من روائع القرآن الكريم - الفوز المبين - الكبير - العظيم - د. صالح بن عبد الله التركي

من روائع القرآن الكريم - الفوز المبين - الكبير - العظيم - د. صالح بن عبد الله التركي

من لطائف القرآن

أنواع الفوز ( المبين، الكبير، العظيم)

د. صالح بن عبد الله التركي

تفريغ الأخ الفاضل سليمان الغليقة

 
هذه وقفة لطيفة حول لفظ "الفوز" في القرآن الكريم.
الفوز: هو الظَفَر بالخير مع حصول السلامة، قال ذلك الراغب الأصفهاني ‏في مفرداته على القرآن الكريم.

والفوز كُلُّ الفوز أن يفوز الإنسان بالآخرة، كما قال الله جل شأنه: ( فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ )[آل عمران:١٨٥].
وقد تعدد الفوز وتنوع في كتاب الله عزوجل ‏على ثلاث مراتب ووصف بثلاثة أوصاف:

أولها: الفوز المبين : وهو أن يُصرف عن صاحبه عذاب جهنم ويفوز برحمة الله عزوجل،  كما قال الله تبارك وتعالى: ( مَّن يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ ۚ وَذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ )[الأنعام:١٦].
‏وقوله تعالى أيضاً: (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ )[الجاثية:٣٠].
والفوز المبين جاء في القرآن الكريم مرتين.

وثانيها: الفوز الكبير، والفوز الكبير جاء في قصة ‏أصحاب الأخدود الذين افتُتنوا ‏في دينهم والذي أبتُلوا في دينهم، فوصف الله عزوجل فوزهم بالفوز الكبير،  كما قال الله تبارك وتعالى: ( ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ )[البروج:١١] والفوز الكبير جاء في القرآن الكريم مرة واحدة.

- وثالث هذه المراتب هو: الفوز العظيم، وهو أعلى فوز جاء في القرآن الكريم،  والفوز العظيم يأتي في سياق:
- الخلود في الجنة.
- والمساكن في الجنة.
-  ويأتي في سياق رضا الله عزوجل.
 وأعلى فوز جاء في القرآن الكريم ما جاء في سورة الصافات ‏في قوله تعالى: (إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (٦٠) لِمِثْلِ هَٰذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ (٦١)) [الصافات:٦٠-٦١] هذا الفوز أفضى بصاحبه إلى الجنة وإلى دخولها، والآية فيها من المؤكدات الشيء الكثير الذي جعل هذه الآية تمثل وتتضمن ‏أعلى فوز جاء في القرآن الكريم، والله أعلم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل