أسماء الله الحسنى التي لم ترد إلا مرة واحدة في القرآن - عوض الجميلي

أسماء الله الحسنى التي لم ترد إلا مرة واحدة في القرآن

إعداد: عوض الجميلي

 بسم الله الرحمن الرحيم . 


١ / [ المقيت ] ورد فقط في النساء 
﴿وكان الله على كل شيء مقيتا﴾ 
المقيت : 
قال الطبري : أي " القدير " وقيل شاهداً وحفيظاً . وقال السعدي : " المقيت الذي أوصل إلى كل موجود ما به يقتات " 

٢ / [ المتعال ] ورد فقط في الرعد 
﴿ عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ﴾ 
المتعال : 
الذي له العلو المطلق على خلقه . علو الذات وعلو القهر وعلو الشأن فهو الكبير المتعال . 

٣ / ‏[ الكفيل ] ورد فقط في النحل 
‏﴿ ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا إن الله يعلم ما تفعلون ﴾ 
‏الكفيل : 
قيل : شهيدا ، وقيل : وكيلاً ، وقيل : حفيظاً . 

٤ / [ الحفي ] ورد فقط في مريم 
﴿ قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا﴾ 
الحفي : 
قال ابن عباس : " لطيفاً في أن هداني لعبادته والإخلاص له " قال السعدي : " رحيماً رؤوفاً بحالي معتنياً بي" قال القرطبي : " المبالِغ في البر والإلطاف " 

٥ / [ المبين ] ورد فقط في النور 
﴿يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين﴾ 
المبين : ‏
قال الخطابي : " هو البين أمره في الوحدانية وأنه لا شريك له " فهو الظاهر الواضح لكل أحد بما أوجد من الآيات الدالة عليه . 

٦ / [ الفتاح ] ورد فقط في سبأ 
﴿ قل يجمع بيننا ربنا ثم يفتح بيننا بالحق وهو الفتاح العليم ﴾ 
الفتاح :
قال الخطابي : " هو الحاكم بين عباده " وقيل : الناصر وقيل : هو القاضي العليم بالقضاء بين خلقه .

٧/ [ الرزاق ] ورد فقط في الذاريات 
﴿ إن الله هو الرزاق ﴾ صيغة مبالغة وهذا يشمل : رزق الأجسام بالأطعمة ونحوها، ورزق الأرواح بالعلوم والمعارف وهو أشرف الرِزْقَين . فهو الرزاق الذي يرزق من يشاء بغير حساب . 

٨ / [ المتين ] ورد فقط في الذاريات 
﴿ إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ﴾ 
المتين :
قال ابن قتيبة : " القوي الشديد " 
وقال السعدي : " الذي له القوة والقدرة كلها " 

٩ / [ البر ] ورد فقط في الطور 
﴿ إنه هو البر الرحيم ﴾ 
البر : 
قال ابن عباس : " اللطيف " 
وقال ابن عطيه : " البر هو الذي يبر ويحسن " 
وقال الطبري : " اللطيف بعباده " 
وقال ابن الأثير : " هو العطوف على عباده ببره ولطفه " 
وقال جلال الدين : " المحسن الصادق في وعده " 
وقيل : هو المحسن كثير الخير . 

١٠ / [ مليك ] ورد فقط في القمر 
﴿ عند مليك مقتدر﴾ 
مليك :
هو قريب من الملك والمالك . 
ومليك على وزن " فعيل " من صِيَغ المبالغة ؛ فهو أكثر مبالغة، وأقوى في تأكيد الصِّفة لله .

١١_ ١٢ / [ الأول والآخر ] ورد فقط في الحديد 
﴿ هو الأول والآخر ﴾ 
الأول : 
جاء في الحديث " اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء " رواه مسلم
قال البغوي : " هو قبل كل شيء بلا انتهاء ، كان هو ولم يكن شيء موجوداً " 
وقال السعدي : " هو الذي ليس قبله شيء " 

الآخر : 
قال البغوي : " الآخر بعد فناء كل شيء بلا انتهاء ، تفنى الأشياء ويبقى هو " 
وقال السعدي : " الآخر الذي ليس بعده شيء " .

١٣_١٤ / [ الظاهر والباطن ] ورد فقط في الحديد 
﴿ والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم ﴾ 

الظاهر : جاء في الحديث " وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء " رواه مسلم 
قال البغوي : " الغالب العالي على كل شيء " 
وقال السعدي : " الذي ليس فوقه شيء " 

الباطن : قال البغوي : " هو العالم بكل شيء ، هذا معنى قول ابن عباس " 
وقال الزجاج : " هو العالم ببطانة الشيء ... والله عارف ببواطن الأمور وظواهرها ، فهو ذو الظاهر وذو الباطن " 

١٥_ ١٦ _ ١٧_ ١٨ [السلام _المؤمن _المهيمن_ المتكبر ] 
كلها وردت في الحشر فقط .
﴿ السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون﴾ 

السلام : 
قال ابن كثير : " اي : من جميع العيوب والنقائص لكماله في ذاته وصفاته وأفعاله " 
وقال الطبري : " الذي يَسْلمُ خلقه من ظلمه " وقيل : هو المنزه عن كل نقص الذي سلم من كل عيب . 

المؤمن : 
قال الطبري : " الذي يؤمن خلقه من ظلمه " 
وقال الشوكاني : " الذي وهب لعباده الأمن من عذابه " 
وقال السعدي : " الذي أثنى على نفسه بصفات الكمال وبكمال الجلال والجمال ..." 

المهيمن : 
قال ابن عباس : " الشاهد على خلقه بأعمالهم ، بمعنى رقيب عليهم " وقال مجاهد وقتاده : " الشهيد " وقال السعدي : " المطلع على خفايا الأمور وخبايا الصدور الذي أحاط بكل شيء علما " 

المتكبر : 
قال مجاهد : " تكبّر عن كل شر " وقال القرطبي : " الذي تكبر بربوبيته فلا شيء مثله " وأصله من الكبر والكبرياء والعظمة .

١٩_ ٢٠ [ البارىء _ المصور ] فقط في الحشر 
﴿ هو الله الخالق البارىء المصور ﴾ 

البارىء : 
قال الطبري : " الذي برأ الخلق فأوجدهم بقدرته " وقال الشوكاني : " الخالق ، وقيل : المبدع المحدث " وهو مرادف للخالق من جهه . والبارىء يدل على أنه ميّز وفصل بعض خلقه عن بعض ، وأن أصله من البرء الذي هو القطع والفصل . 

المصور : 
قال ابن كثير : " الذي إذا أراد شيئا قال له كن فيكون على الصفة التي يريد ، والصورة التي يختار "

٢١ / [ الكريم ] 
﴿ ما غرك بربك الكريم ﴾ فقط في الإنفطار .
الكريم : 
قال ابن عباس : " المتجاوز عنك " ويتضمن الكرم والجود وسعة العطاء .

٢٢ / [ الأكرم ] 
﴿ اقرأ وربك الأكرم ﴾ فقط في العلق 
الأكرم : 
قال الشنقيطي : " هو الذي يعطي بدون مقابل ولا انتظار مقابل ..." فهو الأكرم الذي فاق كرمه كل كرم ؛ فلا أحد يقاربه أو يدانيه في جوده وسعه عطائه . 

٢٣_٢٤ [ الأحد _ الصمد ] 
﴿ قل هو الله أحد * الله الصمد ﴾ فقط في الإخلاص 

الأحد : 
قال ابن كثير : " هو الواحد الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل . ولا يطلق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله " وقال ابن عثيمين : " بأن أحد : تتضمن الأحدية " أما ﴿ الواحد ﴾ فقد تكرر في ستة مواضع . 

الصمد : 
السيد الذي كمل في سؤدده وغناه والذي يقصد في قضاء الحوائج . وقيل غير ذلك ...

خلاصة هذا البحث :

١/ مجموع هذه الأسماء [ ٢٤ ] اسماً كلها لم ترد إلا مرة واحدة .

٢/ كل هذه الأسماء في جزء [ المُفَصَّل ] إلا ستة أسماء وهي [ المقيت _ المتعال _ الكفيل _الحفي _ المبين _ الفتاح ] .

٣/ كل أسماء الله حسنى وعظمى ، وليس لهذه الأسماء ميزة عن غيرها ، وإنما المراد أنها لم ترد بهذا اللفظ في كتاب الله إلا مرة واحدة . 

٤/ سورة الحشر تفردت بستة أسماء لم ترد في غيرها ، وسورة الحديد تفردت بأربعة أسماء لم ترد في غيرها ﴿ هو الأول والآخر والظاهر والباطن ﴾ ، وجزء الذاريات حوى [ ٨ ] أسماء لم ترد في غيرها . 

٥/ والسبب في عدم تكرار هذه الأسماء _والله أعلم _ أن أسماء الله الأخرى تضمتها في المعنى إما جزئياً أو كلياً ، وربما أغنى عن تكرارها ما استقرت عليه الفطر من عظمته وقدرته وجبروته . والعلم عند الله .

٦/ محل بحث للجميع . ماهي علاقة هذه الأسماء بالسور التي وردت فيها ؟ 

٧/ ما كان من صواب فمن الله وحده ، وما كان من نقص أو خطأ أو زلل فهو مني ، فأستغفر الله وأتوب إليه ، ولا تبخل بنصحي وتوجيهي . 

جمع وإعداد / عوض الجميلي ١٦/ ٦ / ١٤٣٧ 

تويتر : algumaili_11@ 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل