آية وتفسير - (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿٧٨﴾ الإسراء)

آية وتفسير

فقرة من البرنامج الإذاعي: بك أصبحنا

تفريغ الأخت الفاضلة أم بيان- موقع إسلاميات حصريًا

(أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿٧٨﴾ الإسراء)

سؤال علمي قراني سيكون مفتاحًا للآية موضوع الحديث اليوم: آية في كتاب الله عز وجل جمعت مواقيت الصلوات الخمس ما هي؟ هي قوله عز وجل في سورة الاسراء (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿٧٨﴾ الإسراء)كيف استخرج أهل العلم من هذه الآية مواقيت الصلوات الخمس؟

أولًا ما معنى دلوك الشمس؟ وغسق الليل؟

دلوك الشمس هو ميلها عن وسط السماء أما غسق الليل فهو ظلمة الليل. نذكر أحد أقوال أهل العلم رحمهم الله في استخراج أوقات الصلوات الخمس في هذه الآية وهو:

1.      أن وقت الظهر يكون أول ميل الشمس عن وسط السماء وهو الزوال

2.      أما العصر فإنه يكون في وسط ذلك الميل

3.      وأما المغرب فيكون عند غروب الشمس وهو أول حلول الغسق والغسق هو ظلمة الليل

4.      أما العشاء فيكون عند مغيب الشفق وشدة الغسق

5.      وأما الفجر فقط ذكر صراحة في الآية في قوله (وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ)

ولكن الآية قالت (وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ) ولم تقل: وصلاة الفجر لكن سياق الآيه يدل على أن المراد بقرآن الفجر صلاة الفجر فإنه عطف قران الفجر على الصلاة والتقدير: "وأقم قرآن الفجر" أي أقم الصلاة بقرآن الفجر وعلى هذا عامة المفسرين وانما سميت صلاة الفجر قرانًا لمشروعية إطالة القران فيها أطول من غيرها وكذلك لفضل القراءة فيها حيث تشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار.

وهناك حديث يؤيد هذا الكلام وهو ما أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح، قال أبو هريرة: اقرأوا إن شئتم (وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) فاستشهد أبو هريرة رضي الله عنه بالآية على الحديث ليبين أنه تفسير لها وأن صلاة الفجر مشهودة تشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار.

اللهم وفقنا للقيام بفرائضك وأعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا حيّ يا قيوم.

رابط الحلقة الصوتي:

http://www.tafsir.net/lesson/6142

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل