مجالس التدبر - رمضان 1438هـ - الجزء 23

مجالس التدبر@tadabbor

رمضان 1438هـ

المجلس [٢٣]بعنوان: تدبر #الجزء_٢٣

ضيفنا: فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر @majed_55

جمع التغريدات: حساب إسلاميات @Islamiyyat

 

تغريدات الضيف:

1.      ﴿وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين﴾ هداية الله لك بقدر إقبالك عليه فأقبل على الله تستمطر الهداية

2.      ﴿وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا على آلهتكم﴾ يتواصون ويثبت بعضهم بعضا وهم على باطل؛ ثم نجد في صفوف أهل الحق من يُخذل ويُثبط!

3.      ﴿فلولا أنه كان من المسبحين﴾ رصيدك يشفع لك "تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة"

4.      كمال التوكل في تحقق اليقين بكمال الكفاية https://pbs.twimg.com/media/DCh6keDXoAAPi43.jpg

5.      ﴿الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله﴾ هل ذقتها؟

6.      بشرى في ختام المجلس: ﴿فبشر عباد۝ الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب﴾

 

تغريدات المشاركين والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      سابقة الإحسان تغفر لاحقةالنقصان (فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون) وإذا الحبيب أتى بذنب واحد جاءت محاسنه بألف شفيع*

2.      (قال قائل منهم إني كان لي قرين يقول أءنك لمن المصدقين ..)بعض الشبهات التي يرددها البعض قد يكون مصدرها صحبة سوء

3.      {إن هذا لهو البلاء المبين} البعض يبتلى بمعصية ويقول : صعبٌ عليّ تركها إبراهيم يبتلى بقتل ابنه بيده فيستجيب

4.      ( فلا يحزنك قولهم إنا نعلم مايسرون ومايعلنون ) مواساه ربانيه لقلبك حين يحزنه قول قائل وافتراءه ،الله معك وناصرك فاستبشر

5.      (إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب) من نسي الحساب : ضل فخسر ، ومن تذكر فاتعظ : اهتدى ففاز

6.      ﴿لِيُنذِرَ مَن كانَ حَيًّا﴾ العبرَة بحياة القلب ، انتفاعه بكتاب ربه، وليس فقط بنبضه.

7.      ﴿اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم ﴾ لا تتعب نفسك وتغلق الأبواب لتعصي فشهودك معك

8.      (أَن لَّا تَعْبُدُوا۟ ٱلشَّيْطَٰنَ ) يتدرج الشيطان بالإنسان من اتباع خطواته إلى عبادته ثم إلى نشر دعوته بنشر الرذيلة.

9.      لو كان في اطلاق النظر وتقليبه في الرجال خير للنساء لما وصف الله نساء الجنة بأنهن (قاصرات الطرف)

10.  #سورة_الصافات (فلنعم المجيبون) تجعلك تدعو وأنت موقن بالإجابة

11.  لأنهم انشغلو بعبادة ربهم في الدنيا انشغلوا بالنعيم في الجنة"إن أصحاب الجنة في شغل فاكهون"

12.  (وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين( وحدهُ الله من يُلملم شعث القلوب ..

13.  من علم ضخامة وعظم الثمرة هانت عليه المشقة: {لمثل هذا فليعمل العاملون}

14.  ( فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه) انتبه يامن تتساهل في أمور الدين قال( أحسنه) وليس / أيسره/!!

15.  {رِجَالاً ~ كُنَّا ~ نَعُدُّهُمْ مِّنَ ٱلأَشْرَارِ} كم من محتقر في الدنيا مكرّم عند الله

16.  ﴿ وفِرْعَوْنُ ذُو ٱلْأَوْتَادِ ﴾ هكذا هم من يرون أنهم يمثلون القوة العظمى في الدنيا فلا يظنون أنهم بمفازة من العذاب في الآخرة.

17.  جندالله(وإن جندنا لهم الغالبون)،وأما جند إبليس(فكبكبوا فيها هم والغاوون وجنود إبليس أجمعون) المهم هنا أنت من جند من؟

18.  الإسلام نعمة وفضل من الله فله الحمدوالشكر والهداية للخير رحمة وتوفيق منه على عبادة (ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين)

19.  إذا كان الله وليك وهو منتهى رغبتك وقصدك فلن يستطيع أحد أذيتك لأنه سيحفظك ويرعاك ﴿فأرادوا به كيدا فجعلناهم الأسفلين﴾

20.  "متكئين فيها" اتعب هنا .. لتتكئ هناك

21.  ﴿قالوا بل أنتم لا مرحبا بكم أنتم قدمتموه لنا فبئس القرار﴾ هناك تنكشف الحقائق وُتقطع العلائق يالشؤم التبعية في المعاصي.

22.  أخرج من قلبك كل ما علق به من أمور الدنيا شهوات !! شبهات!! قابل ربك بقلب نقي تقي متعلق به (إذ جآء بقلب سليم)

23.  توحيـد الله تبارك وتعالى خالصًا من الشرك. وعبادته بلا شريك ولا وليّ . [ولم يكن له كفوًا أحد]

24.  #ص ((خصمان بغى..)) .... ( إن هذا (( أخي )) له ... مع ما حصل بينهما من "البغي" فإنه لم يُذهب معنى "الأخوة".

25.  ﴿ يَا بُنَيَّ ﴾ كلمة فيها نداء يحمل معاني الحب والشفقة والرحمة استخدمها قبل كلمة الأمر افعل ولاتفعل .

26.  قال الله عن نبيه نوح: "وجعلنا ذريته هم الباقين" فأنت ياهذا من نسل نبي، فاحذر أن تأخذ بطريق لا يليق بك.

 

تغريدات حسابي إسلاميات والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

1.      950 سنة مجاهدة طواها نداء افتقار لله عزوجل (ولقد نادانا نوح) فتحققت الإجابة (ونجيناه وأهله) #الصافات

2.      نموذج إبراهيم في #الصافاتقمة الجرأة في نصرة الحق (أتعبدون ما تنحتون) وقمة الاستسلام والخضوع لأمر الله (فلما أسلما)

3.      من دروس #صتوقير القرآن الإسراع في التوبة الصبرعلى الابتلاء صدق الإنابة إلى الله عدم اتباع الهوى اتخاذ إبليس عدوا

 

أسئلة تدبرية في المجلس وإجابات المشاركين:

سؤال: ﴿لينذر من كان حيا﴾ حياة القلب توجب انتفاعه بالقرآن فكيف نحيي قلوبنا بالقرآن لننتفع به؟

 

سؤال: في طريقك إلى الله سيعترضك الكثير من قطاع الطرق؛ فكيف تتعامل معهم وفق منهج القرآن؟ (أمن هو قانت آناء الليل .)الزمر:9

·         ج: يخشى الله وحده، ولا يلتفت لما يعترضه من أذى، ويجعل قيامه بين يدي ربه دعوات له بالإعانة ولهم بالهداية.

 

سؤال: مع ما تراه من واقع أمتك؛ بما تشعر وأنت تقرأ هذه الآيات؟ (أمن هو قانت آناء الليل .)الزمر:9

·         ج: ارى اننا في غفله عن تطبيق هذه الايه نسأل الله العفو والهدايه

 

سؤال: ﴿لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون﴾ [الصافات: ٤٧] بعد فهمك للمعنى بين ما الحكمة من ذلك؟

·         ج: يدل على كمال نعيم الجنة !

·         المعنى أنهم لا يسكرون منها ولا يصيبهم بسببها صداع ولا مرض ، ليستمر تلذذهم بالنعيم .

·         تتكلم عن خمر اهل الجنه حيث انه ليس فيه غول يذهب العقل كما في خمور الدنيا

·         لا شيء في الجنة يشبه ما في الدنيا إلا الأسماء..

 

سؤال: ﴿اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب﴾ [ص: ٤٢] في الآية دلالة على أصل الأخذ بالأسباب تدبر ثم شارك ما وجه الدلالة؟

·         ج: كان مريضا طريح الفراش فأمره ان يضرب رجله فالارض فنبع ماء واغتسل به وشفي وذلك انه لايمكن تغيير الحال الا ببذل شي من الجهد

·         كما قال الله لمريم حين انجبت عيسى ( وهزي اليك بجذع النخله تساقط عليك رطبا جنيا ) وهذا دليل ع بذل جهد ولو كان يسيرًا لتحقق المطلب

·         امره بالركض والحركة في هذا المغتسل والل فاااه قادر على ان يشفبه بدونهما لكن ليرسخ فعل اﻷسباب والله هو مسببها سبحانه

·         الأصل في ذلك الأخذ بالأسباب بعد الصبر والدعاء وصدق التوكل والإلتجاء كان شفائه بركضة رِجل وقد يكون الشفاء في أبسط الأشياء إذا أراد الله ذلك

·         اركض برجلك أمره الله بالأخذ بالاسباب ولو كان سبحانه لا يعجزه شي في الارض ولا في السماء

·         هو رجل مريض ومع ذلك امره بالركض على ضعفه من باب فعل اﻷسباب والله هوالذي اعطاه القوة ليفعل ذلك من هذاعلى اﻹنسان ان يعقلهاويتوكل

·         امره الله ان يتداوى بما شرع له

·         اضرب برجلك فلما ضرب برجله نبع ماء اغتسل منه و شفي فالأصل اتخاذ الأسباب (الضرب بالرجل) فعندها شفاه الله وعافاه بالماء الذي خرج من الارض

·         الأمر ( اركض)

 

سؤال: ﴿فما ظنكم برب العالمين﴾ [الصافات: ٨٧] الآية في الترغيب أم الترهيب؟ ما وجه ذلك

·         ج: كلاهما..فالمؤمن يحسن الظن بربه فيحسن العمل فتكون في حقه ترغيبا..والفاسق يسيء الظن بربه فيسيء العمل فتكون في حقه ترهيبا ..

·         الله مطلع على همومنا وخلجات نفوسنا وكوامن قلوبنا فلتكن له وبه وفيه، عبادةً وإنابةً وتوكلاً والموقف هنا للترهيب أن يلقوه غداً على حال شركهم

·         ترغيب (فما ظنكم برب العالمين) . طبقها خير البشر واقعاً في فتح مكة (ما تظنون أني فاعل بكم ؟) حث من الله،ومن رسوله على إحسان الظن

 

سؤال: ﴿فلما بلغ معه السعي﴾ [الصافات:١٠٢] ما الهداية التربوية في هذه الآية؟

·         ج: (معه) فيها دلالة إلى متابعة الأب المربّي لولده ومعيته له (حسابي إسلاميات)

·         بلوغ السعي قمة النشاط والرجاء فكان عونا له على الابتلاء

·         مرافقة وصحبة الأب لأبنه هي أبلغ طريقة للتقريب بينهم !

·         المصاحبة في جميع مراحل حياة الأبناء ( معه )

·         حضور الأباء في حياة الأبناء (بلغ معه)

·         على اﻷب ان يتأكد من أن ابناءه يستطيعون تحمل اعباء الحياة قبل ان يكلفهم وعليه ان يختبرهم

·         ان الوالد عليه مرافقة ابنه ومتابعته حتى بنشأ نشأة طيبة مثل ابيه كما هنا مع ابن ابراهيم عليه السلام

·         او يستطيع القيام بما يقون به اببه من العمل ويساعده في ذلك والله اعلم

·         الصبر

 

سؤال: سورة الزمر سورة الإخلاص الكبرى فما وجه الشبه بينها وبين سورة الإخلاص؟

·         ج: (فاعبد الله مخلصا له الدين) (قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين) (قل الله أعبد مخلصا له ديني) (قل هو الله أحد) (حسابي إسلاميات)

·         إخلاص الدين والتوحيد.. ( قل الله أعبد مخلصاً له ديني) ( ألا لله الدين الخالص ) ( قل هو الله أحد ) .

·         اخلاص التوحيد

·         تشابه في تكرار الاحديه والصمديه ونفي الولد والزمر (وما قدروا الله حق قدره) مع انه وصف لهم نفسه في الإخلاص الكبرى

·         توحيد الله ليس له شبيه ولا مثيل ولاند وهو عبادة الله وحده

·         (فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ) كثير من آياتها فيه تزحيد اﻷولهية ونفي العبادة لغير الله

·         توحيـد الله تبارك وتعالى خالصًا من الشرك. وعبادته بلا شريك ولا وليّ . [ولم يكن له كفوًا أحد]

·         https://pbs.twimg.com/media/DCh6-o6XsAE1k3C.jpg

·         التوحيد فاعبد الله مخلصا له الدين وفي الإخلاص قل هو الله أحد

·         لانها تتكلم عن التوحيد والله اعلم

 

سؤال: ﴿أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون﴾ ماثمرة العلم النافع؟

·         ج: العلم النافع يورث خشية الله تعالى التي يظهر أثرها خضوعا له قياما وسجودا بين يديه وحذرا من الآخرة ورجاء رحمته ولقائه (حسابي إسلاميات)

·         | من كان بالله أعْرَف كان منه أخوَفْ | ﴿إِنَّما يَخشَى اللَّهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ﴾

التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل