وقفات وتأملات تدبرية مع آيات سورة الجمعة

مقتطفات من تفسير سورة الجمعة

د. أحمد البريدي

دورة الأترجة القرآنية

إعداد وجمع إسلاميات


1.      جاء عن ابن عباس وأبي هريرة أن رسول الله يقرأ في صلاة الجمعة بسورة الجمعة والمنافقين" رواه مسلم في صحيحه

2.      وعند الطبراني في "الأوسط" زاد:"يقرأ بسورة الجمعة فيحرِّض بها على المؤمنين وفي الثانية بسورة المنافقين فيقر"ع بها على المنافقين"

3.      قرآءة سورة المنافقين في كل جمعة هو تذكير بمكرهم وخَطَرِهم والتحذير من شأنهم

4.      . #سورة_الجمعةمدنية وصلاة الجمعة إنما شرعت في المدينة (يسبح لله)بفعل المضارع ومرة تأتي بالماضي ومرة تأتي بمعنى الأمر وقلنا التنويع هنا هدفه والسر فيه أن يداوم الانسان على ذكر الله

5.      (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ) الأميّون هم العرب سواءً الذي يُحسن الكتابة منه والذي لا يُحسن الكتابة

6.      تخصيص الأميين بالذِكر لا ينفي من عداهم ولكن السياق سياق منّة على العرب فاختصهم بالذكر وهناك أدلة كثيرة أن النبي بُعِث للناس كافة

7.      (وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) سياق امتنان، كانوا في غاية الضلال بل إن عبادتهم للحجر والشجر كافية للحكم عليهم بالضلال المبين

8.      (ذلك فضل الله) هذا الفضل الذي أعطاه الله محمدا من النبوة وما خصّ به أمته من بعثته هوبفضل الله فإنه ليس بين الله وبين العرب نَسَب

9.      (ذلك فضل الله)أيّ فضل وأيّ منة من الله اختصنا بها! هذه المنّة لها استحقاقات أن نقوم بهذا الواجب،أن نتعلّم ونُعلِّم ونتدبر

10.  (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها) تعريض،أرسلنا لكم كتابا عربيا ونبيا عربيا فلا تكونوا كالذين حُمّلوا التوراة ثم لم يحملوها

11.  الحمار أشد أمانة منهم فالحمار يحمل الأسفار ويوصلها أما هؤلاء حملوا التوراة وحرّفوها وبدّلوها فهؤلاء أشدّ من الحمير وأسوأ حالاً

12.  (إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت) قال بعض أهل العلم: هذه الآية دليل صدق النبي لأن اليهود لم يتمنوا الموت

13.  في الصحيح أن النبي قال: "ولو أن اليهود تمنّوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم من النار" (فتمنوا الموت) آية مباهلة اليهود

14.  سُمّيت الجمعة جمعة لأنها مشتقة من الجمع فإن أهل الاسلام يجتمعون في المساجد الكبيرة وتسمى الجوامع

15.  (فاسعوا إلى ذكر الله) السعي هنا ليس المراد به هنا الاسراع في المشي كالسعي بين الصفا والمروة وإنما اعملوا للوصول إلى ذكر الله

16.  القيام والوضوء ولبس الثوب من السعي ليوم الجمعة ولذلك جاء التعبير (فاسعوا) ولم يأتي التعبير (فامشوا) ليشمل جميع السعي

17.  قال النبي:غُسل الجمعة واجبٌ على كل محتلِم وسواك ويمسّ من الطيب ما قدر عليه واجب ليس المقصودبه الواجب التكليفي بدليل قوله (وسواك)

18.  (إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ) النداء المراد به النداء الثاني الذي يُفعَل بين يديّ الامام إذا خرج فجلس على المنبر

19.  لم يكن على عهد النبي ولا عهد أبي بكر ولا عهد عمر إلا نداء واحد للجمعة وهو النداء الذي نزل عليه القرآن وقصد به (إذا نودي للصلاة)

20.  زاد عثمان النداء عندما توسعت المدينة وكثُر الناس. النداء الثاني الذي عليه تتعلق الأحكام. أما النداء الأول لا تتعلق به الأحكام

21.  (إِذَا نُودِي للصَّلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)أي اسعوا إلى ذكر الله واتركوا البيع إذا نودي للصلاة

22.  (فإذا قضيت الصلاة) إذا فُرغ منها (فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله) لماحجر عليهم التصرّف بعدالنداء أذِن لهم بعد الفراغ في الانتشار في الأرض

23.  (واذكروا اللَّه كثيرا لعَلكم تفلحون) أي في حال بيعكم وشرائكم وأخذكم وعطائكم فذكر الله ليس مقصوراً في صلاة الجمعة فقط

24.  قُدِّمت التجارة مع الرؤية (وإذارأوا تجارة أو لهوا)وأُخرت مع التفضيل (خيرمن اللهو ومن التجارة) لتقع النفس أولًا على الأبْيَن وهو التجارة

25.  (وَتَرَكُوكَ قَائِمًا)يقول ابن كثير رحمه الله: فيه دليل على أن الإمام يخطب يوم الجمعة قائماً

26.  (واللَّه خيرُ الرازقين) استمعوا للخطبة وانتهوا من الخطبة ثم انتشروا في الأرض لأن الرزق بيد من أمركم بالاستماع

 

27.  (قل ما عند الله) من ثوابت الدار الآخرة (خير من اللهو ومن التجارة) أنتم ذهبتم وتركتم النبي يخطب من أجل التجارة والرازق هو الله (والله خير الرازقين)



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل