وقفات وتأملات تدبرية مع آيات سورة الإنسان

مقتطفات من تفسير سورة الإنسان

د. صالح عبد الرحمن الخضيري

دورة الأترجة القرآنية

إعداد وجمع إسلاميات


1.      تسمى "سورة (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ)ّ وتسمى "سورة الدهر" وتسمى "سورة الإنسان" وهي سورة مكية بالاتفاق نزلت قبل الهجرة

2.      في الصحيحين أن النبي كان يقرأفي صلاة الفجر يوم الجمعة في الركعة الأولى(الم(1)تنزيل) السجدة وفي الثانية يقرأ(هل أتى على الإنسان

3.      على اختصارها فإن الله تعالى ابتدأها بذِكر كيفية خَلْق الإنسان ثم بيّن طريقه وعاقبته وختمها بالصبر مشيئة الله فوق كل شيء

4.      (لم يكن شيئا مذكورا)هنا خبر من الله تعالى عن هذا الإنسان أنه أوجده بعد أن لم يكن شيئاً يُذْكَر لحقارته وضعفه

5.      (هل أتى على الإنسان) (هل) هنا بمعنى "قد" قد جاء يوم على الإنسان وهو لم يكن شيئا مذكورا لم يوجَد أصلا وإنما أوجده الله وخلقه

6.      (إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ)أمشاج يعني أخلاط والمَشْجُ والمشيج الشيء المختلِط بعضه ببعض

7.      (فجعلناه سميعا بصيرا*إنا هديناه السبيل)وضّحنا له وبيّناله وبصّرناه بطريق الخيروطريق الشر (إما شاكرا وإما كفورا) إما شقي وإما سعيد

8.      (إنا أعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا) يخبر عزوجل عما أرصده للكافر من العقوبة والنكال والسلاسل والأغلال والسعيرفي نار جهنم

9.      (عينا يشرب بها)يشربون ويروون، هذا من التضمين (يشرب منها) لا تدل على الريّ وإذا ضُمِّن معنى الريّ قيل (يشرب بها) وهذا شرب خاص

10.  (يفجّرونها تفجيرا)يصرِّفونها كما يشاؤون وأين شاؤوا في قصورهم ودورهم ومجالسهم فالتفجير هنا الاتباع يعني يجعلونها تتبع ما شاؤوا

11.  (ويخافون يوماكان شره مستطيرا)شرّه منتشرٌ عامٌّ على الناس إلا من رحم الله،هو يوم شره ممتد ومنتشر وفاشٍ على الناس إلامن شاء الله

12.  إطعام الطعام من أسباب دخول الجنة. «يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلّوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام»

13.  (إنما نطعمكم لوجه الله) أفضل العمل أن تعطي لوجه الله سبحانه وأنت لا تريد من إعطائك الناس جزاءً ولا شكورًا

14.  من الناس من إذا أعطى المسكين والفقير يقول ادعُ لي والأحسن أن لا يقول ذلك، بل إذا دعا لك رُدَّ الدعاء بمثله حتى تخلُص لك صدقتك

15.  (إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا) الطويل الشديد الضيّق العظيم فهو يوم عظيم جدًا تعبس فيه الوجوه من هوله وشدّته

16.  تجانس بليغ (نضرة وسرورا) بدل (عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا)أمّنهم الله مما خافوا ولقّاهم نضرة في وجوههم

17.  (لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا) ماعندهم في الجنة حرٌ مزعج ولا بردٌ مؤلم بل هي مزاج واحد دائم سرمدي لا يجدون فيها حراً ولا بردا

18.  (قوارير من فضة) بيّن أنها من فضة وبصفة الزجاج وشفافيته لأن المعهود عند الناس أن الآنية لا تكون شفافة إلا إذا كانت من زجاج

19.  (قدروها تقديرا)جُعِل الشيء بقدر مخصوص بحيث يكون أبلغ في لذّة الشارب لأنه لو نقص أو زاد عن لذته لنقصت اللذة هذا زيادة في النعيم

20.  تارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد وتارة بالزنجبيل وهو حار ليعتدل الأمر أما المقرّبون فإنهم يشربون من كلٍّ منهما صِرْفاً

21.  (عينا فيها تسمى سلسبيلا) الزنجبيل عين في الجنة سميت سلسبيلًا لسلاسة مسيرها ووحدة جريها وقال قتادة: عينٌ سلِسة مستقيد ماؤها

22.  (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا) هذه صفة الخَدَم فكيف بصفة المخدومين؟!

23.  ذكر نعيم أهل الجنة: طعامهم وثيابهم وشرابهم ومتكأهم ويقال لهم من باب التكريم: (إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا)

24.  (إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا * فَاصبر لحكم ربك) اصبر لحكم الله بما أكرمك بهذا القرآن واصبر على قضائه وقدره وعلى طاعته

25.  ويدخل في قوله تعالى (وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا) يدخل في هذا صلاة العشاء والوتر وصلاة الليل.

26.  أنكر الله على الكفار ومن أشبههم في حب الدنيا والإقبال على الدنيا والانصباب إليها وترك الآخرة والإعراض عنها وجعلها وراء الظهر

27.  (نحن خلقناهم وشددنا أسرهم)شددنا خَلْقَهم (وإذا شئنا بدلنا أمثالهم تبديلا)أعدناهم خلقاً جديدا وهذا استدلال بالبَداءة على الرجعة

28.  هذه السورة (تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا) يعني طريقاً ومسلكاً يهتدي به إلى الله سبحانه وتعالى

29.  (وما تشاءون إلا أن يشاء الله)لايقدر أحد أن يهدي نفسه الآية رد على طائفة يسمون بالقَدَريّة الذين يرون أن العبد يخلق فِعْلَ نفسه

30.  (إن الله كان عليما حكيما)عليمٌ بمن يستحق الهداية فييسر له أسبابها وعليمٌ بمن لا يستحق ذلك فيُغلَق عنه أبواب التوفيق

 

31.  (يدخل من يشاء في رحمته) فهو يهدي من يشاء ويُضلّ من يشاء فمن يهديه الله عز وجل فلا مُضِلّ له ومن يضلل فلا هادي له



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل