عون الكريم في بيان مقاصد القرآن الكريم - مقاصد السور من يونس إلى لقمان

عون الكريم في بيان مقاصد القرآن الكريم

الشيخ محمد عبد الهادي المصري

مقاصد السور من يونس إلى لقمان

الأجزاء 11-21: عرض للوسائل والأدوات المعينة على تطبيق المنهج وأهمها: تصحيح التصورات وتعميق التربية العقائدية والأخلاقية والسلوكية والاجتماعية لمواجهة الفتن المتوقعة في الطريق

10- يونس: الله سبحانه وتعالى لا يصدر عنه إلا الحق والعدل والحكمة؛ ومن ثم فإن الإيمان بالقضاء والقدر ليس معناه الاحتجاج بهما؛ فالإنسان هو الذي يختار مصيره؛ فلا عبث ولا صدفة ولا ظلم ولا جبر.

11- هود: الدعوة إلى الحق يجب أن تستمر دون يأس (فاستقم) ودون تجاوز (ولا تطغوا) ودون تميع (ولا تركنوا): بل يجب مفاصلة أهل الباطل مفاصلة حاسمة وكاملة.

12- يوسف: تسلية وتلميح بالفرج للنبي r والدعاة من بعده؛ حيث كانت كثير من الظروف تشبه ظروف يوسف عليه السلام.

13- الرعد: الحق قوي وراسخ – وإن لم يظهر أمام الأعين أحيانًا – والباطل ضعيف ومهزوم- وإن كان ظاهرًا منتفشًا أحيانًا- ولكنه في الحقيقة هش لا قيمة له فإياكم والانخداع بالباطل والركض وراء أوهامه الزائلة.

14- إبراهيم: أعظم نعمة في الحياة هي نعمة الإيمان (النور) وأعظم نقمة هي نقمة الكفر (الظلمات)؛ فشتان بين أهل الإيمان وأهل الكفر في الدنيا والآخرة.

15- الحجر: تثبيت للنبي r وأصحابه وكل الدعاة وهم في أشد حالات المعاناة من سخرية أعدائهم واستهزائهم بهم وهجومهم عليهم؛ فالله حافظ دينه وأنتم محفوظون بحفظ الله عز وجل؛ فلا تنبهروا بقوة الأعداء واستمروا ولا تضعفوا.

16- النحل: عرض لنعم الله سبحانه وتعالى في كافة المجالات؛ فإياكم أن تستخدموا نعم الله عز وجل في معصيته؛ بل الواجب أن تؤدوا حق الشكر لله تعالى على هذه النعم.

17- الإسراء: انتقال الكتاب ومسئوليته من أمة إلى أمة حتى استقر في أمة النبي r؛ فلا أمة أخرى بعدها بل قيامة وحساب؛ فعلى هذه الأمة استشعار قيمة القرآن وقيمة المسئولية عنه من قراءته؛ وتنفيذه؛ والدعوة إليه.

18- الكهف: الفتن الأساسية التي يتعرض لها المؤمنون وكيفية التخلص منها.

19- مريم: توجيه للآباء والأمهات إلى الاهتمام بتوريث أبنائهم أمانة هذا الدين؛ فيحملوا مسئوليته ويحافظوا عليه ويأخذونه بقوة وينشرونه في الآفاق.

20- طه: منهج الله سبحانه وتعالى منهج للسعادة لا للشقاء؛ فكل صعوبة على الطريق ترافقها رحمة واسعة وسعادة غامرة ورضي عميق؛ بل الشقاء في ترك منهج الله سبحانه في الدنيا والآخرة.

21- الأنبياء: عليك أيها المؤمن الاقتداء بالأنبياء عليهم السلام: [عبودية خالصة لله عز وجل + دعوة للغافلين ] حتى تكون من عباد الله الصالحين الذين يرثون الأرض في الدنيا والآخرة.

22- الحج: الحج شعيرة تبني أمة مجاهدة عميقة الإيمان بالعبودية لله سبحانه وتعالى وبالبعث والحساب وبالوحدة بين الأمة لا فرق بين الأجناس والأعراق.

23- المؤمنون: عرض لصفات المؤمنين حتى يعرض الإنسان نفسه عليها ويعرف مقامه منها؛ مع عرض لمصير المخالفين لهذه الصفات.

24- النور: سورة التربية الأخلاقية والآداب الاجتماعية خارج وداخل البيوت للمحافظة على الأعراض والمجتمع والنساء ابتداءً من الوجدان وانتهاءً بالحدود.

25- الفرقان: السورة فرقان بين الحق والباطل؛ فالحق واضح أبلج وبراهينه ودلائله شاهدة على جحود المكذبين واتباعهم لأهوائهم الضالة ومن ثم استحقاقهم لسوء العاقبة.

26- الشعراء: المطلوب من الدعاة هو: توصيل رسالة الله عز وجل بأحسن وسيلة ممكنة في الزمان والمكان؛ والبحث عن أفضل الطرق تأثيرًا والأخذ بها.

27- النمل: ليس التدين عبادات وشعائر فقط؛ بل أيضًا السيطرة على عناصر التفوق الحضاري وامتلاك العلم والإدارة والقوة المادية وتوظيفها لنصرة الإسلام.

28- القصص: الثقة بوعد الله سبحانه وتعالى وأنه متحقق لا محالة لكل من حقق العبودية له سبحانه واثقًا أنه صاحب القوة وحده؛ فمن كانت معه هذه القوة فلا خوف عليه، ومن كانت عليه فلا أمن له.

29- العنكبوت: الفتن سنة كونية والحياة لا تخلو من الابتلاء الذي يكشف عن معدن الإيمان في النفوس، ويخرج الحقيقة إلى عالم الواقع، ويقطع الاحتجاج يوم القيامة.

30- الروم: آيات الله ظاهرة للعيان واضحة في الآفاق كاشفة عن الحق الواحد الذي ترجع إليه كل السنن الكونية الثابتة المطردة، فكيف لا يؤمنون؟

 31- لقمان: تربية الأبناء على العقيدة الصحيحة بمخاطبة الفطرة بآيات الله عز وجل في الأنفس والآفاق.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل