فواصل قرآنية في مناسك الحج - د. عبد الرحمن الشهري - (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ)

فواصل قرآنية في مناسك الحج

د. عبد الرحمن الشهري

تفريغ الأخت الفاضلة دلال غازي جزاها الله خيرا حصريًا لموقع إسلاميات

مركز تفسير للدراسات القرآنية

حلقات إذاعية فسر فيها الشيخ عبد الرحمن الشهري الآيات المتعلقة بمناسك الحج وشعاره الأكبر وهو التوحيد.

 (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء(18) الحج)

يخبر الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم أن الكون كله يتجه بفطرته إلى خالقه يخضع لناموسه ويسجد لوجهه فقال ألم تعلم أيها الرسول أن الله يسجد له سجودَ طاعة من في السموات من الملائكة ومن في الأرض من مؤمني الإنس والجن، وتسجد له الشمس ويسجد له القمر وتسجد له النجوم في السماء والجبال والشجر والدواب في الأرض، كل ذلك يسجد له سجود انقياد ويسجد له كثير من الناس سجود طاعة، وكثير من الناس يمتنع عن السجود له طاعة لله سبحانه وتعالى فحقّ عليهم عذاب الله لأنهم لم يسجدوا لله. وقد قضى الله في حكمه استحقاق المشرك لعذاب النار ومن يقضي الله عليه بالذلة والمهانة لكفره فليس له أحد يكرمه بالنصر في الدنيا أو بالشفاعة في الآخرة لأنه لا كرامة إلا بإكرام الله ولا عزة إلا بعزة الله وقد ذلّ وهان من دان لغير الديّان .

والسجود لله سبحانه وتعالى شرف عظيم على حد قول الشاعر:

ومما زادني شرفًا وتيهًا       وكدت بأخمصي أطأ الثريا

دخولي تحت قولك يا عبادي  وأن صيرت لي أحمد نبيا

فالسجود لله والعبودية لله شرف عظيم يسعى المؤمن إليه ، فتمريغ المسلم لجبهته في الأرض غاية الذل والعبودية له لله سبحانه وتعالى وفي هذا عزة للمؤمن ونوره وهداه وتوفيقه.

نسأل الله أن يجعلنا من عباده الخاضعين الساجدين الذين يقرّون للرب سبحانه وتعالى بالعبودية .

 

http://www.tafsir.net/lesson/6782



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل