(وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) الفرقان) - ثلاثون سؤال - عدنان عبد القادر

(وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33) الفرقان)

ثلاثون سؤال - الشيخ عدنان عبد القادر

تفريغ سمر الأرناؤوط – موقع إسلاميات حصريًا

الإتيان غير المجيء، الإتيان فيه نوع من الغرابة والغموض والمجيء يأتي بالقوة وبالأمر العظيم الظاهر، فيه شدة وقوة وعظمة.

(وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ) الإتيان فيه نوع من الغرابة (قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ) أي بطريقة غريبة ما حسبوا لها حسبة (فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ) [النحل: 26] فيه غموض وغرابة وهم لا يشعرون. (هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (66) الزخرف) بطريقة غامضة وفيه نوع من التردد (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ) [مريم: 27] مريم كانت مترددة ماذا تقول لقومها. الإتيان فيه نوع من الغموض والغرابة وقد يكون فيه نوع من التردد.

أما المجيء ففيه عظمة وقوة (وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا ﴿٢٢﴾) فيه عظمة وقوة وفيه يقين وفيه علم ليس فيه تردد (قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) الحجر) فيه يقين وعظمة وشدة.

في الآية (وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ) عبّر بالإتيان مع كلام الكفار وشبهاتهم التي فيها غرابة وغموض وتررد ليس فيها وضوح، فيها نواقص وعبّر بالمجيء مع كلام الله العظيم (إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ) رد على الشبهات فيه حجج واضحة وبراهين ساطعة الكل يراها ما فيها شيء من الغموض فالحق أبلج وفيها غزارة علم ويقين وقوة بحيث تدحض الشبهات التي أتى بها الكفار.

لو قال أتيناك بالحق لكان فيها نوع من الغموض والتردد.

 

http://adnanabdulqader.com/vid_d.php?id=4541



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل