لمسات بيانية - دعاء إبراهيم عليه السلام

لمسات بيانية

د. فاضل السامرائي

تفريغ موقع إسلاميات حصريًا 

سؤال: سورة إبراهيم (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37)) دعاء إبراهيم u بدأ بالصلاة مع أن حال هاجر واسماعيل طفل رضيع أحوج إلى الرزق فلماذا بدأ بالصلاة؟

 د. فاضل: ربنا أمر إبراهيم بإسكان ذريته لبناء البيت ولإقامة الصلاة وإلا لماذا جاء بهم من فلسطين وهي مليئة بالطعام والشراب؟ هو جاء بهم من فلسطين المتوفر فيها الطعام والشراب جاء بهم لهذا الغرض لا لغرض الطعام والشراب. فإذن هو قال (رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ) ليس ليأكلوا فهم كانوا يأكلون ويتمتعون في فلسطين وفرة طعام. هذا الغرض الأولى، الغرض من مجيئه ليس للطعام، إذن هو جاء لهذا الغرض إسكان الذرية لبناء البيت ولإقامة الصلاة وليس للرزق فهو طلب ما يعينهم على ذلك حتى أنه دعا بعد ذلك (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء (40) إبراهيم) هذا الغرض الأول من مجيئه وليس للرزق وإلا لا يأتي بهم لهذا المكان.



التعليقات

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.


استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل