مجالس التدبر - 1439هـ - المجلس التاسع - سورة النحل (الآيات 43- 79)

مجالس التدبر@tadabbor

للعام الهجري 1439

المجلس ( ٩ ) بعنوان: تدبر #سورة_النحلمن الآية (٤٣-٧٩)

ضيفنا: فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر @majed_55

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

تغريدات الضيف:

1.      ﴿ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض﴾ سجود خضوع وانقياد وهو السجود الحق الذي يحدث الأثر فينبغي أن يسجد قلبك كما تسجد جوارحه.

2.      ﴿وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون﴾ حين نتحاكم إلى القرآن ونعمل بشرعه؛ يقل الخلاف ويتحقق الائتلاف.

3.      ﴿والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون﴾ هذا قدر الله فآمن به تهدأ نفسك ويرتاح بالك

4.      ﴿ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون۝وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم﴾ تأمل

5.      ﴿وما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون۝ثم إذا كشف الضر عنكم إذا فريق منكم بربهم يشركون۝ليكفروا بما آتيناهم فتمتعوا فسوف تعلمون﴾ سنة الله ينعم ثم يبتلي ويختبر ثم ينعم استدراجا فلا نغتر بنعم الله!

6.      ﴿والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون﴾ في الآية بيان أدوات التعلم الخروج من طلمات الجهل

سؤال: ﴿وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون﴾ كيف ترى مكانة السنة في هذه الآية؟

·         الذكر كتاب الله وسنة نبيه مصدر للتشريع بدليل هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه

·         السنة النبوية شارحةٌ للذكر الحكيم ومفصّلةٌ للأحكام الشرعية. وفي هذه الآية دلالةٌ على أنّ السنة مصدر تشريع يؤخذ به.

·         جنبا إلى جنب مع القرآن الكريم (الذكر) وسنة المصطفى هي مفسرة للقرآن والله أعلم

·         جاءت مكملة تفسيرا واجمالا للقرآن الكريم.

·         الذكر هي السنة مانزل اليهم القرآن فمن خصائص السنه انها تفسر وتوضح القرآن وهذه الايه فيها رد على منكري السنة ..

سؤال: ﴿فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون﴾ تأكيد على أصل اعتبار المرجعية والاحتكام إلى أهل الاختصاص فما أثر ذلك في حياة المسلمين؟

سؤال: ﴿وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون۝والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون﴾ يتكرر ذكر المطر وحياة الأرض بعد القرآن والوحي فما العلاقة؟

·         أرجو أن يتسع صدركم لتعليقي اللغوي: لفظة الماء وردت في القرآن الكريم فيما يأتي بخير والمطر ليست على هذه الشاكلة

·         صدقت هكذا جاءت الآيات القرآنية لكن ورد في الحديث الصحيح ( مطرنا بفضل الله وبرحمته ) فجاءت مفردة المطر في الخير والعطاء

·         الماء حياة الارض.. والقران حياة القلب والروح. ||وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا}

·         كما احيا الله الأرض بالغيث فهو قادر على أن يحي القلوب بالقرآن

·         كما أن الله يحي الأرض بعد موتها وجدبها بالمطر فتنبت الزرع ..كذلك القلوب الميتة التي أهلكتها الذنوب يحييها الذكر والقرآن ..(أو من كان ميتا فأحييناه..)

·         لأن القرآن يروي الروح كما يروي المطر الأرض..ويبعث فيها الحياة ..وترك القرآن موت للقلب والروح

·         الله قادر على ان يحيي قلبك ويهديك للقرآن مثل ما أحيا الأرض بعد موتها .

·         كذلك قوله تعالى: اعلموا أن الله يُحي الأرض بعد موتها .. جاءت بعد قوله تعالى : ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ومانزل من الحق ..

·         كما إن المطر يحيي الأرض بعد موتها فكذلك الوحي: القرآن والسنة (هما حياة قلب المؤمن) حيث يرقى بهما إلى الحياة الحقيقة الطيبة.

·         المطر حيّاة الارض ، والقرآن والوحي حيّاة القلوب والعباد

·         القرآن حياة للعبد يتعبد الله على نور وبصيره والمطر تحي الأرض وتخرج النبات وتخضر الحياة ان الحياة تستقيم بالله وبطاعته وانه قادر على كل شيء

·         القرءان حياة القلوب مثلما يكون الماء حياة الارض

·         كما أن المطر يعطي الحياة إلى الأرض الميتة، القرآن يعطي الحياة إلى قلوب ميتة

·         كما أن نزول المطر من السماء يحي الأرض فإن نزول القرآن والوحي حياة وهدى للمؤمنين

·         لان المطر يحيي الارض ،، فكذلك القرآن فيه حياة للقلوب

·         ﻷن القرآن كلام الله ينزل على القلوب فتحيا وتزهر اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا

·         المطر حياة الأرض ،، والقرآن حياة القلوب

·         الأمطار حياة الديار، القرآن حياة الإنسان

·         بالقرآن و الوحي تحيا القلوب كما تحيا الأرض الميتة بعد نزول المطر بها

·         لأن القرآن حياة الروح كما أن المطر حياة الارض

·         المطر ينفد والبحر ينفد (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا)

·         في قراءة القران حياة القلوب

·         المطر ربيع الأرض والقرآن ربيع القلب والبدن.

سؤال: ﴿فإن ربكم لرءوف رحيم﴾ السياق سياق وعيد فما أثر ختم الآيات بهذين الوصفين الجليلين؟

·         رحيم بجميع عباده،عطوف عليهم بألطافه، ورأفته، لا تزال آثار رأفته (ساريةً في الوجود، تسحُّ يداه بالخيرات، آناء الليل والنهار، ويوالي النعم والفواضل على العباد، في السِّرِّ والجهار تورث في قلب العبد محبة مولاه وإجلاله و المسارعة في طاعته يورث في قلبه رحمةالعبادوالرأفةبالمستضعفين

·         من جمع القران بين الترغيب والترهيب والانسان يعبد الله بين الخوف والرجاء

·         رؤوف رحيم سبحانه، لا يعاجل بالعقوبة لعلهم يتوبون.

·         كي لا يقنط المؤمن

·         تحث العاصي على التوبة و عدم القنوط من رحمة الله تعالى

·         رحمه الله بالعباد اعظم وهو سبحانه رحيم اجتمع رءوف ورحيم ليدل على عظمه رحمه الله بالعباد

·         يقين المؤمن بهذه الآيه هو مايجعل مصاعب الحياة محتملة

·         ليكون العبد بين الخوف والرجاء خوف من قدرة الله عليه لانه لايعجزه.. ورجاء له لانه رؤوف به فلا يعجل له العذاب بل يمهله رحيم به ان تاب واقلع عن الذنب

تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} جميع النعم ظاهرها وباطنها منه وحده سبحانه، فلا تظن أن أحدا قد منحك شيئا، ولو أعطاك كنوز الدنيا ، بل الله ساقه اليك سوقا. فأشكر الله المنعم اولا، ثم البشر

2.      {ثم إذا مسّكم الضر فإليه تجئرون} عند المصيبة تلجأ إلى الله فأين شكرك له عند العطاء؟!

3.      {ويخلق ما لا تعلمون} ندرك عظمة هذه الآية حين نرى تعدد المخلوقات التي نشاهدها أول مرة و المخلوقات التي لاترى إلا بالمجهر ومخلوقات أخرى كثيرة لا نعلمها سبحان الله.

4.      كل تلك النجاحات و الإنجازات التي حققتها لا تنسبها الى نفسك... ولا تكن كقارون الذي قال : (إنما أوتيته على علم عندي) بل قل دائما : (وما توفيقي إلا بالله) ... (فما بكم من نعمة فمن الله)...

5.      ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) قيل من تحدث بغير فنه أتى بالعجائب

6.      ﴿وما بكم من نعمة فمن الله﴾ كل نعمة؛ مادية كانت أو معنوية، صغيرة أو كبيرة، قليلة أو كثيرة، هي محض فضل من الله وحده.

7.      {وإذا ~ بُشر ~ أحدهم بالأنثى} وصفها الله بأنها بشارة فلماذا يجعلها البعض حزنا وإساءة؟!

8.      إلى كل مستغرق في غيّه، متمادٍ في ظلمه، غافل عن ربه، مستمرٌ في ذنبه، تأمّل قول الله جلا وعلا: ﴿ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون﴾.

9.      (والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون) المطر آية منظورة فلم ختمت بالسمع؟ لعل الجواب والله أعلم أن المنتفع حقيقة بالآيات المنظورة المشاهدة في الكون هم أهل تدبر القرآن وهو مسموع

10.  ﴿والله أنزل من السماء ماء فأحيا به الأرض بعد موتها إن في ذلك لآية لقوم يسمعون﴾ سر ختم الآية بقوله: (لقوم يسمعون) https://pbs.twimg.com/media/DPQNBI6XUAQ26g8.jpg

11.  https://pbs.twimg.com/media/DPQND9MXUAMumPc.jpg

12.  {من بين فَرْث ودم لبناً سائغا} من بين الأشياء المقززة داخل جسم الحيوان ((يخرج اللبن)) فإياك أن تكون من اليائسين

13.  (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا....للذين لايؤمنون) إذا ذهب الإيمان من القلب ذهب معه الرضى والصبر وأتى السخط والتذمر.

14.  في هداية الله للنحلة في أدق التفاصيل من حياتها أعظم موعظة بألا تلتفت القلوب لغير خالقها اللطيف الخبير الذي لن تجد أحن منه ولاأرحم ولاألطف سبحانه وتعالى

15.  " إن في ذلك لآية لقوم يسمعون " يسمعون سماع استجابة بقلوبهم فيتفكرون ويبصرون فينتج عن ذلك العمل والإتباع ..

16.  ( وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ) فلا تتكبر على غيرك بنعمة أعطاك الله إياها فتسلب منك

17.  "الذين صبروا وعلى ربهم يتوكلون" من توَكل على الله ووثق بهِ لن يخيبهُ أبدًا أبدًا

18.  "يخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ۩" (50) (ملائكة ) يخافون وهم لا يذنبون !! كيف بمدمن الأوزار بالليل والنهار؟!

19.  (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدةورزقكم من الطيبات…) زوجتك منه سبحانه وولدك منه ورزقك منه سبحانه وتعالى فأي شيء أنت دونه؟!

20.  (وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الْأَرْض مُخْتَلِفًا أَلْوَانه ) الوان من النعم لياخذ كلٌ ما تهواه نفسه، فسبحان المنعم

21.  ﴿وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَريَةً كانَت آمِنَةً مُطمَئِنَّةً يَأتيها رِزقُها رَغَدًا مِن كُلِّ مَكانٍ فَكَفَرَت بِأَنعُمِ اللَّهِ فَأَذاقَهَا اللَّهُ لِباسَ الجوعِ وَالخَوفِ بِما كانوا يَصنَعونَ﴾ المعاصي وعدم تطبيق شرع الله سبب لزوال النعم فلنحذر...

22.  (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ) السرحة تكون أول النهار والروحة آخره ولسرور أهل الأَنْعَام برؤية أنعامهم وقد أمتلئت بطونها عند رواحها قدم الروحة على السرحة

23.  (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا) ما أنت عليه من العلم الآن هو من عند الله .. أخرجك الله من بطن أمك لا تعلم شيئا .. فهل أديت شكر الله في ذلكم العلم؟!

24.  ﴿فَكُلوا مِمّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالًا طَيِّبًا وَاشكُروا نِعمَتَ اللَّهِ إِن كُنتُم إِيّاهُ تَعبُدونَ﴾ ثمرة العبادة هي التقوى وتحري الحلال في كل شيء...

25.  ﴿والله فضل بعضكم على بعض في الرزق﴾ لكل حاسد يحسد أخوانه أو أقرانه، على بعض مافضلهم الله به، الله سبحانه الرزّاق قد فضلك أيضا بما ليس عندهم، فهو سبحانه يُقسم رزقه كما يشاء على من يشاء.

26.  افتتحت السوره بالنهي عن الاستعجال "أتى أمر الله فلا تستعجلوه" وختمت السوره بالصبر "واصبر وما صبرك إلا بالله"

27.  من أيقن بعدل الله وحكمته في أمر الرزق؛لم يحسد أحداًعلى خيرٍ أعطاه الله إياه،وامتلأ قلبه بالرضاوالاستسلام لله.. "والله فضّل بعضكم على بعض في الرزق"

28.  قال تعالى: {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مِن شَيْءٍ لَّمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ} قال #السعديرحمه الله: وهكذا كل من التجأ إلى غير الله؛ لم ينفعه ذلك عند نزول الشدائد. التفسير [389]

29.  } أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض و يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون { جاهد نفسك على ترك المعاصي، لا تصر عليها، حاول، بادر، لا تسوف، و تذكر أن الله قادر على أن ينزل عليك غضبه في أي لحظة و أنت لاه لا تشعر، لأنه سبحانه لا يعجزه شيء.

30.  { أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } .. وهنا تنبيه نغفل عنه... وهي #عبادة_التفكرفإذا رأيت طائرا تذكر هذه الآية الكريمة...

31.  {وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم} أيها الأب هل أنت ممن يتمعر وجهه إذا بشر بالأنثى ويتوارى من القوم ..ساء مثلا ... البنات رحمة وقدوتك نبي الرحمة كيف عامل بناته

32.  (فَهُوَ يُنفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا) هذا حال من يدخر في بنكه الأخروي .. علم أنك هناك هي الحياة الحقيقة فهو بين إنفاق في السر والجهر .. قدم الإنفاق في السر على الجهر ولعله لأن في السر يكون أقرب للإخلاص والله أعلم

التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل