إلى النبي-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كما جاء عن الكرماني في "أسرار التكرار"، ولما خاطب الله -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- نبيه بقوله تعالى: (قُلْ) [آل عمران: 84] ناسب أن يأتي بعده بقوله تعالى: (عَلَيْنَا) [آل عمران: 84]، و"على" تفيد الفوقية كما عند النُحاة وعند أهل العربية.

والكتب أُنزلت على الأنبياء، والقرآن الكريم أُنزل على محمدٍ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-فتناسبت الألفاظ فكل لفظةٍ جاءت مناسبة لسياقها ولمعانيها، هذا من توجيه هذه الآيات المتناظرة.

أسأل-الله تَعَالَى- بمنه وكرمه أن ينفعنا بما سمعنا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل