٢٥ لفظًا في القرآن يختلف معناه عن بقية المواضع - عوض الجميلي

٢٥ لفظًا في القرآن يختلف معناه عن بقية المواضع

إعداد عوض الجميلي ١

/ كل مافي القرآن من لفظ { العذاب } فهو بمعنى التعذيب إلا قول الله ﴿ وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ﴾ فهي بمعنى الضرب أو إقامة الحد .

٢/ كل مافي القرآن من لفظ { الريب } فهو بمعنى الشك إلا قول الله﴿أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون﴾فهو بمعنى نزول الموت أو حوادث الدهر .

٣/ كل مافي القرآن من ذكر { الأسف } فهو بمعنى الحزن إلا قول الله ﴿ فلما آسفونا ﴾ فهي بمعنى أغضبونا .

٤/ كل مافي القرآن من ذكر { أصحاب النار } فهم أهلها إلا قول الله تعالى ﴿ وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة ﴾ فالمراد خزنتها من الملائكة 

٥/ كل مافي القرآن من لفظ { اليأس } فهو بمعنى القنوط إلا التي في الرعد ﴿ أفلم ييئس الذين آمنوا ...﴾ فهي بمعنى العلم 

٦/ كل مافي القرآن من لفظ { الظلمات والنور} فهو بمعنى الكفر والإيمان إلا التي في الأنعام ﴿وجعل الظلمات والنور ﴾ فهي بمعنى الليل والنهار 

٧/ كل ما في القرآن من لفظ { النكاح } فهو بمعنى الزواج إلا ﴿ وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح ﴾ فهي بمعنى الحلم أو سن البلوغ .. 

٨/ كل ما في القرآن من ذكر { البروج } فهو بمعنى الكواكب أو منازلها إلا قول الله﴿ ولو كنتم في بروج مشيدة ﴾فهي بمعنى قصور أو حصون منيعة .

٩/ كل مافي القرآن من ذكر { الشيطان } فهو بمعنى إبليس وجنوده إلا قول الله ﴿وإذا خلوا إلى شياطينهم﴾ فهو بمعنى ساداتهم ورؤساؤهم وكبراؤهم .

١٠/ كل مافي القرآن من ذكر { الصبر } فهو محمود إلا قول الله ﴿ لولا أن صبرنا عليها ﴾ و﴿ واصبروا على آلهتكم ﴾ فهو مذموم .. 

١١/ كل مافي القرآن من ذكر {الصيام} فهو بمعنى الصيام الشرعي إلا قول الله ﴿ إني نذرت للرحمن صوماً﴾ فهو بمعنى السكوت عن الكلام .. 

١٢/ كل مافي القرآن من لفظ {الصلاة }فهو بمعنى الدعاء والرحمة أو عبادة الصلاة نفسها إلا﴿لهدمت صوامع وبيع وصلوات﴾ فهي أماكن ومعابد اليهود .

١٣/ كل مافي القرآن من لفظ {الرجم} فهو بمعنى القتل إلا ﴿ لئن لم تنته لأرجمنك ﴾ اي : لأشتمنّك على قول ابن عباس ﴿ رجماً بالغيب﴾ اي : ظناً .

١٤/ كل مافي القرآن من ذكر {البر والبحر } فهو بمعنى اليابسة والماء إلا ﴿ ظهر الفساد في البر والبحر﴾ فالمراد البرية والفيافي والأمصار والقرى .

١٥/ كل مافي القرآن من لفظ { البعل } فهو بمعنى الزوج إلا التي في الصافات ﴿ أتدعون بعلاً﴾ اي : أتعبدون الصنم المسمى ( بعلاً ) .

١٦/كل مافي القرآن من لفظ{ الزكاة } فهي بمعنى الزكاة الشرعية التي هي حق المال إلا قول الله ﴿وحنانا من لدنا وزكاة﴾ أي : طهارة من الذنوب وبركة .

١٧/ كل مافي القرآن من ذكر{ النفقه }فهي بمعنى نفقة المال سواء واجبة أو مندوبة إلا﴿فآتوا الذين ذهبت أزواجهم مثل ما أنفقوا﴾فمعناه المهر والصداق .

١٨/ كل مافي القرآن من ذكر { المطر } فهو في سياق العذاب والعقاب إلا قول الله ﴿ إن كان بكم أذى من مطر ﴾ فهو بمعنى الرحمة وهو الغيث .. 

١٩/ كل مافي القرآن من لفظ ﴿ وما أدراك ﴾ فسّره بعده إلا اثنتين ﴿وماأدراك ما الحاقة﴾﴿وما أدراك ما يوم الفصل﴾ أما﴿ وما يدريك﴾ لم يفسّره بعده .

٢٠/كل مافي القرآن من لفظ﴿فاطر﴾أو﴿فطر﴾فهو بمعنى خالق أو منشئ على غير مثال سابق ووقع ذلك في ٨ مواضع كلها مقرونة بالسموات والأرض إلا موضع الروم .

٢١/ كل مافي القرآن من ذكر { الزيغ } فهو بمعنى الميل والعدول عن الحق إلا التي في الأحزاب﴿ وإذ زاغت الأبصار ﴾ أي : شخصت الأبصار دهشة وحيرة ..

٢٢/ كل مافي القرآن من ذكر { السخرية } فهي بمعنى الإستهزاء والنقص إلا التي في الزخرف ﴿ ليتخذ بعضهم بعضاً سُخريا﴾ أي: مُسَخَّراً في العمل ...

٢٣/ كل ما في القرآن من لفظ {حسبانا}فهو بمعنى حساب معدود ومقدّر ووقع ذلك في الأنعام والرحمن أما التي في الكهف﴿ويرسل عليها حسبانا﴾ أي : عذابا

٢٤/ كل مافي القرآن من لفظ ﴿الجِنة﴾ فهم : الجن .. وورد ذلك في {هود، السجدة ، الناس} إلا التي في الصافات﴿وجعلوا بينه وبين الجِنة﴾ أي: الملائكة

٢٥/كل ظلم في القرآن فهو بمعنى وضع الشيء في غير موضعه سواء كان ظلماً لنفسه أو لغيره إلا﴿كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا﴾أي : لم تنقص

إعداد / عوض الجميلي



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل