عون الكريم في بيان مقاصد القرآن الكريم - مقاصد السور - الجزء 28

عون الكريم في بيان مقاصد القرآن الكريم

الشيخ محمد عبد الهادي المصري

مقاصد السور - الجزء 28

الجزء 28 تربية الفرد والجماعة على الولاء للإسلام وأهله

والبراء من الكفر وأهله

58- المجادلة: الولاء والحب والنصرة للإسلام والمسلمين أصل من أصول هذا الدين؛ وهذا يستلزم الانتماء والترابط والتوحد بين المؤمنين؛ وهذه الوحدة تحتاج لترابط الأسرة والبيت.

59- الحشر: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم التبرؤ من الكفر والكافرين؛ فمن يوالي الكافرين فهو منافق من المنافقين.

60- الممتحنة: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم الشعور بالانتماء لهذا الدين وموالاة الله عز وجل ورسوله r والتبرؤ من الكفر وأهله والتحيز للمؤمنين ومحبتهم ونصرتهم؛ فامتحن نفسك أيها المؤمن هل تشعر بهذه المشاعر وإلا فعندك مشكلة في الإيمان.

61- الصف: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم أن ينصر المؤمن دينه فيجاهد في سبيله ويقاتل لإعلاء كلمته صفًا واحدًا مع إخوانه المؤمنين؛ شأنه شأن أتباع جميع الأنبياء عليهم السلام.

62- الجمعة: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم تذكير المؤمنين بالانتماء ووحدة الأمة وأحد صوره اجتماع المؤمنين لصلاة الجمعة وترك الانشغال بالدنيا الذي دفع اليهود إلى التخلي عن أمانة حمل الدين.

63- المنافقون: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم فضح دور المنافقين في تفتيت الانتماء والولاء لهذا الدين وكشف أخلاقهم الفاسدة ودسائسهم ومناوراتهم ضد هذا الدين وأهله؛ كما يستلزم تحذير المؤمنين من أن يتصفوا بأدنى صفة من صفات المنافقين.

64- التغابن: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم أن يتنبه المؤمنون إلى خطورة فتنة الأولاد والأزواج عن أن تكون سببًا يعيق أو يلهي عن قضية الولاء والبراء.

65- الطلاق: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم المحافظة على وحدة الأسرة التي يبدأ بها الانتماء والولاء. ولكن إذا وقع الطلاق فيجب على جميع الأطراف المحافظة على تقوى الله عز وجل للحفاظ على تماسك الجماعة المسلمة.

 

66- التحريم: الولاء للإسلام والمسلمين يستلزم الحذر والتنبه والحرص على أن تتبنى الأسرة المسلمة هذه المفاهيم وتتربى عليها لإنقاذ النفس والأهل من النار؛ فالأسرة القوية المتماسكة والمرأة الواعية هي أساس تماسك وقوة الأمة المسلمة.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل