تنبيهات للحفاظ - 4 - عوض الجميلي

تنبيهات لحفاظ القرآن -4

جمع: عوض الجميلي @algumaili_11

الحزب الرابع: من سورة الإسراء إلى سورة الفرقان

 ١/ سورة الإسراء : وفيها ( ٤ ) تنبيهات للحفاظ .

للحفاظ (١) :

كل آية فيها ذكر ﴿ وكفى [ بالله ] وكيلا﴾ فهي بهذا اللفظ بلفظ الجلالة ﴿الله﴾

إلا موضع الإسراء (٦٥) ﴿ وكفى [ بربك ] وكيلا ﴾

 

للحفاظ (٢) :

كل آية فيها ذكر ﴿ولن تجد﴾ أو ﴿ فلن تجد لسنة الله﴾ فهي بلفظ ﴿ لن﴾

إلا موضع الإسراء (٧٧) ﴿ ولا تجد لسنتنا تحويلا﴾ بلفظ ﴿لا﴾

 

للحفاظ (٣) :

كل آية فيها ذكر ﴿ من نخيل [ وأعناب ]﴾ فهي بهذا اللفظ بجمع ﴿أعناب﴾

إلا موضع الإسراء (٩١) ﴿ من نخيل [ وعنب] ﴾ فهي بالإفراد

 

للحفاظ (٤) :

كل آية فيها ذكر﴿فأبى [ أكثر الناس] إلا كفورا﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الإسراء الثاني والأخير(٩٩)﴿فأبى الظالمون إلا كفورا﴾

------------------

٢/ سورة الكهف : وفيها ( ٤ ) تنبيهات للحفاظ

 للحفاظ (١) :

كل آية فيها ذكر ﴿أمرهم بينهم﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الكهف (٢١) ﴿إذ يتنازعون [بينهم أمرهم]﴾ فهي بعكسها من غير مد منفصل

 

للحفاظ (٢) :

كل آية فيها ذكر ﴿أساور[من ذهب ولؤلؤا]﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الكهف (٣١) ﴿أساور[ من ذهب ويلبسون﴾من غير﴿لؤلؤا﴾

أول موضع

 

للحفاظ(٣):

كل آية فيها ذكر ﴿ولقد صرّفنا﴾أو﴿ضربنا للناس في هذا القرآن ﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الكهف(٥٤) ﴿في هذا القرآن للناس﴾ فبعكسها

 

للحفاظ (٤):

كل آية فيها ذكر ﴿بيني وبينَك﴾ فهي بهذا اللفظ ﴿ وبينَك﴾ بفتح النون

إلا موضع الكهف (٧٨) ﴿فراقُ بيني وبينِك﴾ فهي بكسر النون .

--------------

٣/ سورة مريم : وفيها ( تنبيه واحد فقط ) للحفاظ

 للحفاظ (١) :

كل آية فيها ذكر ﴿[ رب ] أنىٰ يكون لي﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع مريم { الثاني } (٢٠) ﴿قالت أنىٰ يكون لي ﴾ من غير ذكر ﴿ رب ﴾

----------------------

٤/ سورة طه : وفيها ( ٤ ) تنبيهات للحفاظ

 للحفاظ (١) :

كل آية فيها ذكر ﴿ جنتُ عدن يدخلونها﴾ كبداية آية فهي بهذا اللفظ

إلا موضع طه (٧٦) ﴿ جنتُ عدن تجري﴾ من غير ﴿ يدخلونها ﴾

 

للحفاظ (٢) :

كل آية فيها ذكر ﴿وأنزلنا عليكم﴾أو﴿عليهم المن والسلوى﴾ فهي بهذا اللفظ ﴿وأنزلنا﴾

إلا موضع طه ( ٨٠) ﴿[ ونزّلنا] عليكم المن﴾

 

للحافظ (٣) :

كل آية فيها ذكر ﴿ اهبطوا ﴾ في قصة آدم فهي بهذا اللفظ ﴿ اهبطوا﴾

إلا موضع طه (١٢٣) ﴿ قال اهبطا﴾ فهي بالتثنية

 

للحفاظ (٤) :

كل آية فيها ذكر ﴿ أولم يهدِ ﴾ فهي بهذا اللفظ ﴿ أولم﴾

إلا موضع طه (١٢٨) ﴿ أفلم يهدِ ﴾ فهي بلفظ ﴿ أفلم ﴾

-----------------------

٥/ سورة الأنبياء : وفيها ( ٣ ) تنبيهات للحفاظ

للحفاظ (١) :

كل آية فيها ذكر ﴿وما أرسلنامن قبلك﴾فهي بهذا اللفظ ﴿من﴾

إلا موضع الأنبياء الأول(٧)﴿قبلك﴾ من غير ﴿من﴾

الفرقان﴿من المرسلين﴾

 

للحفاظ (٢) :

كل آية فيها ذكر ﴿ ومن يعمل من الصالحات﴾ فهي بهذا اللفظ بالواو

إلا موضع الأنبياء (٩٤) ﴿ فمن يعمل من الصالحات ﴾ فهي بالفاء

 

للحفاظ(٣) :

كل آية فيها ذكر﴿قل إنما[أنا بشر مثلكم]يوحى إلي﴾فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الأنبياء(١٠٨)﴿قل إنما يوحى إلي﴾من غير﴿أنا بشر مثلكم﴾

----------------------

٦/ سورة الحج : وفيها ( ٨ ) تنبيهات للحفاظ

 للحفاظ (١) :

كل آية فيها ذكر ﴿ذلك بما قدمت [ أيديكم ] ﴾ فهي بهذا اللفظ بالجمع

إلا موضع الحج (١٠) ﴿ذلك بما قدمت [ يداك ]﴾ فهي بالإفراد

 

للحفاظ (٢) :

كل آية فيها ذكر ﴿إلى صراط [ العزيز] الحميد﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الحج (٢٤) ﴿ إلى صراط الحميد﴾ من غير ﴿ العزيز﴾

 

للحفاظ(٣):

كل آية فيها ذكر ﴿الذين كفروا [ وصدوا] عن سبيل الله﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الحج (٢٥)﴿إن الذين كفروا[ويصدون ]عن سبيل الله﴾

 

للحفاظ (٤) :

كل آية فيها ذكر ﴿ وكأين﴾ فهي بهذا اللفظ بالواو

إلا موضع الحج الأول (٤٥) ﴿ فكأين﴾ فهي بالفاء

 

للحفاظ ( ٥ ) :

كل آية فيها ذكر ﴿هو الغني الحميد ﴾ فهي بهذا اللفظ .

إلا موضع الحج (٦٤) ﴿ لهو الغني الحميد﴾ فهي بالواو ﴿ لهو﴾

 

للحفاظ (٦):

كل آية فيها ذكر ﴿وما للظالمين من أنصار﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الحج(٧١)﴿من نصير﴾

فاطر (٣٧)﴿ [ فما ] للظالمين من نصير﴾

 

للحفاظ (٧):

كل آية فيها ذكر ﴿ وما قدروا الله حق قدره ﴾ فهي بهذا اللفظ بالواو

إلا موضع الحج (٧٤) ﴿ما قدروا الله حق قدره﴾ فهي من غير واو

 

للحفاظ (٨) :

كل آية فيها ذكر ﴿ قوي عزيز ﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا ما كان في الحج (٤٠ _ ٧٤) ﴿ لقوي عزيز﴾ فهي باللام ﴿ لقوي ﴾

أول المواضع

------------------

٧/ سورة المؤمنون : وفيها ( ٥ ) تنبيهات للحفاظ

 للحفاظ (١) :

كل آية فيها ذكر ﴿صلاتهم﴾ فهي بلفظ الإفراد

إلا موضع المؤمنون الثاني (٩) ﴿والذين هم على [ صلواتهم ] يحافظون﴾ فهي بلفظ الجمع

 

للحفاظ(٢):

كل آية فيها ذكر﴿الملأ الذين كفروا من قومه﴾فهي بهذا اللفظ

إلا الموضع الثاني (٣٣)من المؤمنين﴿الملأ من قومه الذين كفروا﴾بالعكس

 

للحفاظ(٣):

كل آية فيها ذكر﴿كفروا وكذبوا بآياتنا﴾فهي بهذا اللفظ

إلا موضع المؤمنون(٣٣)﴿وكذبوا بلقاء الآخرة﴾

الروم﴿بآياتنا ولقاء الآخرة﴾

 

للحفاظ (٤):

كل آية فيها ذكر ﴿ عالمُ الغيب ﴾ [ كبداية آية ] فهي مرفوعة بالضمة

إلا موضع المؤمنون (٩٢) ﴿ عالمِ الغيب ﴾ فهي مجرورة بالكسرة

 

للحفاظ (٥) :

كل آية فيها ذكر ﴿ رب العرش [ العظيم ] ﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا آخر المؤمنون { الموضع الثاني } (١١٦) ﴿ رب العرش [ الكريم ]

------------------

٨/ سورة النور : وفيها ( ٤ ) تنبيهات للحفاظ

 للحفاظ(١) :

كل آية فيها ذكر ﴿آيات[ بينات]﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضعا النور الأخيرين (٣٤_٤٦) ﴿آيات[مبينات]

الطلاق ﴿ آيات[الله]مبينات﴾

 

للحفاظ (٢):

كل آية فيها ذكر ﴿القربى[ واليتامى] والمساكين﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع النور (٢٢) ﴿ القربى والمساكين ﴾ من غير ﴿ اليتامى ﴾

 

للحفاظ (٣):

كل آية فيها ذكر ﴿ آمنوا وعملوا الصالحات ﴾ فهي بهذا اللفظ .

إلا موضع النور (٥٥) ﴿ آمنوا[ منكم ] وعملوا الصالحات ﴾

 

للحفاظ(٤):

كل آية فيها ذكر﴿وبئس المصير﴾فهي بهذا اللفظ بالواو

إلا موضع النور(٥٧) ﴿ولبئس المصير﴾باللام

المجادلة (٨) ﴿فبئس المصير﴾بالفاء

------------------------

٩/ سورة الفرقان : وفيها ( ٣ ) تنبيهات للحفاظ

للحفاظ (١):

كل آية فيها ذكر ﴿ولا تطع الكافرين [والمنافقين]﴾ فهي بهذا اللفظ

إلا موضع الفرقان (٥٢) ﴿[ فلا ] تطع [ الكافرين ] وجاهدهم ﴾

 

للحفاظ (٢):

كل آية فيها ذكر ﴿بعباده﴾أو﴿عبادِه خبيرا بصيرا﴾ فهي بهذا اللفظ﴿خبيرا بصيرا﴾

إلا موضع الفرقان(٥٨)﴿عباده خبيرا﴾من غير﴿بصيرا﴾

 

للحفاظ (٣) :

كل آية فيها ذكر ﴿ آمن وعمل صالحا ﴾ فهي بهذا اللفظ .

إلا موضع الفرقان الأول (٧٠) ﴿ آمن وعمل [ عملا ] صالحا﴾

 

 

جمع / عوض بن هادي الجميلي . السبت ١٤٣٧/٨/٢١



التعليقات

  1. islamiyyat علق :

    جزاك الله خيرا أختي الكريمة على متابعتك وتنبيهك.
    تم التصحيح بفضل الله تعالى

  2. فاطمه علق :

    جزاك الله خيرآ
    لقد نسيت حرفآ في إملاء اﻷيه 77 اﻹسراء( لسنتنا

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل