مجالس تدارس القرآن - د. محمد الربيعة - المجالس القرآنية، أنواعها وأغراضها

مجالس تدارس القرآن

من كتاب بعنوان "مجالس تدارس القرآن – دراسة تأصيلية

د. محمد الربيعة

انتقاء الأخت الفاضلة ضحى السبيعي لمجالس المتدبرين

الرسالة -٣-

من أعظم ما يستند إليه في إقامة مجالس التدارس أنها سنة متبعة عند السلف، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته خير أسوة وقدوة.

 أخرج البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه كل ليلة في رمضان فيدارسه القرآن، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة ).

 دلالات الحديث على المجالس:

يدل الحديث على أن المجالس سنة نبوية، وكفى مجالس التدارس فضلاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قد فعلها، والأعظم فضلاً أنه داوم عليها في رمضان.

يدل الحديث على أن أفضل الأزمنة للتدارس ليالي رمضان، لما يتهيأ في هذه الليالي من النفحات الإلهية بعد صيام النهار، وهي سنة رمضانية غائبة.

 قال الشيخ عبد الكريم الخضير في شرح الحديث:

قوله " فيدارسه القرآن" مدارسة القرآن سنة، لا سيما في ليالي رمضان اقتداءً بما حصل منه-عليه الصلاة والسلام - مع جبريل، فلو أن كل واحد من طلاب العلم اختار له من يناسبه من زملائه وأقرانه فصاروا يتدارسون القرآن، والمدارسة مفاعلة بين الاثنين، يعني كل واحد يقرأ على الثاني، ويسأل الثاني عما يشكل عليه، وهذا يكون بين الأقران وهذه سنة ..

 دلالات ألفاظ الحديث:

[ حين يلقاه جبريل ] :

-تدل على اختيار شيخ أو معلم يكون موجهاً في المجالس.

- تدل على أن أقل عدد في التدارس اثنان.

[ كل ليلة في رمضان ]:

- تدل على أن من السنة التدارس كل ليلة من رمضان.

- تدل على فضل مدارسة القرآن ليلاً.

[ فيدارسه القرآن ]:

- تدل صراحة على التدارس ، وأنه المنهج الأمثل لهذه المجالس.

[ فكان إذا لقيه جبريل ]:

- تدل على أثر مجالسة أهل العلم والفضل والقرآن من مزيد الإيمان والجود.

[ أجود بالخير من الريح المرسلة ]:

- تدل على عظم أثر مجالس القرآن، بكونها تزيد أصحابها جوداً وخيرا، وذلك لبركة القرآن المضاعفة، وما يبعثه في نفس المؤمن من إيمان وهداية.

 --------------------------------------------

 الرسالة -٤-

 المجالس القرآنية: هي مجالس تقام في بيوت الله تعالى أو غيرها، يحضرها عدد من اثنين فأكثر، بغرض تدارس القرآن تلاوة وتفهماً وتدبراً لتحقيق الاهتداء والتزكية بالقرآن.

 أهميتها وحاجة الأمة إليها: مجالس تدارس القرآن من أفضل السبل لربط الناس بكتاب الله، والعيش معه، وتذوق معانيه، واستحضار هداياته.

 مجالس القرآن : هي مدرسة القرآن التي يتربى بها الإنسان أحسن تربية ، حتى يكون خلقه القرآن وحياته القرآن .

 أنواع مجالس القرآن:

تختلف باختلاف من يحضرها

وباختلاف أغراضها

 بحسب من يحضرها:

هناك مجالس ثنائية خاصة ، ومجالس نخبوية خاصة ، ومجالس عامة ، ومجالس تربوية

 وسنتناول المجالس العامة ، والتربوية

١- المجالس العامة : هي مجالس عامة في بيوت الله يحضرها عامة الناس.

-هدفها: التذكير والوعظ بالقرآن، وهي من أعظم الوسائل لربط الناس بالقرآن.

-منهجها: تركز على جانب التذكير والوعظ من خلال تدارس سور أو آيات قرآنيه ، وتعتمد على بيان الشيخ وإلقائه ، وهذه يمكن اعتبارها من باب التدارس في حال اشتمالها على طرح الأسئلة على الحضور، وإن لم يجيبوا.

-شواهدها: أخرج البخاري عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( حدّث الناس كل جمعة مرة، فإن أبيت فمرتين ، فإن أكثرت فثلاث مرار، ولا تمل الناس هذا القرآن).

 〰〰〰

٢- المجالس التربوية:

هي مجالس تدارس خاصة بالحلقات والأسر.

- هدفها: التربية والتزكية بالقرآن.

- منهجها: التركيز على الجوانب الإيمانية من خلال الآيات ، وتبدأ بالمفصل.

 * ويمكن لطالب العلم أن يجعل له مجالس متنوعة لشرائح مختلفة ..

 -------------------------------------- 

الرسالة-٥-

تقسيم المجالس بحسب أغراضها:

١- تدارس العرض والإقراء:

هو تدارس بين الشيخ وطالب أو أكثر عرضاً للقرآن ، تصحيحاً وإجازة.

- الهدف: هو تلقي القرآن مدارسة ومعارضة من شيخ ، وهذا من أهم تكوين القراء المتخصصين.

٢- تدارس المعاني لكامل القرآن حسب السور:

هو تدارس القرآن بين شيخ وطالب أو أكثر بغرض معرفة تفسيره ، ونزوله ، وتدبر آياته.

- الهدف: هو تلقي معاني القرآن وفهمه من شيخ متخصص، وهذا من أهم سبل تكوين المفسر.

 ٣- تدارس مقاصد السور وأحوال نزولها واستخلاص هداياتها من خلال المقاصد:

هو تدارس بين الشيخ وطالب أو طلاب، لمعرفة أحوال نزول السور ومناسباتها ومقاصدها.

- الهدف : معرفة أحوال نزول الآيات ومقاصدها ومناسباتها لاستخلاص هداياتها وسبل تطبيقها، وهذا يكوّن العالم بأحوال نزول القرآن ومقاصده ليتمكن من ربط القرآن بالواقع.

 ٤- تدارس موضوعي بحسب مضمون الآيات ، أو فضلها، أو أخذ موضوع واستقراء الآيات الواردة فيه ثم مدارستها:

المراد به هو تدارس آيات معينة لها فضل خاص ، أو موضوع مهم يحتاج إليه المتدارسون.

-الهدف : هو ترسيخ هذه الآيات في نفوسهم، أو النظر لفقههم فيها.

 ٥- تدارس الآيات المشكلة:

هو تدارس بين الشيخ وطالب أو طلاب لحل الإشكالات الواردة عند الطلاب في فهم الآية.

- الهدف: تصحيح الفهم لدى المتدارسين وإزالة الإشكالات في نفوسهم ورفع الخلاف بينهم.

 #مجالس_المتدبرين




التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل