فواصل قرآنية في مناسك الحج - د. عبد الرحمن الشهري - (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا)

فواصل قرآنية في مناسك الحج

د. عبد الرحمن الشهري

تفريغ الأخت الفاضلة دلال غازي جزاها الله خيرا حصريًا لموقع إسلاميات

مركز تفسير للدراسات القرآنية

حلقات إذاعية فسر فيها الشيخ عبد الرحمن الشهري الآيات المتعلقة بمناسك الحج وشعاره الأكبر وهو التوحيد.

 (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118) المؤمنون)

يقول سبحانه أفحسبتم أيها الناس أنما خلقناكم لعبًا دون حكمة فلا ثواب ولا عقاب مثل البهائم وأنكم لا ترجعون إلينا يوم القيامة للحساب والجزاء؟! فتنزّه الله الملك المتصرّف في خلقه بما يشاء الذي هو حق ووعده حق وقوله حق لا معبود بحق غيره. رب العرش الكريم الذي هو أعظم المخلوقات ومن كان ربًا لأعظم المخلوقات فهو ربها كلها فإن العرش هو أعظم المخلوقات كما ثبت ذلك.

ومن يدعو مع الله معبودًا آخر لا حجة له على استحقاقه العبادة وهذا شأن كل معبود من غير الله فإنما جزاء عمله السيئ عند ربه سبحانه فهو الذي يجازيه بالعذاب عليه لأن الكافرين لا يفوزون بنيل ما يطلبون ولا بالنجاة مما يرهبون فهذه سنته سبحانه وتعالى في الكافرين لا تتبدل ولا تتخلف، كما أن سنته في المؤمنين الفوز بالمطلوب والنجاة من المرهوب. وكل ما يراه الناس على الكافرين من نعمة ومتاع وقوة وسلطان في بعض الأحيان فليس فلاحًا في ميزان القيم الحقيقية إنما هو فتنة واستدراج ينتهي بالوبال في الدنيا فإن ذهب بعضهم ناجين في الدنيا فهناك في الآخرة يتم الحساب .

ثم ختم الله فقال: وقل أيها الرسول ربي اغفر لي ذنوبي وارحمني برحمتك وأنت خير الراحمين فكيف إذا كان هذا النبي يطلب هذا الطلب مغفرة الذنوب والرحمة فإن المسلم ينبغي أن يكون أشد طلبًا لرحمة الله وأشد طلبًا لمغفرته سبحانه وتعالى .

 

http://www.tafsir.net/lesson/6794



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل