مجالس التدبر - 1439هـ - المجلس 19 - سورة هود (الآيات 25-49)

مجالس التدبر - 1439هـ - المجلس 19 - سورة هود (الآيات 25-49)

مجالس التدبر@tadabbor للعام الهجري 1439

المجلس (19) بعنوان: تدبر #سورة_هود (25 – 49) ضيفنا: فضيلة الشيخ إبراهيم الأزرق @ibraheam

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

تغريدات الضيف:

1.      في آيات #سورة_هود (25-49) خبر نوح عليه السلام وهو أول الرسل، وقد ثنّى الله ذكره في القرآن، فهو من أولي العزم، ولأوليته في القيام بأمر الله مزية، وهو أطول الأنبياء مكابدة في الدعوة، وهذا الموضع أبسط مواضع ذكره في القرآن.

2.      الصدود عن الحق بسبب سبق الضعفاء البسطاء إليه دليل سوء في القصد وفساد في القلب ولا خير في استمالة هذا النوع المتكبر المتعالي بإقصاء الراغب الضعيف ولهذا قال نوح بكل حزم ووضوح: (وما أنا بطارد الذين آمنوا)

3.      (قالوا يا نوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا) #سورة_هود ، فيه أن بعض الجدل في الدعوة إلى الحق والذب عنه مشروع، وقَيْده الواجب له جاء مصرحا به في قوله: (وجادلهم بالتي هي أحسن).

4.      (ولاينفعكم نصحي) (إن كان الله يريد أن يغويكم) #سورة_هود ، ومع ذلك نصح ألف سنة! أدِّ ما أراده الله منك، ولا تشترط تحقق ما تريده أنت! فالذي أراد منك الدعوة هو من أراد بها لأقوام خيرا، وأرادها على أقوام حجة، قد علم استحقاق كل فريق واستعداده فأمده بما هو أهله.

5.      (يابني اركب معنا)، (قال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق) #سورة_هود ، المشاعر والعواطف الجبلية تعرض للأنبياء فمن دونهم والواجب الذي يوجه إليه الأنبياء فمن دونهم هو إخضاع تلك العواطف والمشاعر الطبعية إلى حكم الشرع.

6.      (قلنا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ ) #سورة_هود أوصى الله بالحيوان البهيم ما لم يوص بالكافر المعاند اللئيم! فتعساً لمن كرّمه ربه فأبى إلاّ أن ينحط إلى رتبة تشرف عليه فيها بعض العجماوات!

7.      (تلك من أنباء الغيب) #سورة_هود ، الإخبار عن الأنبياء والأمم البائدة على أكمل الوجوه وأصدقها نعمة يمتن الله بها على عباده فهي محركة للقلوب موجبة للعبرة مصدقة للنبوة إذ الإخبار عنها بما تصدقه الكتب أو تسفر عن وجهه الكشوف حينا بعد حين من دلائل صدق الرسالة.

8.      (قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله) من الخطأ في الحساب والتقدير والتدبير عند نزول البلاء الاتكاء على الأسباب المادية ونسيان المتصرف فيها! فليكن أول أسباب السلامة الأوبة إلى من بيده مقاليد الأمور.

تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      اختصار الدعوة في آيتين (ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه)تحديد الجهة التي ارسل اليها (إني لكم نذير مبين)تحديد المهمة (أَن لا تعبدوا إِلا الله) تحديد هدفه في دعوته (إني أخاف عليكم عذاب يوم أليم)عاقبة الإعراض والصد علي الداعية أن يكون واضحا ومحددا في دعوته

2.      (فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا) يثبتون الألوهية لحجر ... وينفون عن نبي الله النبوة كونه بشر.... مالكم كيف تحكمون؟؟؟

3.      تأمل في قصة نوح: (فقال الملأ) (قال ياقوم) (قالوا يانوح)، (قال ..) (أم يقولون) (قل ..) (وقال ..) لغة الحوار ومقارعة الحجة بالحجة والفكر بالفكر والصبر وسعة الأفق والصدر، وحسن الاستماع والتلطف صفات مهمة لنجاح المحاور والداعية والمعلم والمربي فاظفر بها.

4.      (وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ) #تأمل قلّة الاتباع لا تعني عدم مصداقية الدعوة! قليلٌ لكنّهم مؤمنون..

5.      ( أَنْ لَا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ) جوهر جميع الرسالات هو التوحيد .. لا إله إلا الله جاء به جميع الرسل عليهم السلام .

6.      {وماأنا بطارد الذين آمنوا... } أخاك المؤمن عزيزٌ غنيٌ بإيمانه، وإنِ افتقر لا يُهان، ولا يُذَل، ولا لشخصه يُحتَقر ..

7.      ( وَيَا قَوْمِ مَن يَنصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِن طَرَدتُّهُمْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ ) صاحب أهل الفضل و الدين و إن لم يملكوا من الدنيا حُطامها و إياك و الفجار و إن ملكوا مال الدنيا كلها

8.      (فاصبر ان العاقبة للمتقين) الصبر عاقبته النصر والظفر والفرح والسرور

9.      (وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا) الداعية إلى الله تعالى لا يداهِن ، ولا يجامِل على حساب رسالته .

10.  وقال اركبوا فيها بسم الله مجراهاومرساهاإن ربي لغفورٌرحيم} إبدأ دومًا باسم الله، يحفظك بحفظه ... ويرحمك بمغفرته..

11.  عرض نوح عليه السلام بسأل ربه ولم يصرح ( فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي) ولم يقل (ربي نجي لي ابني أو ربي احفظه ) إنه كمال الادب مع الله.

12.  (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ ۖ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ) وجود نموذج الاقتداء لا يعني بالضرورة لزوم الاهتداء .

13.  ( وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ ) ما دامت في معية الله فلن يضرك شيء

14.  في قوله تعالى (وقال اركبوا فيها بسم الله..) استحباب التسمية في ابتداء الأمور كما قال تعالى(...وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون لتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه وتقولوا سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون)

15.  (فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) -إذا قمت بتبليغ دعوة الله تعالى- ، لا عليك بمن صدّ واختار طريق الضلال .

16.  إذا أحسست بفتور في الدعوة، أو نالك أذى في سبيلها، أو تسلل اليأس لقلبك، فتذكر هذا الوعد والسلوان والوصية الربانية "فاصبر إن العاقبة للمتقين".

17.  (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ ..) " ويصنع " ... لا تجعل من سخرية المكذبين مانعاً من الاستمرار بدعوتك ..

18.  "واصنع الفلك" مباشرة بعدها "ويصنع الفلك" ليس هناك تساؤل عن جدوى صناعة الفلك في اليابسة! مع أوامر الله يلزمك فقط التسليم والانقياد"

19.  الجبل ثابت البحر مكان للغرق وحدث العكس لا تركن للأسباب وتوكل على مسببها

20.  حنان الأبوة .. يتجلى حتى مع كمال النبوة .. يا لقلب الأب ﴿ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين﴾

21.  (الله أعلم بما في أنفسهم) كم تزدري الناس أشخاصا لأشكالهم أو ألوانهم أو فقرهم ولهم في الملأ الأعلى واسع التبجيل والثناء! 

تغريدات حسابي إسلاميات والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      (أَنْ لَا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ (26)) التوحيد من رحمة الله بالعابدين ووقاية لهم من عذاب يوم القيامة الأليم

2.      نوح عليه السلام أول رسول إلى البشر ومن أولي العزم من الرسل ورد ذكره في القرآن 43 مرة في 29 سورة وفي #سورة_هودتفاصيل من قصته لم تذكر في سورة أخرى

3.      قصة نوح عليه السلام منارة للدعاة ومدرسة للمجاهدين في سبيل إعلاء كلمة الحق وإزهاق الباطل ومثالا يحتذى في الصبر وتحمل المشاق والمضي قدما لتبليغ الرسالة رغم كل الأشواك والعقبات التي تعترض طريقها لا عجب أن ساقها القرآن تثبيتا لقلب النبي ولكل داعية إلى الله من بعده

4.      من دروس قصة نوح في #سورة_هود: -البيئة الصالحة قد ينتج منها ولد غير صالح فالمسؤولية فردية -لا تنفع الشفاعة لأقرب المقربين إذا لم يأذن الله بها ولم يرض عن المشفوع له -التسليم والإقرار بعلم الله وبجهل الإنسان ولو كان نبيا مرسلا (رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم)

5.      ضوابط الحوار من قصة نوح: الإخلاص والتجرد من الهوى الوضوح التام في الخطاب والرد على شبهات المحاورين وإقناعهم بالحجج الدامغة التلطف في العبارة والبعد عن التجريح أو الاستهزاء أو السخرية من المدعوين الصبر وتحمل الأذى وعدم اليأس الشفقة على المدعوين والحرص على نفعهم

6.      (وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين) الاستغفار حاجة كل مخلوق حتى الأنبياء! والنبي صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله ويتوب إليه في المجلس أكثر من سبعين مرة! فلنقتدِ بهداهم..

7.      (اللّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ ) دخولك في نيّات الآخرين ظلم لنفسك فاحذر!

تغريدات المشاركين والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف

1.      ( قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ) في طريق دعوتك سيقابلك أهل جدال و فقط لا يريدون الحق أبداً فدعك منهم و سر في طريقك في ثبات

2.      ( فَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَرًا مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ) إياك و الحقد على من فضله الله عليك و رفض نصيحته لا لسبب إلا لحسد في قلبك

3.      (أَن لاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللَّهَ إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ) ساهم في نشر التوحيد بكل ما تملك حتى تكون سبب في نجاة الكثير من النار

4.      {فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا} . حتى الجدال لم يتحملوه


التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل