رسائل إيمانية - حجاب الإلف - سليمان العبودي

حجابُ الإلف!

 بقلم: سليمان العبودي

    ١٩٥١٤٣٧هـ

بوابة القلب لا يلجها مخلوق بشَريٌّ مرّتين، أما القرآن العزيز المنزّل فيدلف بوابة القلب مرةً بعد أخرى ويتوغّل في الأعماق رويدا رويدا حتى ليتوهَّمُ حافظه وتاليه كلَّ مرةٍ أن آياتِه توغَّلتْ حتى بلغت قاعَ فؤاده وسكنت ربوعَه ولم يبق بعدُ في القرآن ما يثير كوامن الدهشة والإبهار، ويظل القارئُ على ذلك التوهم ويخلد إليه زمنا متطاولا إلى أن تمرَّ به لحظة مختلسةٌ من رتابة عجلةِ الزمان، يتهاوى فيها حجاب كثيف ما.. فينكشف له كم هو بعيد كل البعد عن قاع البحر الخِضَم، ومن ثمَّ تتخلق مجددا في عينيه عناصر الدهشة والانبهار غضَّةً لتعيد ترتيب العلاقة وطبيعتها مع آيات هذا الكتاب العظيم!

يا تُرى ما هو الجواب عن هذا التساؤل التالي: ما هوَ ذلك الحجابُ الغليظ الذي يعصِبُ العينين فيحول بيننا وبين رؤية بهاء الآيات والاندهاش بروعتها كما هيَ.. ثم تمر لحظة سماويَّة يتهاوى فيها حجاب كثيف فتبهرنا أشعة الوحي الساطعة فنشعر أننا أمام حقائق القرآن وجها لوجه؟! أين يكمن السرُّ الذي يجعل آيةً قرآنية تحفظها منذ صباك البعيد، وتقرؤها مرارا وتكرارا دون أن يميدَ لبهائِها قلبك، ثم في لحظةٍ ما عابرة .. لحظة مختلسة من رتابة الأيام.. تهزُّ تلك الآيةُ نفسُها جذوعَ اندهاشك هزَّا؟!

ما الذي يجعلك تمرُّ بموقفٍ ما.. تسمع فيه آيةً كريمة فتتجاوبُ معها أصداءُ روحك ثمَّ تهمُّ -رغم حفظِكَ إياها منذ أيام الصِّبا- بأن تفتحَ المصحف وتتملَّاها بعينيك تَملِّيًا كأنما أردتَّ أن تستوثقَ وتزداد يقينا على يقينِكَ بوجودِها، أو كأنما أرادَ قلبُكَ أن يَعبَّها من أوراق المصحف عبَّا! أو كأنما أردتَّ أن تُنَعِّمَ بها بقيةَ حَوَاسِّك كما تنعَّمَ بها سمعُك آنفا!

وما الذي يجعلك تشعر حينها أن ثمة انفتاقا متَّسِعًا في جوفِكَ تنسكب فيه الحقائق القرآنية انسكابا.. كأنها ماء بارد عذب زُلال أهريقَ في جوفٍ صادٍ! فما الذي جرى يا تُرى؟! ما الذي جرى؟!هل من تفسيرٍ علميٍ لهذه الظاهرة المتكررة؟!

***

مَرَّةً سمع الناسِكُ السَّري السّقَطي قارئا يقرأ قول الله تعالى: (وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستورافقال السَّريُّ لأصحابه: أتدرون ما هذا الحجاب؟ هذا حجابُ الغيرة، ولا أحدَ أغيرُ من الله تعالى! أي إن الله جعل بين الكفار وبين القرآن حجابا مستورا غَيرةً من أن يناله من ليس أهلا له! فسمّى السَّريُّ هذا الحجابَ بحجابِ الغَيرة .

وليس "حجابُ الغيرة" هو الحجابُ الوحيد الذي يحول دون الانتفاع بالقرآن، فثمةَ حجبٌ كثيرة متكاثِفة، فكثيرٌ من الذين يقرؤون القرآن ويحفظونه ويتلونه بينهم قد ضُرِبَ بينهم وبين الوقوف على إعجازِه وبهائِه وجلالِه بسورٍ له باب، فهم وإن قرؤوا آياتِه وتحفَّظوا سورَه إلا أنهم قلَّما استشعروا ذلك الإحساس الجارفَ الذي دَهَم عطفَي الوليد بن المغيرة فقال عن القرآن –رغم عدائه السَّافرِ له-: (إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة، مثمرٌ أعلاه، مغدقٌ أسفله، وإنه ليعلو وما يعلى، وإنه ليحطم ما تحته)، وقلَّما أحسُّوا وهم يتلونه بتلك الحالة الشعورية التي اعترت جبيرَ بن مُطعم حينما أتى النبي-صلى الله عليه وسلم- وهو كافر يريد أن يفاوضه في أسارى بدر، فسمع قراءة النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: (سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ في المغرب بالطور، فلما بلغ هذه الآية "أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون، أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون، أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون" كاد قلبي أن يطير)، وهم لم يفهموا جيدا سرَّ ذلك الذُّعر الذي كان يضطرم في قلوب الكفار من شدة الأثر لهذا القرآن في نفوس الذين يسمعونه، فقالوا يتواصون على التشويش الإعلامي: (لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون)، أما أولئكَ الذين يرزحون في معتقلات هجرِ القرآن–من أمثالِنا- فلا يقرؤونه إلا غِبَّا، والذين ربما دخلوا في جملة من شكاهم الرسول-صلى الله عليه وسلم- لربِّه بقوله: (يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورافهؤلاء جُعِلَ بينهم وبين الحِفَاظِ على عَنَاصر الدهشة والإعجاب رَدْمًا أُفرغ عليه قِطْرا، فما اسْطاعوا أن يَظهروه وما استطاعوا له نقْبا! وإنما تمرُّ بهم لحظاتٌ نادرةٌ مختلسةٌ من النَّعيم المعجَّل يستشعرون في أثنائِها حلاوةَ القرآنِ وعظمةَ إعجازِه، ويتساءلون بعدها بحُرقة: أين نحن من هذا النعيم؟!

***

أقرب الإجابات ورودا على الأذهان حينما يطرح مثلُ هذا التساؤل، هو القول بأن شيوع داء العُجمة حرَم كثيرا من أبناءِ هذهِ العُصورِ المتأخرة من معرفة فضلِ القرآن على سائرِ الكَلام، وهذا القول فيه نصفُ الجواب، فلا شك أن السّقف اللغوي القرآني لا يمكن أن تلامِسَ أديمَه أيادٍ قِصار، وإنما (يعرف فضل القرآن من كثر نظره واتسع علمه وفهم مذاهب العرب وافتنانها بالأساليب)، لكنَّ كثيرا مما في القرآن هو بيِّن جلي، وكثيرٌ من الناس اليوم يستشعر بلاغةً هائلةً في القصائد الجزلة ويتذوق القِطَعِ البيانية الرفيعة ولا يحسُّ بشيءٍ قريبٍ من ذلك حينما يسمع آيات القرآن، وما الذي يجعل بعض الأعاجِم الذي لا يتكئون إلا على لغةً عربية عرجاء ومع ذلك يستشعرون هيبةً تتطامن في ضلوعهم حينما يتلى القرآن فيأخذ بتلابيبهم أخذا؟ بل إن بعضهم لا يفقه من العربية شيئا ومع ذلك ما إن سمع صوتَ القارئ ينداح في الآذان بكلام الله إلا وغشيَته سكينةٌ غامِضَة قادَته للسؤال عن ماهيَّة هذا المتلوّ ثم تبعها إعلانُ الشَّهادتين!

***

يخطر ببالي أن هناك شيئا ما.. شيئا أقربُ من موضوع الحجابِ اللغوي، وأبعدُ تناولا في الكتابات التدبرية، وأكثر تعقيدا في التفكيك والإبانة عنه.. إنه حجاب الإلفأوَ تدري ما حجاب الإلف؟! أرأيتَ إن جعل الله عليك الشمس سرمدًا ثابتةً في جَوِّ السَّماء هل كنت ستفهم ما عظَمَة الإشراق؟ وهل كنت ستدرك دون مغيبِها كلَّ يومٍ في عينٍ حَمِئَةٍ معانيَ الغروب؟! فليسَ كلُّ وصلٍ متاحٍ من المحبوب محمودَ العاقبة على قوة آصرة العلاقة، هناك اقترابٌ "ما"..يفسد طبيعة العلائق، وربَّ قربٍ ولَّد جفاءً، فهذا المصحفُ الذي أدخلتَ تطبيقَه في جهازِك، ووضعته فوقَ رفوفِ مكتبك، وأدرتَ زرَّ المذياعِ فإذا بالقارئ يرتِّلُهُ ترتيلا، ووقفتَ في الطريق عند إشارةٍ ضوئية فسمعتَه من حنجرة قارئٍ من مسجدٍ مجاور، هذا القرآن العظيم الذي يجلل حياتَك -دونَ كبير جهد منك-: ربما اقتربت منه -بلا شعورٍ- لتبتعد!

إنك بحاجة ماسَّة إلى تجديدِ طبيعة علاقتك معه، بحاجةٍ أن تتعرَّف عليه مرةً أخرى، علاقةً ليس فيها بالضرورة إضافةُ معلومات جديدة، وإنما هو نفضُ الغبار عن المعارف الكامنة وبعثها من مرقدِ الإلف والاعتياد، وذلك بأن تستحضر جملةَ حقائقَ هائلةٍ تَتَعَلَّق بعظيم نعمتِهِ وربانية مصدره وصرامة يقينيَّته وبالغ أثرِه وقِصَّةِ نزولِه ورضوخ أئمة البيان لسطوته وتُرَبِّيها في قلبك حتى تنموَ وتزدهرَ لتستطيع بعدها أن تستشعر جلالَ القُرآن وبهاءَه، تذكر جيِّدا أن جميع لحظاتِ استشعار عظمةِ القرآن الخالدة التي مرَّت بكَ في عمركَ هي تلك اللحظات النادرة التي ارتفع فيها عنك حجاب الإلفِ والاعتياد، فصافحت فيها الحقائق القرآنية وجها لوجه، وذلك حينما خرجت من هذا القصر المشيدِ الذي وُلدت داخلَه، لتنظر إلى عظمة بنائه وبهاء أضوائه من الخارج، ثم لتدخلَ من أبوابه الضخمة الفخمة مجددا!

لعلك تذكر أنك ظللت طيلة عمرك تكرر: (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) ولم تخالج شغافَك سوى أن معانيها الظاهرة مرَّت بفؤادِكَ مرورَ الكرام، ثم في ساعةٍ ما سمعتَها وأنت في الحرم بين زِحَام الموحِّدين، أو قرأتَها إثر مشاعر خوفٍ غزتك من مخلوقٍ فهزتك معاني الصمديَّة والأحدية هزا حتى كأن الدنيا كلَّها كانت في طرفِ كمِّك فنفضتَه وقلت به هكذاا فتهاوَتْ..! وأنت باستعادتك هذا الشُّعور المستَلَب مِن حجاب الإلفِ كأنما استعدتَّ أرضا محتلةً تحتَ أقدامِ عدوّ غاصبٍ، وكأنما حطَّمتَ بيديك قيودا ثِقالا تغلُّ عنقَكَ عَنِ الجوَلانِ في ملكوتِ الله!

***

ومما يعين على تمزيق حجاب الإلف وهتك أستاره المنسدلة على العينين هو أخذ القرآن للتلقي واستشعارنا الدائم أننا من جملة المخاطَبِين بهذا القرآن العظيم، فإذا قرأت أحكاما فلستَ مجرَّد ناقل رسالة لآخرين، وإنما تقرأ لتعمل بما أمرت منه، وإذا قرأت تقريعا شديدا للمقصرين والمتأولين لم تستشعر أنك تقرأ خطابا يخص غائبين، وإذا قرأت أخبار الأمم الماضية فلستَ جامعا لحكايات ومسامرات وإنما لتثبيت قلبك الذي بين جنبيك، كما قال تعالى لنبيه –صلى الله عليه وسلم- (وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك).

قال محمد بن كعب القرظي رحمه الله: (من بلغه القرآن فكأنما كلمه الله عز وجلقال أبو حامد الغزالي تعليقا عليها: (إذا قدَّر ذلك لم يتخذ دراسة القرآن عملَه، بل يقرؤه كما يقرأ العبدُ كتابَ مولاه الذي كتبه إليه ليتأمله ويعمل بمقتضاه).

***

ومما يعين على تمزيق حجاب الإلف وهَتْكِ أستاره المنسدلة مع استحضار المعاني السَّالِفة المواظبةُ على الحزب اليومي فإن براعم الاندهاش يبددها الصدود ويجتثها من جذورها فأس الابتعاد، ومن حافظ على حزبه اليومي فإن استطاع أن يجعله في الليل قدرَ الإمكان فهو أفضل، فقراءة القرآن بالليلِ أحضر للقلب وأدعى لبَعث استشعاره وأحاسيسه بما يتلو، كما قال تعالى:{إن ناشئة الليل هِيَ أَشَدُُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلا} قال ابن كثير: لأنه أشدُّ مواطأة بين القلبِ واللسان. وبعضُ الناس يظن المقصودَ بناشئة الليل في هذه الآية: أواخرُه، والصحيحُ أنَّ المقصودَ به كلُّه، فكلُّ ساعةٍ من الليل تُسمَّى ناشِئة .

***

ومما يعين على تمزيق حجاب الإلف وهتك أستاره المنسدلة مع استحضار المعاني السَّالفة التنويعُ في الإدخال على القلب، فمرةً يتلو القارئ، ومرةً يطلب من يقرأ عليه، وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن مسعود : "اقرأ علي القرآن" فقال:أقرأ عليك وعليك أنزل؟ قال : "إني أحب أن أسمعه من غيري "، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يطلب من ابن مسعود القراءة ليعلِّمَه -والله أعلم- وإنما لأنه أحبَّ سماعه فقط، ولذلك بوَّب البخاري: (باب من أحب أن يسمع القرآن من غيرهوذكر فيه حديث ابن مسعود، وقال ابن تيمية: (قراءة ابن مسعود عليه في هذا الموضع لإسماعه إياه، لا لأجل التصحيح والتلقين)، ومن الملحوظ أن ثمة منطقة نائية جدا داخلَ تلافيفِ النفس لا تكاد تلامس تخومَها إلا الكلمات القرآنية العليَّة حينما تتغنى بها حنجرة ندية، وذلك لسبب ذكره الشراح عند هذا الحديث، فقال القسطلاني: (لأن المستمع أقوى على التدبر ونفسه أخلى وأنشط لذلك من القارئ، لاشتغاله بالقراءة وأحكامها)، وذكر الشيخ محمد العثيمين –رحمه الله- هذا المعنى ثم قال: (قيل "القارئ حالب، والمستمع شارب" يعني القارئ يحلب الناقة أو الشاة والمستمع شارب فهو الذي يستفيد).

***

ومما يعين على تمزيق حجاب الإلف وهتك أستاره المنسدلة الوقوفُ على بعض الآيات وكثرة إعادتها وتكرارها، والأصل في ذلك ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنن عن أبي ذر قال: قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية يرددها حتى أصبح، والآية: (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم) إلى أن أصبح، وعقد النووي في كتابه التبيان في آداب حملة القرآن فصلا بعنوان (في استحباب ترديد الآية للتدبر) وذكر فيه جملةً من أخبار الصحابة والتابعين في وقوفهم عند بعض الآي وتكرارهم لها مدةً طويلة، يمتحون من نبعِها، ويفتشون أسرارَها ساعاتٍ طوالا.

وفي هذه الوسائل التي ذكرتُها كسرٌ لجمود الفهم وبلادة الإحساس، وتحريرٌ للحواس الغافية الرازحة في قيودِ حجاب الإلف لتمتلئ بعدُ بالقرآن امتلاءً، فإن النَّبع منك –أخي الحبيب- على ضربة مِعولٍ فاضربه لتتفجر النفس اندهاشا بهذا الكتاب العزيز !



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل