وقفات وتأملات تدبرية مع آيات سورة الزخرف

مقتطفات من تفسير سورة الزخرف

د. صالح الخضيري

دورة الأترجة القرآنية

إعداد وجمع إسلاميات


1.      (والكتاب المبين)المراد بالكتاب المبين أنه القرآن البيّن فهو بيّن في نفسه في ألفاظه ومعانيه ومبيّن لماتضمنه من الأخبار والأحكام

2.      (أفنضرب عنكم الذكر صفحا) إنكار وتوبيخ لمشركي العرب،هل نُعرض عنكم (أن كنتم قوما مسرفين) فإسرافهم هو إعراضهم عن القرآن وتكذيبهم به

3.      (والذي نزل من السماء ماء بقدر) بقدر الحاجة وحسب ماتقتضيه المصلحة ولم يُنزل عليكم الله من المطر ما هو زائدٌ عن حاجتكم لئلا تهلكوا

4.      (وجعل لكم من الفُلْك والأنْعام ماتركبون) قدّم الفلك لأن جريان الفلك على الماء أظهر في القدرة من مشي الأنعام على أرض مستقرة

5.      (سبحان الذِي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين) ما كنا مطيقين لولا تسخير الله وفضله (وإنَّا إلى ربنا لمنقلبون) أي راجعون إليه

6.      الذي رجحه بعض شيوخناأن الإنسان لايقول دعاءالركوب إلاإذا ركب لسفر أماإذا كان داخل البلد وركب سيارته أوبهيمة لم يرد دليل على قوله

7.      (بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ) شبهة المشركين وحجتهم قديما وحديثا

8.      (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها) تنبيهاً على أن التنعم هو سبب إهمال النظر وترك التفكير في عواقب الأمور

9.      (قالوا إنا بما أرسلتم به كافرون) من أعظم الأدلة على: إصرارهم على الباطل وعلى قبح التقليد من يقلد الغير بغير حجة ولا برهان

10.  لم يجعل الله بين المسلمين وبين المشركين محبة وموادة وموالاة بل قطع الله هذه الموالاة كما في قول الخليل (إنني براء مما تعبدون)

11.  (وجعلها كلمة باقية)هي التوحيد،هي ملة إبراهيم الخليل أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين هذه هي ملة إبراهيم وكلمة التوحيد الباقية

12.  (أهم يقسمون رحمت ربك) (نحن قسمنا بينهم معيشتهم)استحضرها وأنت ترى نعمة عند غيرك أو مكانة أو توفيقا ولا تعترض على قسمة ربك

13.  (ولولا أن يكون الناس أمة واحدة)الدنيا عند الله لولاأن يكفرالناس جميعا بسبب ميلهم إلى الدنيا وتركهم الآخرة لأعطيناهم في الدنيا ما وصفناه لهم

14.  (وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا) الدنيا التي من أجلها يتنافس كثيرمن الناس ويتحاسدون ويتباغضون ويقتتلون لا تستحق شيئاعند الله

15.  (والآخرةُ عند ربك للمتقين) فمن اتقى الله تعالى وترك الشرك والمعاصي وآمن به وحده وعمل بطاعته فإنها الباقية التي لا تفنى هذه الدار

16.  (ومن يعش عن ذكر الرحمن) من أعرض عن ذكرالله وعن القرآن إلى أباطيل المضلّين يعاقبه الله بشيطان يلازمه فيكون قريناً له فلا يهتدي

17.  بعض الناس من ضلاله يتصورأن الشخص لايكون مفكراً ولا مثقفا ولا متعلما إلا إذا قرأ في كتب أهل الفلسفة وأهل الكلام والكتب المنحرفة

18.  الدعوة والوعظ لا ينفع من سبقت له الشقاوة (أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)

19.  (أو نرينك الذي وعدناهم) من العذاب قبل موتك وقد أراه ذلك يوم بدر أقر الله عين نبيه من هؤلاء ثم فتحت مكة وصارت دار إسلام

20.  (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِليك إنَّك على صراط مستقيم) فالقرآن العظيم وتدبره العمل بما فيه أعظم سبب للثبات على الحق

21.  (وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسلنا أَجعلنا مِن دونِ الرَّحمنِ آلهةً يعبدون) لم يجعل الله في ملّة من الملل

22.  (وهذه الأنهار تجري من تحتي)عجبا لفرعون افتخر بنهر ما أجراه!ما أجراه افتخر بالماء فأغرقه الله بماافتخر به ما أجرأه غلى الله!. ابن الجوزي

23.  (فَلَمَّا آسَفُونَا)الأسف أشد الغضب

24.  (إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ) يصدون يعني يضجون يقال صدّ يصدّ صديدا إذا ضجّ وقيل إنه بالضم (يصُدّون) وقيل معناه يعدلون

25.  (وإنه لَعِلْمٌ للساعة) المراد المسيح عيسى بن مريم وجاء في قرآءة "وإنه لعَلَمٌ للساعة".فعيسى نزوله في آخر الزمان من أشراط الساعة

26.  (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين)الذين اجتمعوا وصارت خُلّتهم على طاعةالله وعلى تقوى من الله ورضوان يشفع بعضهم لبعض

27.  إن كان صديقك ومن تُجالس تقيا صالحا ففي الغالب إنه يدلّك على الخير ويدعوك إليه وإن كان جليسك فاسقا فاجرافإنه يدعوك إلى الشر والسوء

28.  (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين)أنت بالناس تُقاس بالذي اخترت خليلا فاصحب الأخيار تعلو وتنل ذكراً جميلا

29.  قال البصري:"مَنْ مِثل أخيك المؤمن؟إذا متّ انصرف أهلك وأولادك يقتسمون أموالك وهو وقف عند جدثك وعند قبرك يدعو لك ويسأل الله لك المغفرة

30.  (وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ) قيل يعني كلكم للحق كارهون وقيل أراد الرؤساء والقادة ومن عداهم فأتباعٌ لهم

31.  (أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا) أي أتقنوا أمرا وأحكموه وكادوا لأنبياء الله ورسله

32.  (وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله وهو الحكيم العليم) مستحق للعبادة في السماء والعبادة في الأرض البليغ الحكمة الكثير العلم

33.  (ولا يملك الذين يدعون من دونه الشفاعة إلا من شهد بالحق) مثل عيسى فإنه شهد بالحق وشهد التوحيد وعلم أنه على بصيرة هذا الذي يشفع

34.  (وَقِيلِهِ يَارَبِّ إِنَّ هَؤُلَاء قَوْمٌ لَّا يُؤْمِنُونَ) (وَقِيلِهِ) (وقيل) يعني قال الرسول يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون

35.  (وقيله) الضمير راجعٌ إلى النبي قال قتادة: هذا نبيكم يشكو قومه إلى ربه وقيل عائد إلى عيسى بن مريم

36.  #سورة_الزخرفالمكية فيها: مجادلة قوية للمشركين ولما كانوا يعبدونه من دون الله من الأصنام والأنداد، وفيها بيان مصيرالغابرين وختمت بالوعيد الشديد للمكذبين

 

تأملات تدبرية – إسلاميات

(وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) ما حجتنا وقد أنزل الله القرآن بلسان عربي مبين؟

(وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا وهو كظيم)كم من المسلمين مازالوا على عادة الجاهلية! استبشر بالبنت فهي ابنة وأخت وأم وزوجة

 

(أومن ينشأ في الحلية)الحلية للإناث لا للذكور!! حلية الذكور رجولتهم



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل