مجالس التدبر - أسئلة في التدبر - د. عبد الرحمن الشهري

مجالس التدبر@tadabbor

المجلس الثامن بعنوان: #أسئلة_في_التدبر

 ضيفنا: فضيلة الدكتور عبدالرحمن الشهري @amshehri

جمع التغريدات: حساب إسلاميات

 

أسئلة المشاركين وإجابة د. الشهري

 (والله انزل من السماءماءًفاحيابه الارض بعدموتهاان في ذلك لايات لقوم يسمعون)لماذا ذكرالسمع مع ان الدلائل من التي تبصر

أي يسمعون آياته في القرآن فيستجيبون للحق الذي تتفق في الدلالة عليه آياته الشرعية والكونية معاً فكأنهما شيٌ واحد. ولعلكم تقصدون آية سورة النحل وصوابها "لآية لقوم يسمعون"

 

عند التدبر تظهر بعض الإستباطات والهدايات من الآيات من المُتدبر ؟ ما السبيل إلى معرفة صحة الإستباط في الآية ؟

السبيل الوحيد هو عرضها على أصول التفسير وقواعده فإن وافقتها فهي صحيحة وإلا فترد. ويكون ذلك بواسطة المتدبر إن قدر أو يسأل غيره

 

كثيرا ما ينقل في التفاسير عن ابن زيد فمن هو ابن زيد وهل له تفسير مستقل مطبوع؟

هو الإمام عبدالرحمن بن زيد بن أسلم المدني من أتباع التابعين مفسر مشهور، وله تفسير مجموع في عدة طبعات.

 

ماالفرق بين دَحَاهَا وطحاها فضيلة الشيخ؟

قال الإمام مجاهد بن جبر : طحاها ودحاها بمعنى واحد ، أي بسطها من كل جانب. فمعناهما يرجع للتمهيد والبسط والتهيئة للعيش.

 

ما افضل كتاب في الناسخ والمنسوخ وما هي افضل طبعة له بارك الله فيك

أقترح لكم كتاب "الآيات المنسوخة في القرآن الكريم" للدكتور عبدالله الأمين الشنقيطي. فهو مختصر ومحرر وسهل. وطبعته دار العلوم والحكم https://pbs.twimg.com/media/Cx9qR1mXAAIldPr.jpg

 

اود ان اسال عن منهجية القرآن الكريم لتحويل القيم الى سلوك القرآن الكريم هو الهدى و انه تبيان لكل شيء و لكن كيف نحول القيم الى سلوك

بالتربية عليها شيئاً فشيئًا، وإلزام النفس والآخرين بها وفق ما يناسبهم من الأساليب، وتتحقق الأهداف مع الليالي والأيام.

 

كيف فضل الله بني إسرائيل على عالمي زمانهم بالرغم من كون الذم الواقع عليهم في سورة البقرة _ وفي غيرها_ أكثر من المدح؟

أصلهم من ذرية شريفة وهي ذرية إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ولكنهم انحرفوا مع الزمن فظهرت فيهم تلك العيوب، وفيهم صفوة ممدوحة.

 

هل يصح شيخنا أن يقال كل ما عد في القرآن من نعيم أهل الجنة ولم يحرم في الدنيا فهو نعيم في الدنيا أيضا سواء كان حسيا أم معنويا؟

هذه الكلية تحتاج تأمل أكثر فربما تصح ، وظاهرها أنها مطردة وصحيحة والله أعلم.

 

هل يجوز نشر تدبر بعض الآيات دون الرجوع إلى التفسير بمجرد قراءتها قراءة عامة؟

لا يجوز ذلك خشية من القول في القرآن بغير علم .

 

كيف يسهل على المرء التدبر والتأمل في كتاب الله واستخراج نفائسه ودقائق حكمه وبديع لطائفه

بتعلم تفسير القرآن وأدوات فهمه كاللغة العربية والبلاغة وقواعد أصول الفقه ومداومة قراءة القرآن.

 

كيف نتاثر بالقيم القرآنية لتكون سلوك و خلق عن طريق التدبر و ماهي منهجية القرآن الكريم في ذلك

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يربي أصحابه ويعلمهم في آن عشراً عشراً أو خمساً خمساً وهكذا ترسخت تلك القيم في نفوسهم.

 

قال أحدهم معنى أوفوا بالعقود في المائدة أي اذبحوا ذبحا حلالا هل قال بهذا القول أحد من العرب أو صح فيه تفسير

هذا يصح على أنه مثال من أمثلة الوفاء بالعقود بين المؤمن وبين الله في عدم الأكل مما لم يذكر اسم الله عليه.

 

مامناسبة دخول الآية : " إن الصفا والمروة من شعائر الله .." ، بين الآيات قبلها وبعدها ؟

لعلها لأن الصفا والمروة من علامات صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وأن الذبيح كان جده إسماعيل بن إبراهيم وهذا مما كتمه اليهود وقد تكلم بتفصيل الشيخ عبدالحميد الفراهي عند هذه الآية في كتابه "الرأي الصحيح فيمن هو الذبيح" فراجعوه تكرماً. https://pbs.twimg.com/media/Cx9t0TWXAAMp_fb.jpg

 

هل القراءة في التدبر تساعد على حفظ القران

نعم تعين على ضبط الحفظ وإتقانه بإذن الله.

 

لماذا لانشاهد في هذا الحساب التحذير من الفيزيائي (علي الكيالي) الذي يتدبر القران على حسب هواه تدبر منحرف غير لايقصده الشرع.

حقا هو جدير بالرد المفصل على تجاوزاته في تفسير القرآن هداه الله وأصلح باله.

 

قال أحدهم معنى أوفوازبالعقود أي بالذبح أن يكون من محل العقد وهذه لغة هذيل هل صح بهذا تفسير

أما هذا فلا يصح لغةً، وهو فهم غير صحيح. أوفوا بالعقود هو أمر بالوفاء بكل العقود المشروعة التي لا تخالف الشرع.

 

١-هل من خطة لتطوير برامج للجوال تحوي أفضل مقالات تدبر وتفسير؟ 2- هل من خطة لترجمة المحتوى للإنجليزية؟

لعل الله ييسر تنفيذ ذلك .

 

لماذا سميت سورة النمل بالنمل لماذا أتت بصيغة الجمع و لم تأتي بصيغة مفردة كالبقرة والفيل؟ لماذا لم تسمى

هذا لا أعرف له علةً محددة،وإنما يقول علماء القرآن:لورود لفظة النمل بالجمع في السورة فسميت بذلك. والبقرة مفردة والفيل

 

هل مؤمن آل فرعون هو نفسه الذي أتى ناصحًا لأصحاب القرية في سورة يس ؟

لا . هما قصتان مختلفتان زماناً ومكاناً والله أعلم.

 

الآيه (٥٠) في سورة الأحزاب ؛ ما سبب ذكر الذكور بالمفرد والإناث بالجمع ..؟!

لأن المفرد المذكر يدل على مطلق الجنس أي الأعمام وكذلك الخال أي الأخوال. بخلاف العمة والخالة فلا تدل إلا على المفرد فجُمعت.

 

ما هو افضل كتاب في التفسير هل هو ابن كثير ام الطبري؟

كلاهما كتابان قيمان جداً، فاقرأي منهما ما يناسبكم.

 

قوله تعالى فمن عفا وأصلح هل وأصلح في الاية معناهاأصلح في العفواي أن يكون في العفو اصلاح ومن قال بذلك من السلف

نعم صحيح. معظم المفسرين قالوا بذلك من السلف والخلف، أي أصلح في عفوه عن ظالمه، وأصلح ما بينه وبين ظالمه.

 

ما الآثار العملية المترتبة على العلم باسم الله (الحكيم)

أعظم الآثار التسليم بقضاء الله وقدره في كل شيء، إيماناً بحكمته وكمالها سبحانه وتعالى.

 

قوله تعالى( ان السمع والبصر والفؤاد) مالمراد بالفؤاد ومالذي يسأل عنه فيه؟

أي القلب وما فيه من النوايا والاعتقادات.

 

عند تفسير مقطع من الآيات هل يحسن ذكر المعنى العام أم التعرض لمعاني الغريب بشئ من التفصيل اليسير ضمن التفسير

كلاهما منهج صحيح وحسن، وفي كل حال قد يناسب منهج منهما.

 

شيخنا دلنا على كتاب في باب أساليب العرب الواردة في القرآن الكريم..

هذا كتاب قيم جدا في صلب سؤالك طبعه مركز تفسير للدراسات القرآنية وتجده في الأسواق. https://pbs.twimg.com/media/Cx9yQ6zWEAAG2-0.jpg

 

س١: { قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم } لم خص الأب وقد يستغرب إخوته هذا التخصيص؟ س٢:ماصحة ان فتنة داوود عليه السلام امرأة ؟

لأنه عرف منهم قصتهم وأنهم قد فقدوا أخاً لهم من أبيهم وبقي أخوه وهم فعرف منهم القصة فطلب منهم ذلك

وأما قصة فتنة نبي الله داود عليه الصلاة والسلام في المرأة فهي غير صحيحة، وهي من اتهامات اليهود الباطلة له عليه الصلاة والسلام.

 

(ووجدوا ما عملوا حاضرا) الا توحي انهم سيرون اعمالهم كانها تحصل الان امام اعينهم والا لكان تم المقصد ب (مال هذا الكتاب)

حاضراً أي مدوناً مكتوباً في كتاب ، هذا المقصود والزيادة على ذلك في الفهم تحكم يحتاج لدليل إضافي.

 

{ماء غدقا*لنفتنهم فيه } السياق للامتان على المستقيم ، لم أفهم المقصد من {لنفتنهم} والفتنة أمر ليس بمحبوب ؟

الفتنة تكون بالخير والشر بدلالة قوله تعالى "ونبلوهم بالشر والخير فتنةً" وغيرها من الآيات .

 

هل للحروف المقطعة معنى تترجم إليه عند ترجمة القرآن من لغة إلى أخرى؟

عادة تنقل الاختلافات في دلالتها للغة المترجم إليها كما هي .

 

ما هم المنهج المتبع في التفسير المختصر في المسائل الخلافية والإجتهادية وآيات الأحكام؟

اختيار الأرجح فيما يظهر للجنة العلمية .

 

ما الحكمة من ذكر قوله: (ربكم أعلم بما في نفوسكم) بعد الأمر ببر الوالدين؟

حث على البر وتهديد ووعيد .

 

سمعت أن التدبر أن نذكر واجبنا نحوها وأن نخبر بما نشعر به المهم أن لا نقول هذا معنى أو هذا تفسيرها

التدبر هو قول في معنى الآية فهو مثل التفسير يجب أن يتحرى صحته .

 

أكتب في رسالة ماجستير عن الغريب في تفسير الطاهر،على أني أريد لها مقدمات مميزةفأين توجهونا،وبم تنصحون؟

كتب عن غريب القرآن دراسات كثيرة . تجدها في رابط كتبت فيه بعضها هنا http://vb.tafsir.net/tafsir32644/#.WDXbYeYrIuU …

 

ما التفسير الصحيح لآية (يوم يكشف عن ساقٍ ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون) ؟

فيها قولان كلاهما صحيحان ثابتان: 1- يوم يكشف ربنا يوم القيامة عن ساقه كما في الحديث وهذا الأرجح. 2- يوم كرب وشدة .

 

كيف نرد على من يحتج ب "من بعثنا من مرقدنا"ع ان الكفار راقدين ولا يعذبون في القبر

القبر مرقد للجميع. والآيات في وصف حال أهل القبور كثيرة وكذلك الآيات وليست هذه فقط.

 

في القرأن لم يذكر اسم حواء ولكن ذكر في السنة ماصحة ذلك ؟

نعم صحيح.

وهل صحيحا ان الله انزلهما الى الارض وجعل آدم في الهند وحواء في مزدلفة .واجتمعا في عرفات ؟

قيل ذلك والله أعلم بصحته.

 

مالحكمة من إيراد واو العطف بين: "غافر الذنب" و "قابل التوب" بينما لم ترد في غيرها من الصفات السابقة واللاحقة لها؟

لعل العطف لأنهما صفتان مضافتان. فليستا "غافر قابل" وإنما "غافر الذنب" و " قابل التوب" فعطفا بالواو.

 

قراءة القرآن ومراجعته أفضل نهارا أو ليلا ؟

كلاهما مناسب، والأفضل لكم احرصوا عليه حسب وقتكم. وقيام الليل بالقرآن لا مثيل له في الصفاء والخشوع.

 

القول الفصل في حادثة ابن برجان اللخمي عن تحرير الأقصى؟!

في ثبوته خلاف حيث يذكر بعضهم أنه وجد ذلك القول منسوبا له في حاشية تفسيره بخط مختلف عن خط المتن. وبعضهم أثبت له التنبؤ بفتح القدس.

 

نعم هذا كان في أول الصيام ثم فرض الله الصيام دون تخيير بقوله "فمن شهد منكم الشهر فليصمه" فبعض المفسرين يرون نسخ الآية الأولى.

 

يحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام كلاهما مات مقتولا على يد مجرمي اليهود قبحهم الله. ولا دلالة في الآية على حياة يحيى.

ولا يوجد في الآية دليل على مقتله كذلك

نعم صحيح لا تدل الآية على مقتله، ولكن المفسرين كلهم يذكرون قصة قتله عليه الصلاة والسلام.

 

(وعبد الطاغوت)

 

عَبَدَ أي عُبَّاد الطاغوت. جمع



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل