مجالس التدبر - رمضان 1438هـ - الجزء 29 - 1/2

مجالس التدبر@tadabbor

رمضان 1438هـ

المجلس [٢٩]بعنوان: تدبر #الجزء_٢٩

ضيف المجلس: فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر @majed_55

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

 تغريدات الضيف:

1.      جزء تبارك قريب إلى القلب كثيرا ما نسمعه ونتلوه حقيق بطول التدبر والمدارسة

2.      ﴿ودوا لو تدهن فيدهنون﴾ في الصراع مع الباطل يكفيهم منك أن تجاملهم على حساب دينك ثم تنفرط سلسلة التنازلات

3.      ﴿أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم﴾ من أي الفريقين أنت؟ وأي السبيلين اخترت؟

4.      انقطاعك عن القرآن انقطاع عن النور الهدى الشفاء الروح الرحمة

5.      ﴿فهو في عيشة راضية﴾ أطلق لمشاعرك العنان هل من عيشة أهنأ من العيشة الراضية؟ #الجزء_٢٩نسأل الله من فضله

 تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      " الذي خلق الموت والحياة لِيبلوكم أيّكم أحسنُ عملاً " أصوب وأخلَص ؛ لا أكثر عدداً ، أو شُهرة !

2.      (وقالوا لو كنّا نسمع او نعقل ماكنا في أصحاب السَّعير) من كمال العقل ان تعمل لآخرتك

3.      (إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير) إذا نجحت في خلواتك فأبشر بالمغفرة والأجر

4.      #القلم﴿سنستدرجهم من حيث لا يعلمون﴾ : كم من مُستدرَج بالإحسان إليه، وكم مفتون بثناء الناس عليه، وكم مغرور بستر الله عليه. القرطبي.

5.      (قالوا لم نكُ من المصلين ولم نكُ نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين) تفقد حالك مع هؤلاء الثلاث فإنها أوردت أناساً النار

6.      النظرة البشرية والتقديرات الدنيوية إذا لم تضبط بالشريعة فهي بعيدة عن الصواب {إنهم يرونه بعيداً ونراه قريبا}

7.      "فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون" المكر السئ لايحيق إلا بأهله .. بيتوا النية السيئة فباتت جنتهم في أسوء حال ...

8.      لو كان في البخل خير لما استعاذ منه نبينا محمد دبر كل صلاة[وأعوذ بك من البخل] ﴿أن لا يدخُلَنَّها اليوم عليكم مِسكينٌ﴾

9.      "عسى ربناأن يبدلنا خيرا منها" فقدان بعض مانحب لايعني أننا حرمنامن كل ما هومحبوب فلربما القادم يكون أجمل .. جرعة تفاؤل .!

10.  إذا لم تؤثر عليك مواعظ القرآن ويحدوك الشوق بأياته للجنان فبالله عليك ماذا يحفزك؟!! {فبأي حديث بعده يؤمنون}

11.  ما أجملها من كلمة تلقى في حفل تكريم [هاؤم اقرءوا كتابيه].

12.  " إذا مسه الشر جزوعا* وإذا مسه الخير منوعا * إلا المصلين " صلاتك تضبط انفعالاتك

13.  #سورة_نوح ( مالكم لا ترجون لله وقارا) إياك أن تجعل الله أهون الناظرين إليك

14.  "أنه استمع نفر من الجن" نفر من الجن تستمع خير من كثير من البشر تغلق آذانها عن سماع الحق ..

15.  عندما تصل الفدية والرغبة في النجاة إلى درجة التضحية بالابناء والزوجة بل {ومن في الأرض جميعا} فهي علامة رهيبة لشدة الهول

16.  "وألو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً" الإستقامة سبب لغيث الرحمة .! فمن أراد أن ترتوي روحه فليستقم بدنه ..

17.  وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله اي خير دون حصر .. اطرق جميع ابواب الخير وليكن لك من كل باب منها سهم ..

18.  الصلاة تحمل على عدم الاكتراث بالدنيا فلا يجزع المصلي من شرها ولايبخل بخيرها(إلا المصلين)

19.  عسى ربُنا أنْ يُبدلنا خيراً منها) ) تدبر قال (خيراً منها) إذا فاتتك فرصة واحترق قلبك عليها ، أطفئ لهيبه بهذه الآية

20.  الداعية بين قيامين (قم الليل إلا قليلا) و (قم فأنذر) فالأول زاد للثاني منقول

21.  "إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين" لاتتعب نفسك بتصنيف الناس،عليك بنفسك فلن تُسأل عنهم!

22.  "وجزاهم بما صبروا" صبروا على الطاعة صبروا عن المعصية صبروا عن المصيبة فاستحقوا بذلك(الجنة)

23.  صفات أهل الجنة استفتحت بالصلاة وختمت بها؛فكيف حالنا معها؟ ﴿الذين هم على صلاتهم دائمون﴾ ﴿والذين هم على صلاتهم يحافظون﴾

24.  "يهدي إلى الرشد" إذا وصل القرآن إلى القلب يكون هو الهادي الى كل خير..

25.  ((وكنا نخوض مع الخائضين)) لحظات الجدال والتشكيك ...و الخوض في الحقائق...انقلبت إلى حسرة أبدية

26.  https://pbs.twimg.com/media/DDAyOjXXsAUehdP.jpg https://pbs.twimg.com/media/DDAyOjYW0AAkHAT.jpg

27.  تخيل،، الشرارة التي تخرج من النار بحجم قصر عظيم فكيف بضخامة النار ذاتها؟! {إنها ترمي بشرر كالقصر}

28.  على الداعية أن ينوع في طرق دعوته كما فعل نبي الله نوح (قال ربي إني دعوت قومي ليلا ونهارا...)

29.  كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية} قال مجاهد نزلت في الصائمين (فلا تهجر الصيام بعد رمضان)

30.  لاأذل يوم القيامة ممن أُمر بالسجود فأبى استعلاءً وكبراً. "خاشعةأبصارهم ترهقهم ذلة وقدكانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون"

31.  "وربك فكبر*والرجز فاهجر" يجب أن يبقى التوحيد هو قضية الداعية الأولى..فلا تتشتت!

32.  "إنا سمعنا قرآنا عجبا ) استمعوا لسورة فغيرت مجرى حياتهم وربما الكثير منا ختم القرآن ولم تؤثر فيه أية اللهم أصلح قلوبنا

33.  وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقا) إذا أقمت الدين أقام الله لك الدنيا ( وإذا أقمت الروح أقام الله لك البدن

34.  كم شعرنا بالسعادة لرؤية شيئ جميل وعشنا ذكراه زمن طويل فكيف برؤية خالق الجمال؟! رب أكرمنا بشرف {إلى ربها ناضرة}

35.  ﴿ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا﴾ محبة المساكين والإحسان إليهم توجب إخلاص العمل لله لأن نفعهم في الدنيا لا يرجى غالبا

36.  إذاكان الله جل وعلا خالق كل شيء ومالك كل شيء؛فالجميع تحت أمره ويسخّر أويسلط مايشاء على من يشاء "ومايعلم جنود ربك إلاهو"

37.  "بل الإنسان على نفسه بصيرة" أنت تعرف نفسك جيدا ، فلا يغرك ثناء الناس عليك..!

38.  يوما يجعل الولدان شيبا﴾ شاب طفل لم يذنب فكيف بحالي وحالك؟؟

39.  {ولاأقسم بالنفس اللوامة} لا يقسم ربنا إلا بعظيم فهذه النفس التي ضعفت مدحها ﷲ عند ندمها وتوبتها فلاتيأس أيها التائب

40.  (يومئذٍ تعرضون لاتخفى منكم خافية) قف واذكر خلواتك وتقصيرك وسقطاتك كلها أحصاها الله ،، تطهر منها بالتوبة اليوم

41.  ياليتني لم أوتَ كتابيه... أقسى الحسرات ألماً تلك التي لايمكن إصلاحها ولاتعويضها ...ولاينفع فيها إدراك الخطأ

42.  ﴿إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا﴾ نبتليه " أيها الإنسان أنت في اختبار؛ فلاتغفل "

43.  وبنين شهودا) نعمة فقدها الكثيرمن الأباء لانشغال ابنائهم ببرامج التواصل فكن بجوار ابيك فهو يتمنى قربك

44.  لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر) إما تقدم أو تأخر . دلالتها : إن لم تتقدم فأنت متأخر

45.  ( بل الإنسان على نفسه بصيره ) الانسان عالم بنفسه شهيد على مافعله ولو اعتذر وأنكر

46.  (وجزاهم بماصبروا جنةًوحريرا) لماكان في الصبر الذي هو حبس النفس عن الهوى خشونة وتضييق جازاهم بذلك نعومةالحرير وسعةالجنة

47.  تكرار ( فاقروا ما تيسر منه ) دلالة على أن القرآن خير صاحب و آنيس في كل ظروف الحياة، وسيكون في القبر نور، ورفعة بالأخرة. https://pbs.twimg.com/media/DDA4CaUXsAADEwX.jpg

48.  بل الإنسان على نفسه بصيرة " أنت اعرف بنفسك.... فلا يغرك مادح .... ولا يضرك قادح .. فداوِ قلبك .... و عِظْ نفسَك

49.  هو أهل التقوى (وأهل المغفرة) لو ساورتك شكوك القنوط واليأس بسبب عظم ذنوبك فاستشعر أن ربك أهل المغفرة مهما كانت فداحة ذنوبك

50.  ﴿ليبلوكم أيكم (أحسن) عَمَلًا﴾ جاء التعبير على وزن أفعل؛ للمبالغة في الحث على إحسان العمل وإتقانه

51.  ﴿وإنك (لعلى) خلق عظيم﴾ أفاد حرف الجر معنى الاستعلاء فهو مستعلٍ على كل خلق متمكن منه، ويشهد لذلك قول عائشة: " كان خلقه القرآن"

52.  (فهو في عيشة راضية) والتعبير بحرف الجر (في) دلالة على أنه منغمس فيها ومحيطة به من كل جانب.

 تغريدات حسابي إسلاميات والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      (قم الليل إلا قليلا) (قم فأنذر) المهمات العظيمة لا مكان فيها للقعود والكسل!! قُم وانشَط وتحرّك وأنجِز

2.      بداية الوحي: اقرأ بداية الزاد الدعوي: قم الليل إلا قليلا بداية الدعوة: قم فأنذِر بداية الأخلاق: إنك لعلى خلق عظيم، من كانت هذه بداياته فما أعظم نهاياته!

3.      (فارجع البصر)(ثم ارجع البصر)(وجعل لكم السمع والأبصاروالأفئدة) هذه أدوات التفكرأطلقها لتتعرف على خالقك العظيم فتعبده

4.      (قُم)أمر إلهي حرفان فقط قضى النبي 23 سنة ممتثلا له ما فتر ما كلّ ولا ملّ فما هي أطول مدّة امتثلنا فيها لأوامر الله؟!

 أسئلة الضيف وإجابات المشاركين عليها:

سؤال: ما المقاصد الكلية لسور جزء تبارك؟

·         مقومات الداعية إلى الله (إسلاميات)

·         -اثبات البعث -اثبات صدق النبوة -الدعوة إلى التوحيد -الترغيب في الجنة والتحذير من النار -ذكر القيامة ومايكون في ذلك اليوم العظيم.

·         تعريف وتذكير الإنسان بطبيعة نفسه وحقيقتها ؟ https://pbs.twimg.com/media/DDAwaxIXoAA0U29.jpg

·         كمال ملك الله وقدرته؛ بعثا على خشيته، وتحذيرا من عقابه

سؤال: #الجزء_٢٩فيه ثلاث سور هي من اول ما نزل من القرآن فما هي؟

المدثر، المزمل، القلم

سؤال: ﴿وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير﴾ [الملك: ١٠] تأمل ما وجه تقديم السمع على العقل؟

·         جاءهم نذير فأنذرهم واعترفوا (بلى قد جاءنا نذير) لكنهم صمّوا آذانهم عن سماعه فناسب تقديم حسرتهم على عدم السماع على حسرتهم على عدم العقل (إسلاميات)

·         لأنه مفتاح التدبر

·         (وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن) فالسمع مفتاح العقل

·         السمع مدخل للعقل فلو لم يسمعوا لم يعرفوا

·         لأهمية السمع فهو في القرآن مقدم على كل الحواس ! والسمع الطريق الأولي لتلقي المعلومات وهو اقوى ألة ادراك لدى الإنسان!

·         لتركهم سماع الخير؟

·         لأن إذا لم يسمعوا ماينتفعون به لا يميزون بعقولهم بين الحق والباطل

·         لعل فيه إشارة إلى أن النقل مقدم على العقل

سؤال: ﴿إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين﴾ [القلم: ١٧] ما هدايات قصة أصحاب الجنة؟

·         ربما تهدي الفطرة ويضل العقل سمع الوليد بن المغيرة القرآن فقال بفطرته: إن له لحلاوة ولما فكر وقدر قال مستكبرا: (إن هذا إلا سحر)!

·         ان البخل والإمساك هما سبب لعدم بركة المال فأنفق لكي يتبارك ماتملك ،

 سؤال: ﴿الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور﴾ في التكاليف الشريعية هل يكفي الأداء المجرد؟

·         لا بل لا بد من تحقيق شرطي الإخلاص والمتابعة. فاللهم اجعل أعمالنا خالصة وصوابًا على سنة نبيك

·         لا ولكن لابد من ان يكون اﻵداء موافق لما امر به الله مبتغيا به وجه الله

·         (أحسن عملاً ) ... مهمة كثرة العمل ، ولكن أيضاً الجودة والكيفية مهمة جداً .

·         بل الأجود اخلاصا وحضور قلب ومتابعة للسنة

·         لا بد من أن يحقق شرطين وهما :الإخلاص والمتابعة

(يتبع على هذا الرابط)



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل