وقفات وتأملات تدبرية مع آيات سورة الطلاق

مقتطفات من تفسير سورة الطلاق

د. محمد الربيعة

دورة الأترجة القرآنية

إعداد وجمع إسلاميات


1.      سورة مدنية نزلت في شأن من شؤون الأسرةالمسلمة وهوالطلاق تسمى "النساء الصغرى" كماأن النساء الكبرى هي سورة النساء

2.      غرض هذه السورة هو بيان أحكام الطلاق وتعظيم أمره وحدوده وبيان عواقب مخالفة حدود الله وأوامره

3.      الخطاب للنبي يبيّن عظم الأمر وأن الطلاق وإن كان عند بعض الناس هيّنة وليست بذات بال لكونها متعلقة بأمر خاص لكنه عظيم عند الله

4.      (إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ) توجه الخطاب للمؤمنين جميعا (فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ)أكّد أن يكون الطلاق مُعتبرا في العِدّة

5.      (وأحصوا العدة) أكّد على إحصاء العدة حتى لايكون للنفس البشرية المنتقمة التي تريد الإضرار أن تمدّ في هذه العدة أو تتناسى أو تتغافل

6.      (واتقوا الله ربكم) قرن موضوع الطلاق بالتقوى وعلّقها بالربوبية للدلالة على أن هذا التوجيه هورعاية لكم وإصلاح لشأنكم وحفظ لحقوقكم

7.      (لا تخرجوهن من بيوتهن) لا يجوز للرجل أن يخرجهامن بيتها لأن الله تعالى قال(من بيوتهن) فحقٌ للمطلقة المكوث في بيتها في العدةبل إنه واجب

8.      (ولايخرجن إلا أن يأتين (بفاحشة مبينة))الزنا ذات خُلُق خبيث سيء أو لسان سليط تسيء لأهله أو لنفسه أو له تُظهر السوء والفحش

9.      (وتلك حدود الله)عقَّب ذلك الحكم وهو الطلاق للعدة وإحصاءالعدة وعدم إخراج المرأة من بيتها وعدم خروجها من بيتها كل ذلك من حدودالله

10.  (لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا)أن يزول ما في نفسه على زوجته فيُرجعها وأن تُصلِح المرأة خُلُقها وشأنها فترجع إلى زوجها وتتحبب إليه

11.  (لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا) من اتقى الله وامتثل هذا الحُكم فإنه بإذن الله سيُحدث الله له أمراً حسنًا: إما رجوعها وإما فراقها

12.  (فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ) تبلغ المرأة أجلها إذا قاربت العدّة وليس انتهت العدة لأنه إذا انتهت العدة فليس له سبيل في إرجاعها

13.  (فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ) من تمام رحمته ورعايته ومما يريده سبحانه من الرجوع أنه قدّم الإمساك على الفِراق (أو فارقوهن بمعروف)

14.  (وأشهدوا ذوي عدل منكم) الشهادة على الرجعة والطلاق فإنه إذا أرجعها يجب أن يُشهد حتى يثبت ذلك ويُشهد على طلاقها ليُثبت زوال العقد

15.  (ذَوَيْ عَدْلٍ) فيه دلالة على اختيار الأصلح الشهود الأوثق والعدول واختيار الرجل المتّصف بالعقل والعدالة والثقة

16.  (وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ) خطاب للشهود أن تكون شهادتهم من غير محاباة ولا تجاوز والإقامة هي إتمام الأمر وأن يكون لله

17.  وعد كريم من الله (ومن يتق الله) فيرضى بحكم الله ويلتزم بأمره ويخرج بمعروف أو يسرِّح بمعروف (يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ويرزقه..)

18.  (ومن يتق الله..)قاعدة في كل أمر من أمور حياتنا أننا إذا اتقينا الله فيها فإن الله سيرزقنا فيها مخرجاً كريماً يسيرا ورزقا كريما

19.  (ومن يتوكل على الله فهو حسبه) أمر بتوجيه بفعل الأسباب فمن تقوى الله أنه يبذل الأسباب التي تؤدي به إلى مخرج سليم

20.  إذا أُصبت بمصيبة فقل (قد جعل الله لكل شيء قدرا) إنا لله وإنا إليه راجعون فهذا مما يبعث في نفسك الطمأنينة ويؤدي إلى توفيق الله لك

21.  (واللآئي يئسن من المحيض) كبيرة السن التي انقطع عنها حيضها، أو المريضة الذي انقطع حيضها بسبب من الأسباب لا بالكبر بدليل (إن ارتبتم)

22.  (واللائي لم يحضن) يدخل فيه الصغيرة التي لم تحض (وأولات الأحمال)عدة الحامل وضع حملها سواء كان وضعها بعد يوم من طلاقها أو بعد سنة

23.  (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا) من اتقى الله في أمر من الأمور يسّر الله أمره فيه هذه الآية العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

24.  (ذلك أمر الله أنزله إليكم) هذا الغرض منه تعظيم هذا الحُكم وأنه مما أنزله الله فعظّموه وخذوه بحقه وأدّوا فيه أمر الله

25.  (وَمَن يَتَّق اللَّه يُكَفِّر عنه سيئاته)الإنسان مهما كان عليه من حِرْص على التقوى فإنه عُرضة للخطأ والتقصير والتجاوز

26.  (ويعظم له أجرا) ما أعظم هذا الختام! يبيّن الله عِظَم أجر الإنسان إذا اتقى الله مع ما وعده من التيسير والمخرج والرزق الكريم

27.  (أسكنوهن) واجب على الزوج أن يُسكِن زوجته، لها حق السكنى وهي مطلّقة (من حيث سكنتم) في بيته الذي يسكن فيه لكن لايجتمع معها في فراشها

28.  لا تضاروهن في السُكنى حتى تخرج وتترك البيت وتريد الفراق فهذه المضارّة إن حصلت من الزوج فهي محرّمة وهي ظلم لها وظلم لنفسه

29.  (فأنفقوا عليهن)المطلقات لها حق السكنى والنفقة ثم عقب بذوات الحمل لأن الإنفاق يطول بحقهن إذ أن حقها حتى تلد فقد يكون شهوراً طويلة

30.  (فإن أرضعن لكم..)الرحمة الإلهية بهذا المولود حتى لا يكون هو الضحية بين الزوجين المختلفين فضمن الله تعالى له حقه وهو رضيع

31.  (وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى)عتاب لطيف من الله للأم حين تُعاسر زوجها في أمر ابنها وهو عتابٌ للأب أيضا في ذلك أن يعاسر في الإنفاق

32.  (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله) هذه الآية فيها قواعد وأسس في الإنفاق المالي الأُسري فلننتبه لها

33.  يُرشد الله المطلِّق أن ينفق إن كان ذا سعة فليوسّع على زوجته المطلقة وابنها وليكون كريما في ذلك وهي عامة في الإنفاق المالي الأسري

34.  (فلينفق مما آتاه الله) من قُدِر عليه رزقه فينبغي أن لا يوسع على نفسه ويحمل نفسه ما لا يطيق كما أن على أهله أن لا يحمّلوه مالا يطيق

35.  (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا) ما أعظم هذه اللفتة الربانية التي يُطَمِئن فيها الله تعالى عباده في حال فقرهم وعسرهم!

36.  وعد رباني:الإنسان إذا ضاقت به الدنيا أحيانا فلاييأس ولا يظن بربه إلا خيرا فلا تضيق به الدنيا فإن الله جاعلٌ له بعد العسر يسرا

37.  (وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله) مناسبتها لموضوع الطلاق أن مخالفة أمرالله وعدم القيام بحدوده مؤذِن لعقاب عام إن ظهرذلك ولم يُنكَر

38.  (فاتقوا الله ياأولي الألباب) خبرالمكذبين المخالفين وعاقبتهم ليست خطابا للكافرين فقط بل درس للمؤمنين فلايجرؤوا على مخالفة أمرالله

39.  الخطاب للمؤمنين من أول السورة في قضية حدود الطلاق فأكّد الله تعالى هنا التقوى للمؤمنين (فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الألباب)

40.  (قد أنزل الله إليكم ذكرا) لم يقل "قرآنًا" لأن هذا القرآن فيه تذكير لكم وموعظة وهداية وتوجيه رباني لإصلاح شأنكم ورعاية أمركم

41.  (رسولا)بَدَل من ذكرا لأن الذكر يحتاج إلى من يبلّغه وهوالرسول عليه الصلاة والسلام والذكر يحتاج إلى من يبيّنه للناس ويوضح أحكامه

42.  (الله الذي خلق سبع سماوات) افتتاح الآية بلفظ الجلالة يبعث الهيبة في النفوس يبعث المهابة والخوف والخشية من الله عز وجل

43.  تعظيم الله في النفوس الباعث على الإيمان به والتمسك بأمره وخشية عقابه والخوف من مخالفة أمره وعدم القيام بحدوده

44.  (يتنزل الأمر بينهن) هذا الحكم الذي نزل إليكم نزل من بين السماء والأرض فهو أمر عظيم ينبغي للإنسان أن يعظّمه تعظيما لله ولكتابه

45.  وأن الله قدأحاط بكل شيء علما) أحاط الله بعلمه بكل شيء وبمايكون في نفسك إذا أردت مخالفة الله في زوجك أوولدك وسيحاسبك عليه فاتق الله

 



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل